أطعمة للوقاية من هبوط الدورة الدموية

يصاب العديد من الأشخاص بهبوط الدورة الدموية نتيجة لعدة أسباب، إليك مجموعة أطعمة تساعد في الوقاية من هبوط الدورة الدموية في الآتي.

أطعمة للوقاية من هبوط الدورة الدموية

يؤدي هبوط الدورة الدموية إلى أعراض مزعجة، مثل: الشعور بالدوخة، والام الرأس، وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية بصورة طبيعية، كما أنه يمكن أن يشكل خطورة على الصحة في بعض الحالات.

ولتفادي هبوط الدورة الدموية ينصح بتناول الأطعمة التي تساعد في تحسين الدورة الدموية ووقايتها من المشكلات الصحية المختلفة، إليك مجموعة أطعمة تساعد في الوقاية من هبوط الدورة الدموية في الاتي:

أطعمة تساعد في الوقاية من هبوط الدورة الدموية

نذكر أبرزها في ما يأتي:

1. الشوكولاته الداكنة

يساعد تناول الشوكولاته الداكنة في تحسين الدورة الدموية؛ وذلك لأنها تساعد الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك الهام لحماية القلب والأوردة، كما يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة التي تساهم في التحكم بمستويات ضغط الدم والكوليسترول، وتحسين تدفق الدم في الجسم.

ولكن لا ينصح بإلإكثار من تناول الشوكولاته الداكنة لأنها يمكن أن تسبب السمنة وما يعقبها من أضرار على الصحة، مثل: أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم.

2. الكركم

يعد الكركم أحد الأطعمة التي تساعد في الوقاية من هبوط الدورة الدموية، حيث يعد مفيدًا للحفاظ على صحة الشرايين ووقايتها من الانسداد، كما أنه يعزز الدورة الدموية بفضل الكركمين الكيميائي المتوفر فيه.

ينصح بإضافة الكركم إلى مختلف الأطباق للحصول على فوائده العديدة، كما أنه يمنح الطعام مذاق مميز، ويمكن إضافته للدجاج وأنواع الحساء المختلفة.

3. السلمون

يحتوي السلمون على مستويات مرتفعة من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تعد من أهم العناصر لصحة الدورة الدموية، بالإضافة إلى الأسماك الدهنية الأخرى، مثل: السردين، والتونة، والماكريل.

حيث أن نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الجسم يسبب ضعف الدمورة الدموية، ولذلك يجب الإهتمام بهذا العنصر الغذائي الهام لصحة الجسم ووقايته من الأمراض المختلفة.

4. البنجر

يعمل البنجر على زيادة مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، مما يساعد على زيادة تدفق الدم وتوصيل الأكسجين لمختلف أجزاء الجسم بشكل أفضل، وهذا يعني تحسين الدورة الدموية في الجسم.

كما أن تناول البنجر يساعد على تقليل مستويات ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لهذا يعد ضمن أطعمة تساعد في الوقاية من هبوط الدورة الدموية، ويمكن تناول البنجر أو تناول عصير البنجر.

5. الفجل

يجب إدراج الفجل ضمن النظام الغذائي اليومي للحصول على فوائده العديدة، حيث أن الفجل يساعد في تحسين الدورة الدموية كونه يحتوي على معادن هامة وأبرزها البوتاسيوم.

يمكن إضافة الفجل إلى السلطة الخضراء للحصول على مذاق مميز كما يمكن تناوله بمفرده، ولكن يجب التأكد من غسله جيدًا بالماء والخل لتخليصه من أي بكتيريا أو مواد كيميائية ضارة.

6. الفلفل الحار

يعمل الفلفل الحار على زيادة الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يمكن أن يقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل: أمراض القلب، والسرطان، وغيرها من الأمراض الخطيرة.

ولكن ينصح بعدم الإكثار من تناول الأطعمة الحارة، فعلى الرغم من أنها أطعمة تساعد في الوقاية من هبوط الدورة الدموية إلا أنها تسبب مشاكل صحية، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المعدة، حيث يمكن أن يسبب الالتهاب، والتهيج، والشعور بالألم.

7. الكافيين

يمكن أن يتسبب الكافيين في أضرار صحية في حالة الإكثار من تناوله، أما إذا لم يتعدى المقدار اليومي كوب أو كوبين فلن يصبح ضارًا بل يعزز الدورة الدموية في الجسم، ويقي من أمراض القلب.

ينصح بتناول الشاي والقهوة دون إضافة السكر الضار بالصحة، ويمكن استخدام الحليب خالي الدسم، ولكن يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية الضارة على الرغم من أنها غنية بالكافيين.

8. الثوم

يحتوي الثوم على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تجعله من ضمن أطعمة تساعد في الوقاية من هبوط الدورة الدموية في الجسم، كما أنه يقلل فرص انسداد الشرايين، ويقي الجسم من أمراض عديدة.

يمكن تناول الثوم من خلال إضافته إلى الأطعمة المختلفة وطبق السلطة، كما يمكن تناوله بشكل مباشر للحصول على أكبر فائدة ممكنة منه، وتتوفر حبوب الثوم في الصيدليات، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

من قبل ياسمين ياسين - السبت ، 29 فبراير 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 10 مارس 2021