أفضل سناك للرجيم

يمتنع الأشخاص عن تناول الطعام لفقدان الوزن، ما قد يعود عليهم بنتائج عكسية، لذا ينصح بإدخال السناك بين الوجبات، فما هو أفضل سناك للرجيم؟

أفضل سناك للرجيم

تساعد السناكات على الشعور بالشبع، مما يجنب الشخص الشعور بالجوع الذي قد يدفعه لتناول وجبات دسمة، تعرف معنا على أفضل سناك للرجيم، وبعض النصائح الأخرى.

أفضل سناك للرجيم

يفضل أن يكون حجم الوجبة الخفيفة أو السناك كبير وسعراتها الحرارية قليلة، بشكل عام تساعد السناكات المحتوية على الألياف أو البروتين على الشعور بالإمتلاء وعدم الرغبة في تناول وجبات دسمة.

كما ينصح باختيار الأطعمة التي تساعد على الحرق والتمثيل الغذائي، وتجنب تلك الغنية بالدهون المشبعة، أو السكر، أو الملح، والكربوهيدرات البسيطة.

1. الحمص مع الخضار

يتعد الحمص من المأكولات الشعبية اللذيذة الغنية بالألياف والبروتينات مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما يفضل إضافة الخضار له مما يعزز من قيمته الغذائية، يمكن تحضير هذا الطبق في المنزل للتحكم بسعراته الحرارية.

2. الأجبان قليلة الدسم

تحتوي الأجبان قليلة الدسم على سعرات حرارية وكمية دهون أقل من تلك الموجودة في الأجبان كاملة الدسم، كما تعد مصدر جيد للبروتين والكالسيوم والفيتامينات المهمة للجسم.

3. سلطة الفواكه

تعد أفضل سناك للرجيم فهي سهلة التحضير ومنعشة، كما تحتوي على الفيتامينات المهمة للجسم، تعد من السناكات قليلة السعرات الحرارية وتعتمد مكوناتها على الفاكهة المفضلة للفرد.

4. الفشار

يعد الفشار مصدر جيد للألياف، يمكن تحضيره منزليًا بسهولة، يمكن إضافة 20 غرام من الذرة لملعقة صغيرة من زيت الذرة لعمل وجبة فشار خفيفة لا تتجاوز سعراتها الحرارية 100 كيلو كالوري.

5. المكسرات

تعد المكسرات مصدر مهم للبروتينات، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مثل اللوز والجوز والكاجو، لكن من المهم الحذر في تحديد الكميات المتناولة لأنها تعد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

6. الجزر

يحتوي الجزر على عناصر غذائية مهمة مثل البيتا كاروتين، والبوتاسيوم، وفيتامين ك، عدا عن احتوائه على نسبة جيدة من الألياف، يحتوي كوب واحد من الجزر على 50 سعرة حرارية مما يجعله من الوجبات الخفيفة والصحية.

7. البيض المسلوق

سهل التحضير ويعد مصدر غني بالبروتينات، كما يحتوي على مادة غذائية مهمة تسمى الكولين التي تلعب دور مهم في استقلاب الدهون ومهمة كذلك للجهاز العصبي، توفر بيضتان مسلوقتان 12 غرام من البروتين وحوالي 150 سعرة حرارية.

8. التفاح مع زبدة الفول السوداني

التفاح مصدر مهم للألياف والفيتامينات مثل فيتامين سي، وكذلك مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم، يمكن تناول تفاحة مع إضافة ملعقة صغيرة لها من زبدة الفول السوداني الذي يعد مصدر للبروتين مما يعزز الشعور بالشبع.

بدائل السناكات غير الصحية

هناك العديد من الأطعمة اللذيذة والمرغوبة لدى الكثيرين لكن قد لا تكون أفضل سناك للرجيم بسبب احتوائها على كميات عالية من السكر والدهون غير الصحية.

حتى لا تشعر بالحرمان يمكنك تحضير هذه السناكات منزليًا وجعلها صحية ومناسبة للرجيم، إليك بعض البدائل المقترحة:

  • المثلجات: يمكن صنع المثلجات منزليًا باستخدام كمية من الحليب قليل الدسم غير المحلى مع التوت ووضعها في مجمد الثلاجة.
  • المقرمشات: يمكن تحميص رقائق الخضار مثل البطاطا وغيرها في الفرن بعد إضافة البهارات والقليل من زيت الزيتون إليها.
  • البسكويت: يمكن استبداله بالكعك المصنوع من دقيق الأرز دون إضافة الدهون والسكر إليه.
  • الحلويات: يمكن استبدال الحلويات مثل الشوكولا بشرائح الأناناس أو قطع البرتقال.

نصائح يمكنك اتباعها

إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في الالتزام بالسناكات الصحية:

  • قم بشراء أنواع متعددة من الخضراوات والفاكهة الطازجة واحرص على توفرها دائمًا في منزلك.
  • تخلص من جميع السناكات الغنية بالدهون والسكر مثل الحلويات ورقائق البطاطا وغيره.
  • جرب أنواع مختلفة من الأعشاب والبهارات التي يمكن إضافتها للخضار والفواكه.
  • حضر وجباتك الخفيفة ليلًا لتكون جاهزة لتناولها خلال النهار أو أخذها لمكان العمل.
من قبل د. دانا الريموني - الثلاثاء ، 17 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 22 فبراير 2021