أضرار صبغة الشعر

أصبح استخدام صبغة الشعر أمرًا شائعًا بين الرجال والنساء، ولكن هل تعرفت سابقًا على أضرار صبغة الشعر؟ هذا ما سنقدمه لك في المقال الآتي.

أضرار صبغة الشعر

هل تعرفت سابقًا على أضرار صبغة الشعر؟ كل ما يهمك أن تعرفه ستجده في هذا المقال: 

أضرار صبغة الشعر

تعرف معنا على أضرار صبغة الشعر:

1. إتلاف الشعر

تحتوي صبغة الشعر على مواد كيميائية ضارة تؤدي إلى تساقط الشعر، مثل: الأمونيا، والفينولات، والرصاص، والزئبق، كما يعمل هيدروجين البيروكسيد (Hydrogen peroxide) كعامل تبييض يسبب تكسير صبغة الميلانين في الشعر وإتلافه.

2. تساقط الشعر

تحتوي صبغة الشعر على الكثير من المواد الكيميائية التي تلحق الضرر بالشعر، حيث أنها تؤدي إلى تساقط الشعر وتقصف الأطراف وضعف الشعر.

3. ردود فعل تحسسية

تتسبب بعض المواد الكيميائية، مثل: البارا فينيلين ثنائي أمين (Para phenylenediamine) الموجودة في صبغة الشعر حدوث الطفح الجلدي وبعض ردود الفعل التحسسية، مثل: التهاب الجلد في الأذنين وفروة الرأس والوجه.

لذا ينصح بإجراء اختبار الحساسية على منطقة صغيرة من الشعر للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية.

4. التهاب الملتحمة

قد يكون لصبغة الشعر تأثير سلبي على العينين، حيث أنه قد يؤدي ملامسة صبغة الشعر للعينين إلى التهاب الملتحمة أو تهيج العين أو حدوث العين الوردية.

5. مشكلات في الجهاز التنفسي

تؤدي الأبخرة السامة المنبعثة من المواد الكيميائية إلى مشكلات في الجهاز التنفسي، وقد يعاني الأشخاص الذين لديهم مشكلات في الجهاز التنفسي، مثل: الربو، والالتهاب الرئوي من مضاعفات أكثر، مثل: السعال، وصعوبة التنفس، وضيق الصدر.

6. الاثار السلبية على الحمل

من أبرز أضرار صبغة الشعر التأثير الخطير على الجنين لاحتوائه على مواد ضارة، لذلك ينصح بتجنب أصباغ الشعر أثناء الحمل.

بدائل طبيعية عن صبغة الشعر

بعد أن تعرفت على أضرار صبغة الشعر تعرف على البدائل الطبيعية والامنة والتي يمكنك استخدامها لتلوين شعرك، فيما يأتي:

1. أوراق الحناء

تعد أوراق الحناء من البدائل الطبيعية التي تستخدم لتلوين الشعر، حيث أنه يضيف اللون العنابي المحمر ويرطب الشعر بشكل طبيعي ويجعله أكثر نعومة، وذلك عن طريق أخذ حفنة من أوراق الحناء المجففة ونقعها بالماء الدافئ ويمكن إضافة القليل من أوراق الشاي لمنح خصلات الشعر لونًا أفضل.

2. أوراق الشاي وحبوب القهوة

كلاهما يحتوي على مكونات تساعد على تلوين الشعر، كل ما يجب فعله هو غلي حبيبات القهوة وأوراق الشاي في الماء واستخدام الماء الملون لغسل الشعر مع الاستخدام المتكرر تصبح النتائج ملحوظة.

3. الأعشاب والزهور

تساعد بعض الأعشاب والزهور، مثل: القطيفة، وإكليل الجبل، والمريمية، وجذور الشمندر على تلوين خصلات الشعر، وتستخدم عن طريق نقع أحد الأعشاب أو الزهور في الماء الدافئ لمدة 30 دقيقة ثم يصفى الماء ويتم رشه على الشعر وتركه يجف في الشمس.

4. عصير الليمون

يساعد عصير الليمون على تفتيح لون الشعر وجعله أكثر لمعانًا، ويستخدم عن طريق عصر نصف ليمونة على خصلات الشعر والجلوس تحت الشمس حتى يصبح لون الشعر أفتح، لكن قد تحتاج إلى استخدام عصير الليمون عدة مرات للحصول على نتائج أفضل.

5. ألوان الطعام

يمكن استخدام ألوان الطعام لصبغ الشعر عن طريق وضعه مع البلسم ثم تركه على الشعر لبضع ساعات، تعد الأصباغ الطبيعية أكثر أمانًا من الألوان الصناعية.

نصائح عند استخدام صبغة الشعر

تعرفت على أضرار صبغة الشعر وبدائل طبيعية أخرى تستطيع استخدامها، نقدم لك بعض النصائح المهمة عند اللجوء إلى صبغات الشعر فيما يأتي:

  • يؤدي الإفراط في استخدام هذه المواد إلى فقدان لمعان الشعر وتكسره، كما قد يؤدي الاستخدام المتكرر لصبغة الشعر على مدى فترة طويلة إلى مضاعفات قد تكون خطيرة على الصحة.
  • ينصح بقراءة تعليمات الملصق التي على الصبغة للتأكد من أن المكونات عضوية وامنة للاستخدام، حيث أن بعضها يحتوي على زيوت أساسية وأمصال تساعد على تعزيز نمو الشعر، مثل: زيت الزيتون، وزيت اللافندر، وزيت جوز الهند.
  • ينصح عند استخدام صبغة الشعر بالجلوس في منطقة جيدة الإضاءة وجيدة التهوية.
من قبل أمل صباح - الثلاثاء ، 31 أغسطس 2021