أفضل فواكه للرجيم

يقوم العديد من الأشخاص بتجنب تناول الفاكهة عند رغبتهم في خسارة الوزن، لكن هل يعد هذا الأمر صحيحًا؟ وما هي أفضل فواكه للرجيم؟

أفضل فواكه للرجيم

إن تطبيق أنواع الرجيم المختلفة يعد من الأمور الصعبة للعديد من الأشخاص، إذ يتطلب ذلك الانقطاع عن تناول السكريات والحلويات.

لكن ماذا عن الفاكهة؟ إن الفاكهة تعد بديل رائع ومفيد عن الحلويات المليئة بالسعرات الحرارية، إضافة إلى الفائدة العظيمة الي تمنحها الفاكهة للإنسان من أجل إنقاص الوزن، لكن ما هي أفضل فواكه للرجيم؟

أفضل فواكه للرجيم

في ما يأتي أفضل فواكه للرجيم والتي تساعد في خسارة الوزن:

1. الجريب فروت

يعد الجريب فروت (الليمون الهندي) أحد الفواكه الغنية بالألياف، والقليلة بالسعرات الحرارية، والتي تساعد في خسارة الوزن.

يساعد تناول نصف حبة من الجريبفروت قبل وجبة الغداء يوميًا على خسارة الوزن والدهون في جسم الإنسان، كما يساعد أيضًا في تقليص حجم المعدة قرابة 2.5 سنتيمتر خلال مدة شهر وأسبوعين، يمكن تناول نصف حبة من الجريبفروت يوميًا قبل وجبة الإفطار أيضًا.

2. الكرز

يعد الكرز أحد أنواع الفاكهة اللذيذة وطيبة المذاق وضمن قائمة أفضل فواكه للرجيم والتي تساعد على خسارة الوزن، يساعد استهلاك فاكهة الكرز يوميًا على خسارة دهون المعدة بنسبة 9%.

3. التفاح

يحتوي التفاح على 4 غرامات من الألياف لكل حصة و 95 سعرة حرارية، كما يتطلب تناول فاكهة التفاح الوقت الطويل عند مقارنته بأنواع الفواكه الأخرى مما يساعد على منح الإنسان الشعور بالشبع.

4. البرتقال

تحتوي حبة واحدة من البرتقال على كمية عالية من الألياف، إذ يساعد ذلك في عملية التخلص من دهون الخصر.

ينصح بتجنب استهلاك عصير البرتقال وتناول حبات البرتقال الكاملة عوضًا عن ذلك، إذ تحتوي فاكهة البرتقال على الفيتامين ج المهم في تعزيز وظائف جهاز المناعة، وبناء الكولاجين في الجسم، وتحفيز الجسم على امتصاص الحديد.

5. المانجا

تساعد فاكهة المانجا في تحفيز عمليات الأيض ومحاربة الالتهابات في جسم الإنسان، كما تساعد المانجا في تنظيم مستوى السكر في الدم وتقليل ضغط الدم أيضًا.

6. الموز

يعتقد العديد من الأشخاص بأن الموز يعد أحد الفواكه المليئة بالسعرات الحرارية والتي تعمل على زيادة الوزن، ولكن هذا المعتقد يعد خاطئ تمامًا.

إن الكربوهيدرات الموجودة في فاكهة الموز تعد أحد الألياف المعقدة والتي تساعد على تنظيم السكر في الدم ومنح الإنسان الشعور بالشبع والطاقة لوقت طويل، وبالتالي تثبيط شهية الإنسان في تناول الأطعمة السكرية التي تسبب زيادة الوزن.

7. الأناناس

يحتوي الأناناس على كمية كبيرة من فيتامين ج والعناصر الغذائية المختلفة، كما يحتوي الأناناس على الماء أيضًا الذي يساعد في ترطيب الجسم.

يعد الأناناس ضمن قائمة أفضل فواكه للرجيم ويساعد في خسارة الوزن حتى في حال عدم تقليل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها.

لماذا يعد تناول الفاكهة مهم للرجيم؟

يعد تناول الفاكهة مهم جدًا لصحة الإنسان وأثناء تطبيق أي نوع من أنواع الرجيم، في ما يأتي أهم فوائد تناول الفاكهة:

  • تعد الفاكهة قليلة بالدهون، والصوديوم، والسعرات الحرارية.
  • تحتوي الفاكهة على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل: البوتاسيوم، والألياف، وفيتامين ج، وحمض الفوليك.
  • تحتوي الفاكهة على البوتاسيوم والذي يساعد في تقليل ضغط الدم مثل: الموز، والخوخ، والدراق، والمشمش، والشمام، والبرتقال.
  • تحتوي الفاكهة على الألياف المهمة جدًا عند اتباع أي نظام غذائي، إذ تساعد الألياف في تقليل الكوليسترول وأمراض القلب، كما تعد الألياف مهمة من أجل صحة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك، وتساعد أيضًا على منح الإنسان الشعور بالشبع وبالتالي تناول سعرات حرارية أقل طوال اليوم.
  • يعد فيتامين ج مهم جدًا من أجل النمو وعلاج تلف الأنسجة، كما يعد فيتامين ج مهم من أجل صحة اللثة والأسنان.
  • يعد حمض الفوليك الموجود في أغلب أنواع الفاكهة مهم جدًا لصحة الأسنان خصوصًا المرأة الحامل.

نصائح من أجل زيادة استهلاك الفاكهة

بعد التعرف على قائمة بأفضل فواكه للرجيم نذكر في ما يأتي بعض أهم النصائح التي يمكن اتباعها من أجل زيادة استهلاك الفاكهة أثناء الرجيم:

  • استبدال رقائق الإفطار التي يتم تناولها صباحًا بقطع من الفاكهة، مثل: الموز، أو الدراق، أو الفراولة، يمكن بهذه الطريقة تناول نفس الكمية من الإفطار ولكن بسعرات حرارية أقل.
  • تناول الفاكهة بشكلها الطازج قدر الإمكان وتجنب إضافة الصلصات العالية بالدهون إليها.
  • يمكن تناول الفاكهة المفرزة أو المعلبة ولكن يجب التأكد من عدم احتوائها على أي سكريات أو صلصات إضافية.
  • يمكن الحصول على كمية أعلى من الألياف عند تناول الفاكهة بشكلها الكامل، لذلك لا ينصح بتناول عصير الفاكهة.
  • ينصح بتناول الفاكهة الطازجة عوضًا عن المجففة، إذ تعد الفاكهة الطازجة أكبر حجمًا وتمنح الإنسان الشعور بالشبع بصورة أكبر.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 4 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 24 مايو 2021