أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة

يفضل غالبية الناس شرب الشاي بكثرة وفي أوقات مختلفة من اليوم، حيث أن شربه بعد الأكل مباشرة قد يسبب بعض الأضرار المحتملة تعرف عليها في هذا المقال.

أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة

يعتبر الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا بعد الماء في العالم، وتختلف أنواع الشاي اعتمادًا على اختلاف طرق حصاده وتجهيزه.

كما أن عملية صنع الشاي الأسود تتضمن تعريض أوراقه للأكسدة التي تحدث من خلال جعل الأوراق معرضة للهواء لفترة طويلة، فتقوم الإنزيمات بتحليل المواد الكيميائية الموجودة في الأوراق، وينتج لونها البني ورائحتها المألوفة.

وهذه الأكسدة قد تعطي فوائد غذائية للشاي الأسود غير موجودة في الشاي الأخضر الذي لا يتم تعريضه لها، فعلى سبيل المثال، قد تقلل العناصر الغذائية الموجودة في الشاي الأسود من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، وتحمي القلب من تصلب الشرايين.

وتساعد مكونات الشاي الأسود في الحفاظ على ضغط الدم ضمن مستوياته الصحية، ولكن ما هي أضرار شرب الشاي بعد الأكل؟

أضرار شرب الشاي بعد الأكل

يعد تقليل امتصاص الحديد في الجسم واحد من أهم أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة.

حيث أن الشاي يحتوي بوفرة على مجموعة من المركبات تعرف باسم التانينات (Tannins)، والتي لها القدرة على الارتباط مع الحديد الموجود في بعض المصادر الغذائية، مما يمنع امتصاصه في الجهاز الهضمي.

ويعتبر نقص الحديد أحد أكثر الحالات الشائعة عالميًا لنقص العناصر الغذائية في الجسم، والذي بدوره قد يسبب الإصابة بفقر الدم، وفي حالة كان الشخص يعاني من انخفاض مستويات الجديد لديه، فإن شرب الشاي بكثرة قد يؤدي إلى تفاقم هذا النقص.

كما تشير الأبحاث إلى أن التانينات الموجودة في الشاي قد تعيق امتصاص الحديد القادم من المصادر النباتية أكثر من مصادره الحيوانية، لذا فإن الأشخاص النباتيين والذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، فعليهم إيلاء انتباههم الشديد لكمية الشاي التي يتم تناولها يوميًا.

وبما أن النسبة الدقيقة للتانينات في الشاي يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع الشاي المستخدم وطريقة إعداده، فلابد من الحد من شرب الشاي إلى 3 أكواب أو أقل في اليوم الواحد، فقد يكون ذلك أكثر أمانًا لمعظم الأشخاص.

وإذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد ولكنه يريد أن يستمتع بشرب الشاي، فيفضل أن يشربه في الفترة بين الوجبات الغذائية، حيث يجب أن يفصل بين الطعام والشاي ساعة على الأقل،  مما يساعد في تقليل احتمالية تأثيره على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام عند تناوله.

كما يجب تجنب تناول الشاي عند تناول مكملات الحديد أو تناول وجبة غنية بالحديد في هذه الحالة.

أضرار عامة لشرب الشاي 

بشكل عام، يعد شرب الشاي بكميات معتدلة امنًا لمعظم الناس، ولكن شربه بكميات كبيرة تتجاوز أربعة أو خمسة أكواب يوميًا قد يسبب مشاكل صحية عديدة نتيجة للاثار الجانبية المرتبطة بالكافيين الموجود في الشاي، وقد تشمل ما يلي:

  • القلق وصعوبة في النوم.
  • سرعة التنفس.
  • صداع.
  • كثرة التبول.
  • عدم انتظام نبضات القلب.
  • غثيان وتقيؤ.
  • العصبية والأرق.
  • طنين في الأذنين.
  • الارتعاش.
من قبل ديما تيم - السبت ، 11 يوليو 2020