أطعمة مضادة للاكتئاب

يسأل العديد من الناس عن أطعمة مضادة للاكتئاب يمكنها أن تساعدهم في التخلص من هذا المرض الذي يقف عائقًا أمام حياتهم، فما حقيقة ذلك؟

أطعمة مضادة للاكتئاب

يرغب العديد من الناس في الابتعاد عن الدواء والعلاج النفسي لأسباب متعددة، ويحاولون الاستغناء عنه بطرق بديلة مثل البحث عن أطعمة مضادة للاكتئاب، فهل من الممكن ذلك؟

أطعمة مضادة للاكتئاب

في الحقيقة لا توجد أطعمة أو مشروبات غذائية يمكن لها أن تشفي من الاكتئاب أو تكون بديل مناسب للأدوية المضادة للاكتئاب أو العلاج النفسي، لكن هذا لا ينفي دور بعض الأغذية في تحسين أعراض الاكتئاب إلى جانب العلاج.

في الاتي أبرز أطعمة مضادة للاكتئاب المحتملة:

1. الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن

تشمل ما يأتي:

  • الأطعمة الغنية بالسيلينيوم: يساعد السيلينيوم في تحسين الحالة المزاجية وتخفيف القلق، من أمثلتها المأكولات البحرية، الكبدة، الحبوب الكاملة.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين د: مثل البيض، ومنتجات الألبان، والأسماك الزيتية، كما يمكن الحصول على معظم الحصة التي نحتاجها من أشعة الشمس.
  • الأطعمة الغنية بفيتامينات ب: تعمل على حماية الجهاز العصبي، مثل اللحوم، والبيض، والخضراوات الورقية الداكنة، والفاكهة، والسمك، وغيرها.
  • الأطعمة الغنية بالزنك: يعتقد أنها تحسن فعالية أدوية الاكتئاب، من أمثلتها الحبوب، المكسرات، بذور اليقطين، الفاصوليا، الدجاج، اللحوم، المحار.
  • الأطعمة الغنية بالتربتوفان: بروتين التربتوفان يدخل في تكوين هرمون السعادة السيروتونين، يوجد في التونة، الديك الرومي، الحمص وغيرها.
  • البروبيوتك: يٌعتقد أن البكتيريا النافعة في الأمعاء تقلل من أعراض الاكتئاب، يمكن الحصول عليها من الزبادي والكافيار وغيره.
  • الأطعمة الغنية بأوميغا 3: لها فوائد مزدوجة فهي مفيدة للقلب ومحسنة لأعراض الاكتئاب، توجد في الجوز، بذور الكتان،الكانيولا، الأسماك الدهنية.
  • الكربوهيدرات المعقدة: ينصح بتجنب الكربوهيدرات البسيطة في البسكويت والكعك والخبز الأبيض، واستبدالها بالمعقدة مثل الحبوب الكاملة.

2. مضادات الأكسدة

تصنع أجسامنا الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الخلايا، والشيخوخة، ويعتقد أن لها دور في تحفيز أعراض الاكتئاب، تحارب مضادات الأكسدة بدورها الجذور الحرة وتقلل من خطرها على أجسامنا.

هناك أطعمة مضادة للاكتئاب لاحتوائها على مضادات الأكسدة، من أمثلتها:

  • الأطعمة الغنية بفيتامين سي: مثل البروكلي، الفلفل، البرتقال، الكيوي، الفراولة، البطاطا، الطماطم، جريب فروت، التوت.
  • الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين: مثل الجزر، المشمش، البروكلي، الشمام، الكرنب، اليقطين، الخوخ.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين هـ: مثل الزيوت الناتية، المكسرات، زيت جنين القمح، البذور.

أطعمة عليك تجنبها

للغذاء دور مهم في تقليل أو زيادة أعراض الاكتئاب، فكما أن هناك أطعمة مضادة للاكتئاب، فإنه يقابلها أطعمة ومشروبات يمكن أن تزيد أعراض الاكتئاب سوءًا منها كالاتي:

  • السكريات: يؤثر السكر المضاف على المزاج، حيث يتواجد بكثرة في الكعك، البسكويت، بعض الصلصات وتوابل الطعام، والعصائر، والمشروبات الغازية.
  • الكربوهيدرات البسيطة: مثل الخبز الأبيض والمعكرونة، ترفع مستوى السكر بشكل مفاجئ، لينخفض بسرعة بعد ذلك مما يؤدي إلى تغيرات في المزاج.
  • الكافيين: الموجود في القهوة ومشروبات الطاقة وغيرها، إن الإفراط في شربها يسبب انخفاض مفاجئ في الطاقة بعد ساعات من تناولها.
  • الكحول: يرفع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ، ويرتبط بأعراض الاكتئاب والتغيرات المزاجية وضعف التحكم في ردات الفعل.

حمية البحر الأبيض المتوسط والاكتئاب

تعد حمية البحر الأبيض المتوسط من الأنظمة الغذائية المتوازنة، حيث تتضمن معظم العناصر الغذائية المهمة للجسم فيدخل فيها الكثير من الخضار والفاكهة وزيت الزيتون، والبقوليات، بالمقابل فإنها تحدد كميات قليلة من من اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة.

تعد من الحميات المفيدة لصحة القلب والعقل، حيث يعتقد أنها تحمي من الاكتئاب بسبب تضمنها أغذية مضادة للأكسدة والالتهاب، على الرغم من عدم وجود أدلة كافية بهذا الخصوص.

مرض الاكتئاب معقد ويدخل فيه العديد من العوامل، لكن هذا لا يمنع من تفضيل أطعمة على أخرى أو نظام غذائي على اخر في سبيل التخفيف من أعراضه باعتبار الغذاء المفيد وسيلة داعمة للأدوية والعلاج النفسي.

من قبل د. دانا الريموني - الثلاثاء ، 24 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الجمعة ، 26 فبراير 2021