أضرار خل العنب: دليلك الشامل

انتشر استخدام خل العنب في الآونة الأخيرة بشكل أكبر في العديد من المطابخ العالمية، فهل هناك أضرار لهذا الخل الواسع الاستخدام؟ تابع قراءة المقال الآتي لتعرف أكثر عن أضرار خل العنب.

أضرار خل العنب: دليلك الشامل

يعد خل العنب أو ما يعرف بالخل البلسمي (Balsamic Vinegar) من أنواع الخل شائعة الاستخدام، والذي يمكن إضافته لعدد كبير من الأطباق والوجبات.

ولكن هل من الممكن أن يسبب استهلاك خل العنب خطر على الصحة؟ وما هي أضرار خل العنب الممكنة الحدوث؟ وهل هناك فوائد صحية لخل العنب؟

أضرار خل العنب

يتميز خل العنب بطعمه المميز اللاذع ذو الحلاوة الخفيفة، ما يجعله من الإضافات ذات النكهة القوية والغنية لبعض الأطباق، مثل: السلطات، وتتبيلات أطباق الدجاج أو اللحم، أو بعض أطباق الحلويات، أو المقبلات كالحمص.

يتم إنتاج خل العنب عن طريق تخمير العنب وما يحتويه من سكريات لمدة معينة من الزمن قد تصل إلى 50 سنة، وكلما كان تخمير العنب لفترة أطول كلما كان ذو جودة أعلى وسعر أغلى.

على الرغم من الطعم المميز لخل العنب إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار عند بعض الأشخاص المعرضين لهذه الأضرار، وخاصة عند استهلاكه بكميات كبيرة أو شربه دون حله بسوائل أخرى، إليك فيما يأتي أبرز أضرار خل العنب:

  • حدوث وجع أو اضطراب في المعدة.
  • حدوث التهاب في الحلق نتيجة نسبة الحموضة في الخل.
  • حدوث ضرر على المريء، خاصة في حال تناوله بكمية كبيرة.
  • قد تسبب بعض مكونات الخل، مثل: حمض الخليك (Acetic acid) رد فعل تحسسي أو عدم تحمل عند بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض مثل ظهور طفح جلدي.
  • التسبب بضرر على مينا الأسنان بسبب حموضته العالية.

فوائد خل العنب

لخل العنب فوائد عديدة على الصحة خاصة عند استهلاكه باعتدال وبكميات قليلة، حيث ينصح بأن لا تزيد الكمية المراد تناولها أو إضافتها إلى وجبات الطعام عن ملعقتين كبيرتين.

إليك فيما يأتي أبرز فوائد خل العنب المقترحة الصحة:

  • قد يكون لخل العنب دور في إنقاص الوزن نتيجة زيادة الإحساس بالشبع.
  • يمتلك خل العنب خصائص مضادة للميكروبات، مثل: البكتيريا، والفطريات، والفيروسات نتيجة محتواه العالي من حمض الخليك.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على حمض الخليك الذي يحتوي على البروبيوتيك (probiotics)، إضافة إلى دوره في تحسين عملية الهضم.
  • يوجد دور مقترح لخل العنب في الحفاظ على صحة جهاز القلب والدوران عن طريق تحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم، وخفض الكوليستيرول نتيجة غناه بمضادات الأكسدة وخلوه من الدهون.
  • يوجد دور مقترح له في تنظيم سكر الدم عند مرضى السكري، ما قد يكون له دور في منع ارتفاع سكر الدم بشكل كبير بعد تناول الطعام.
  • قد يكون لخل العنب دور في التقليل من احتقان الأنف عن طريق استخدامه كتبخيرة، حيث يتم وضع بضع قطرات في ماء دافئ واستنشاق البخار.

العناصر الغذائية في خل العنب

يتميز خل العنب بمحتواه المنخفض بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي ملعقة كبيرة أو ما يعادل 15 ميليليتر على 15 سعر حراري، إضافة إلى كمية قليلة من الكربوهيدرات والسكريات.

يحتوي خل العنب على الكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وحمض الخليك، ويتميز بخلوه من الدهون والصوديوم.

عند اختيار منتج خل العنب ينصح باختيار المنتجات الأصلية والموثوقة، حيث أن بعض أنواع منتجات حمض العنب تحتوي على كميات من السكر المضاف بهدف إعطاء نكهة مقاربة لخل العنب الطبيعي والأصلي.

كيف يجب تخزين خل العنب؟

يتم تسويق خل العنب في زجاجات ذات لون غامق، حيث من الممكن أن يتغير طعم الخل نتيجة التعرض للضوء أو أشعة الشمس.

إضافة إلى ذلك ينصح بتخزين خل العنب في مكان معتم، وبارد، وجاف للحفاظ على نكهته وطعمه المميز. 

من قبل د. ديمة أبو الهيجاء - الخميس ، 25 مارس 2021