أعراض حصى الكلى اليسرى

تختلف أعراض حصى الكلى اليسرى من شخص للآخر، فما هي هذه الأعراض؟ وكيف يتم الكشف عن وجود الحصى؟

أعراض حصى الكلى اليسرى

بالرغم من أن البعض قد يعاني من وجود حصى في الكلى بدون ظهور أي أعراض، إلا أن العديد يشكي من أعراض متعددة، لذلك سنتعرف على البعض من أعراض حصى الكلى اليسرى في هذا المقال:

أعراض حصى الكلى اليسرى

هناك العديد من الأعراض التي ترافق حصى الكلى، ومن أعراض حصى الكلى اليسرى نذكر:

1. الألم

أحد أكثر أعراض حصى الكلى اليسرى انتشارًا هو الألم، إذ قد يظهر الألم في الظهر أو على الجانب الأيسر بسبب حركة الحصى في الكلية ذاتها أو قد يظهر الألم في أسفل البطن أو قرب منطقة الأربية بسبب حركة الحصى عبر الحالب إلى المثانة.  

وقد تتراوح شدة الألم بين الخفيف إلى الشديد، وغالبًا ما يأتي الألم على شكل مراحل متقطعة، ليستمر فترة تتراوح بين 20 - 60 دقيقة في كل مرة، وغالبًا ما يشتد الألم عند التبول

2. وجود الدم في البول

يعد وجود الدم في البول أحد أعراض حصى الكلى اليسرى، إذ إن ارتفاع نسبة الكالسيوم (Calcium) في البول بسبب الحصى يسبب ظهور الدم بشكل واضح للعين المجردة (Macroscopic hematuria) أو بشكل البيلة الدموية المجهرية (Microscopic hematuria) الذي لا يظهر إلا تحت المجهر. 

3. خروج البول بلون أو رائحة

إن خروج البول بلون أو رائحة هو أحد أعراض حصى الكلى اليسرى، إذ من الممكن أن يرافق أعراض حصى الكلى أعراضًا أخرى تخص التهاب المسالك البولية، حيث تنتج الرائحة بسبب خروج البول بشكل مركز، كما يظهر اللون بسبب البيلة القيحية (Pyuria)، وهو وجود قيح في البول الذي يسبب تعكر لونه.

4. الغثيان والاستفراغ

يعد كلا من الشعور بالغثيان والاستفراغ أحد أعراض حصى الكلى اليسرى، إذ إن الحصى الموجودة تعمل على تحفيز الأعصاب الخاصة بالجهاز الهضمي، مما يسبب الشعور بالغثيان والاستفراغ، كما من الممكن أن ينتج الشعور بالغثيان بسبب الألم الشديد.

5. الحاجة الملحة إلى التبول

من أعراض حصى الكلى اليسرى هو الحاجة الملحة إلى التبول، إذ إن تحرك الحصى عبر الحالب أو إلى المثانة قد يسبب الشعور بالحاجة الفجائية للتبول، والجدير بالذكر أن التبول قد يكون بكميات صغيرة من البول في حال تسبب الحصى لانسداد كامل أو جزئي في الحالب. 

أعراض تستدعي الذهاب إلى الطبيب

هناك بعض الأعراض التي قد ترافق حصى الكلى والتي تستدعي الذهاب إلى الطبيب، ومن هذه الأعراض نذكر: 

  • الشعور بالألم الشديد، حيث يسبب الألم عدم القدرة على الجلوس بشكل مريح.
  • ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية.
  • الشعور بالقشعريرة.
  • عدم القدرة على إخراج البول بسهولة.

طرق الكشف عن حصى الكلى اليسرى

بعد التعرف على أعراض حصى الكلى اليسرى لا بد لنا من التعرف على طرق الكشف التي يمكن من خلالها تشخيص الحصى، ومن طرق الكشف نذكر:

1. فحص البول

يتم استخدام فحص البول من خلال الكشف عن المعادن التي تدخل في تكوين الحصى، كما يتم استخدام فحص البول للكشف عن وجود التهاب من خلال ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول.

2. تحليل الدم

تستخدم تحاليل الدم المختلفة للكشف عن ارتفاع مستوى الكالسيوم أو حمض اليوريك (Uric acid) في الدم.

3. الصور الإشعاعية

قد تستخدم بعض الصور الإشعاعية للكشف عن حصى الكلى، ومن هذه الصور نذكر:

  • التصوير المقطعي المحوسب (Computerized tomography).
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound).
  • الأشعة السينية (X ray).
من قبل د. جود شحالتوغ - الثلاثاء ، 7 ديسمبر 2021