أطعمة مفيدة للكبد وأخرى ضارة به

تعرف في هذا المقال على أطعمة مفيدة للكبد يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي وأطعمة يفضل تجنبها.

أطعمة مفيدة للكبد وأخرى ضارة به

قد يلعب الطعام دورًا مهمًا في تعزيز صحة الكبد، لذلك نقدم لك أطعمة مفيدة للكبد وأطعمة يفضل تجنبها للحماية من المشكلات والأمراض التي قد تصيب الكبد:

أطعمة مفيدة للكبد

من الأطعمة التي لها دور في الحفاظ على صحة الكبد:

1. دقيق الشوفان 

يعد دقيق الشوفان من الأطعمة المفيدة التي تساعد في حماية الكبد، حيث أنه يقلل من كمية الدهون المخزنة فيه وذلك لاحتوائه على الألياف ومركبات بيتا غلوكان (Beta glucan) بنسبة كبيرة، كما يساعد الشوفان أيضًا على تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات. 

لكن عند إضافة دقيق الشوفان إلى النظام الغذائي يجب الحرص على اختيار دقيق الشوفان الكامل بدلًا من الشوفان المصنع، حيث أن الشوفان المصنع يحتوي على السكر والتي لن تكون مفيدة لصحة الكبد.

2. المكسرات

يعد تناول بعض أنواع المكسرات من الطرق التي تساعد على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي للكبد. ومن أبرز المكسرات المفيدة: الجوز، واللوز حيث أنهما يحتويان على أحماض دهنية غير مشبعة، ومضادات أكسدة، وفيتامين هـ.

لكن يجب الحرص على عدم تناول الكثير من المكسرات لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

3. الثوم

يساعد إضافة الثوم إلى النظام الغذائي في تحفيز صحة الكبد، حيث أنه يقلل من الوزن الزائد ونسبة الدهون لدى المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، ويساعد على التخلص من السموم الضارة.

كما أنه من المعروف أن الثوم يحتوي على مركبات الأليسين (Allicin) والسيلينيوم (Selenium) التي تساعد في تطهير الكبد.

4. الخضراوات الخضراء

تساعد الخضراوات الخضراء الكبد على أداء عمله بشكل صحيح وإزالة السموم وتقليل خطر الإصابة ببعض أمراض الكبد، لاحتوائها على العديد من المركبات التي لها تأثيرات إيجابية على الكبد، مثل: الغلوتاثيون (Glutathione)، ومادة الكيرسيتين (Quercetin).

ومن أبرز هذه الخضراوات: البروكلي، والسبانخ، والجرجير، والملفوف، والكرنب، والقرنبيط.

5. بعض أنواع الفواكه

تعد بعض أنواع الفواكه أطعمة مفيدة للكبد، مثل: التوت البري، والعنب، والجريب فروت، والأفوكادو، لأنها تحتوي على مضادات للأكسدة، مثل: البوليفينول (Polyphenol) والنارينغين (Naringin) التي تساعد في حماية الكبد من التلف وتقليل الالتهابات، وتعمل أيضًا على زيادة الإنزيمات التي تحرق الدهون مما يمنع من تراكمها. 

6. الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية أطعمة مفيدة للكبد بالإضافة إلى أنها من المصادر الغنية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي دهون جيدة تساعد في تقليل الالتهابات وخاصة التي تصيب الكبد وتعمل أيضًا في الحفاط على مستوى الإنزيمات في الكبد.

7. زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تساعد على تحسين وظائف الكبد وتقليل الإجهاد التأكسدي، لذلك يعد إضافة زيت الزيتون للنظام الغذائي وتناوله باعتدال مفيد للكبد.

أطعمة غير مفيدة للكبد

بعد أن تعرفت على أطعمة مفيدة للكبد، هناك بعض الأطعمة التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الكبد يجب تجنبها، وتشمل:

1. الأطعمة الدهنية 

تشمل الأطعمة الدهنية: الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، ورقائق البطاطس، حيث أن الكبد لايستطيع القيام بوظائفه ومعالجة هذه الأطعمة لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى حدوث تليف الكبد. 

2. السكر

يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر بكمية كبيرة في زيادة الضغط على الكبد وقد يؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني.

3. الملح 

يؤدي تناول الكثير من الملح إلى احتباس السوائل والسموم في الجسم، مما قد يسبب مشكلة للكبد أثناء القيام بوظائفه، وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى تليف الكبد.

نصائح وتوصيات للحفاظ على صحة الكبد

إليك بعض النصائح والتوصيات المهمة عند اختيار نظام غذائي مفيد للكبد:

  • يجب الحرص على اختيار نظام غذائي مناسب لتجنب المشكلات الصحية التي تؤثر على صحة الكبد ومساعدته للقيام بوظائفه، إذ أنه يساعد على تكسير الكربوهيدرات وإزالة السموم الضارة من الجسم، ويساعد على امتصاص العناصر الغذائية المهمة في الطعام بطريقة صحيحة. لكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل إجراء أي تعديل على النظام الغذائي، حيث أن احتياجات الجسم تختلف من شخص لآخر.
  • تساعد بعض المشروبات، مثل: الماء، والقهوة، والشاي الأخضر في تعزيز صحة الكبد والتقليل من خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة، مثل سرطان الكبد، لاحتوائها على مضادات أكسدة تساعد الإنزيمات الموجودة في الكبد على التخلص من المركبات والمواد التي قد تسبب السرطان.
من قبل أمل صباح - الأربعاء 5 أيار 2021