ما حقيقة أضرار دقيق الذرة

يعد دقيق الذرة من مكونات المطبخ الرئيسية التي تدخل في العديد من الوصفات، لكن ماذا عن أضرار دقيق الذرة؟ هل تفوق الفوائد؟ الإجابة في هذا المقال:

ما حقيقة أضرار دقيق الذرة

دقيق الذرة هو مسحوق حبات الذرة المطحونة والتي يتم دمجها سواء دقيق الذرة الأصفر أو الأبيض مع أنواع الدقيق الأخرى لتحضير كل من المخبوزات. لنتعرف سويًا على أضرار دقيق الذرة وأهم التفاصيل في المقال الاتي:

أضرار دقيق الذرة

من أضرار دقيق الذرة المحتملة والناتجة عن الإفراط في تناول دقيق الذرة أو ناتجة عن رد فعل تحسسي تجاه الذرة أو منتجات الذرة الاتي:

1. الإصابة برد فعل تحسسي

قد يعاني البعض من حساسية تجاه البروتين الموجود في الذرة مما يتسبب في ظهور رد فعل تحسسي لديهم، يتمثل في: طفح جلدي، وتورم وتهيج الغشاء المخاطي، والتقيؤ والغثيان، وانتفاخ البطن، وعسر الهضم، وقد يعاني بعض الأشخاص من نوبة ربو حادة بعد تناول الذرة أو منتجاتها نتيجة الحساسية.

لذلك ينصح هذه الفئة بتجنب تناول أي من منتجات الذرة ومنها دقيق الذرة.

2. التأثير على امتصاص الفيتامينات

إن الإفراط في تناول الذرة أو منتجاتها يزيد من خطر الإصابة بمرض البلاجرا (Pellagra) وهو نفسه نقص الفيتامينات، إذ أن منتجات الذرة تفتقر لعدد من الفيتامينات والأحماض الأمينية ومن أشهرها النياسين.

لذلك ينصح في حال كان النظام الغذائي يعتمد بشكل رئيسي على منتجات دقيق الذرة، إضافة أصناف أخرى غنية بالفيتامينات لتدعيم الوجبات.

3. زيادة الوزن

من أبرز أضرار دقيق الذرة الناتجة عن الإفراط في تناوله هو التعرض لخطر السمنة وزيادة الوزن، إذ إن دقيق الذرة غني بالكربوهيدرات وذو سعرات حرارية مرتفعة.

لذلك يجب إضافة منتجات الذرة للنظام الغذائي باعتدال وكميات متوازنة.

4. ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم

يتسبب الإفراط في تناول دقيق الذرة وخاصةً عند مرضى السكر في ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم، ويرجع سبب ذلك إلى مستويات الكربوهيدرات المرتفعة في الذرة.

5. التأثير على أجهزة الجسم المختلفة

تعد الذرة من أكثر المحاصيل الزراعية المعدلة وراثيًا وهذا يؤثر سلبًا على أجهزة الجسم ومن أبرزها أمراض الكلى والكبد، ومشكلات الجهاز التناسلي، والبنكرياس والمناعة، والغدد الصماء.

لذلك قد يؤثر الدقيق المصنع من الذرة المعدلة وراثيًا على صحة الجسم، فحتى الان لا يوجد دراسات تؤكد سلامة الأطعمة المعدلة الوراثية على الجسم.

فوائد دقيق الذرة هل تفوق الأضرار؟

بعد التعرف على أضرار دقيق الذرة المحتملة، لنتعرف على فوائد دقيق الذرة العديدة:

1. يعد منتج خالي من الغلوتين

يعد دقيق الذرة خيارًا جيدًا لمن يعانون من حساسية الغلوتين، ومن يعانون من حساسية شديدة ورد فعل تحسسي حاد، إذ إن دقيق الذرة يعد بديل رئيسي لدقيق القمح.

2. يدعم صحة الجهاز الهضمي

إن محتوى منتجات الذرة من الألياف غير القابلة للذوبان مرتفع، وتساهم هذه الألياف في تسهيل حركات الأمعاء لأنها تزيد من حجم البراز وتسهل حركته.

ونتيجة لذلك، يعد دقيق الذرة مفيد للإسهال ومتلازمة القولون العصبي والبواسير والإمساك.

3. يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يساهم محتوى دقيق الذرة من مضادات الأكسدة التي تحارب مسببات الأمراض والجذور الحرة، في تقليل من فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل: داء السكري، والسكتات القلبية، والجلطات الدماغية، والسرطانات.

كيف يمكن تحصيل فوائد دقيق الذرة وتجنب أضراره؟

يمكن الحصول على فوائد دقيق الذرة وتجنب أضراره من خلال تحضير الخبز أو خلطة المعجنات أو الفطائر أو الحلويات من دقيق الذرة أو من الممكن مزج دقيق القمح مع دقيق الذرة أو مع أي دقيق اخر، كما من الممكن تكثيف صلصات الطبخ باستخدام دقيق الذرة الأبيض والأصفر.

ولكن يجب التنويه إلى استخدام كميات معتدلة وعدم الإفراط في استخدامه.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الاثنين ، 12 يوليو 2021