أكلات تزيد الخصوبة عند النساء

تتساءل العديد من النساء عن أهم الطرق من أجل تحفيز الخصوبة، فهل هناك أكلات تزيد الخصوبة عند النساء؟

أكلات تزيد الخصوبة عند النساء

إن تناول الطعام الصحي يعد عامل مهم من أجل تحفيز الخصوبة والحمل، فهل هناك أكلات تزيد الخصوبة عند النساء؟

أكلات تزيد الخصوبة عند النساء

هل هناك أكلات تزيد الخصوبة عند النساء؟ إليك أهمها:

1. سمك السلمون

إن السمك الذي يعيش في الماء البارد يعد مصدرًا جيدًا للأوميغا 3، أحد أكثر الزيوت الصحية التي تساعد في بناء الهرمونات داخل جسم المرأة، كما تعد الأوميغا 3 مهمة من أجل صحة الدماغ وتساعد على تنظيم الدورة الشهرية بشكل كبير.

لا يحب العديد من الأشخاص سمك السلمون أو الأسماك الأخرى ولكن لا يدعو هذا الأمر للقلق لتواجد عنصر الأوميغا 3 في العديد من الأطعمة النباتية.

2. الكينوا

لا تحتوي الكينوا على الغلوتين وتتميز بأن تناولها يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، إن تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الأرز والخبز يعمل على رفع مستوى الإنسولين في الدم بشكل كبير والذي يؤدي بدوره إلى مقاومة الإنسولين، الأمرالذي يؤثر بدوره على الهرمونات.

إن تناول الكينوا يعد مفيد إذ لا يساهم برفع الإنسلوين إلى أعلى مستوياته عند مقارنته بالحبوب الأخرى، بحيث يؤثر ذلك على هرمونات جسم المرأة بطريقة إيجابية.

3. اللبن اليوناني كامل الدسم

يمكن تناول اللبن اليوناني صباحًا لما يحتوي عليه من كالسيوم، بروتينات، وفيتامين د، إن فيتامين د يعد مهمًا جدًا في تنظيم الدورة الشهرية وتحفيز الخصوبة، ينصح بشراء اللبن الطازج والابتعاد عن المنتجات المصنعة التي تحتوي على الهرمونات.

4. السبانخ

إن السبانخ والخضار الخضراء الورقية تعد مصادر غنية بالحديد والفولات، إن عنصر الحديد يعد مهمًا جدًا لتنظيم الدورة الشهرين وتحفيز عملية الإباضة والتخصيب داخل جسم المرأة.

كما يعد استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الحديد مهمة جدًا من أجل وقاية المرأة من الإصابة بفقر الدم قبل الحمل، يعد الفولات من الجهة الأخرى عنصر مهم جدًا من أجل وقاية الدماغ، القلب، وتكون الأنبوب العصبي في الجنين.

5. العدس

إن العدس يعد مصدر غني بالحديد، الفولات، والألياف، كما يحتوي العدس على البروتينات المهمة للأشخاص النباتيين، يمكن استخدام العدس في السلطات أو الشوربة مع إضافة زيت الزيتون والقليل من البهارات.

إن العدس يعد مهم من أجل سلامة الجهاز العصبي ويساعد على التخلص من الهرمونات الزائدة في جسم الإنسان.

6. التوت

إن الفاكهة الملونة مثل التوت، الرمان، والفراولة تعد غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، إذ تساعد على تحفيز الخصوبة للنساء والرجال على حد سواء، تساعد المواد المضادة للأكسدة على تقليل الضرر الناتج من عوامل الأكسدة البيئية المختلفة.

7. المحار

ينصح عادة بتجنب تناول المحار أثناء الحمل، ولكن يمكن تناول المحار من أجل تحفيز الخصوبة، يحتوي المحار على الزنك المهم جدًا لتحفيز الخصوبة في جسم المرأة، يمكن استهلاك بذور القرع عوضًا عن المحار للنساء التي لا ترغبه.

8. بذور زهرة عباد الشمس

إن بذور زهرة عباد الشمس تعد غنية بفيتامين هـ، الفولات، السيلينيوم، وأوميغا 3 إذ تعد هذه العناصر مهمة جدًا لتحفيز الخصوبة للنساء والرجال أيضًا.

9. الفاكهة الحمضية

تحتوي الفاكهة الحمضية مثل البرتقال والجريبفروت على فيتامين سي ومادة بولي أمين بوتريسين التي تساعد على تحفيز الخصوبة للنساء والرجال.

10. الكبد

يحتوي الكبد على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ، الحديد، فيتامين ب12، الكولين، أوميغا-3، والفولات إذ تعد جميع هذه العناصر مهمة لتحفيز الخصوبة في جسم المرأة.

تنويع الطعام من أجل زيادة الخصوبة

تنصح المرأة عادة بتنويع مكونات الصحن من أجل زيادة الخصوبة، مما يعني أن الإكثار في نوع واحد من الطعام لا يعد مفيدًا كما يتخيل البعض بل يجب التنويع في الأصناف التي يتناولها الإنسان.

ينصح بتقسيم الصحن ليحتوي على جميع الأصناف التي تمنح الجسم ما يحتاجه من عناصر غذائية والابتعاد عن الأطعمة السريعة التي لا تمنح الجسم أي فائدة تذكر.

نصائح من أجل زيادة الخصوبة

في ما يأتي بعض أهم النصائح العامة من أجل زيادة الخصوبة للمرأة:

  • تجنب الدهون المشبعة: إن الدهون المشبعة لا تسبب الضرر للشرايين والقلب فحسب بل تؤثر سلبًا على الخصوبة أيضًا.
  • استهلاك الدهون الغير مشبعة: إن الدهون الغير مشبعة التي يتم إنتاجها من النباتات المختلفة تحتوي على العديد من الفائدة المهمة من أجل زيادة الخصوبة.
  • اختيار أنواع الكربوهيدرات البطيئة: ينصح بالتركيز على أنواع الكربوهيدرات بطيئة الهضم مثل الحبوب، الخضار، الفاكهة، البقوليات.
  • اختيار مشتقات الحليب كاملة الدسم: إن المنتجات قليلة الدسم تعمل على التأثير على الخصوبة بشكل سلبي، لذلك يجب اختيار الأنواع كاملة الدسم على الدوام.
  • شرب الماء: يعد شرب الماء مهم من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم، كما يجب تجنب المشروبات الغازية إذ تؤثر على الخصوبة سلبًا.
  • الحفاظ على الوزن: إن السمنة تؤدي إلى حدوث خلل في الدورة الشهرية وتؤثر على الخصوبة سلبًا، لذلك يجب الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم ضمن معدل 20-24 كأقصى حد.
  • ممارسة الرياضة: إن ممارسة الرياضة تعد مهمة جدًا من أجل تحفيز الخصوبة.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 23 ديسمبر 2020