أكل البيض مع السمك: فوائد أم مضار؟

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن أكل البيض مع السمك، وهل يترتب عليه فوائد أم مضار، تابع المقال الآتي لتعرف أكثر عن الموضوع.

أكل البيض مع السمك: فوائد أم مضار؟

يعد أكل البيض مع السمك من الأمور المثيرة للقلق لدى الكثيرين، تابع المقال الاتي لتعرف الاراء العلمية وراء ذلك:

أكل البيض مع السمك: فوائد أم مضار؟

في الواقع يعد أكل البيض مع السمك من الأمور المفيدة والتي ينصح بتناولهما معًا كوجبة شعبية في العديد من البلدان وذلك لما لهما من قيمة غذائية عالية.

يرجع ذلك إلى احتواء كل من البيض والسمك على أنواع مهمة من البروتينات، كما تعمل الأحماض الأمينية الموجودة في البيض على استقلاب أنواع البروتين المختلفة الموجودة في السمك، عدا عن ذلك يعد هذا المزيج ذو قوام جيد وطعم رائع يفضله العديد من الأشخاص كنوع من الإفطار في عدد كبير من البلدان.

وعلى العكس من ذلك تشير بعض الأدلة أنه قد يكون هناك بعض التداخل في تناول البيض والسمك، فقد يعمل البيض على إلغاء تأثير فيتامين ب7 الموجود بكثرة في السمك الموجودة في السمك.

فوائد أكل البيض مع السمك

يرتبط كل من البيض والسمك بالعديد من الفوائد مثل ما يأتي: التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، والحفاظ على صحة العين، ومكافحة الاكتئاب، والحفاظ صحة عظام المفاصل وقوتها.

وتكمن أهمية أكل البيض مع السمك في العناصر الغذائية لكل منهما على حدة، كما يأتي:

  • العناصر الغذائية في السمك

يعد تناول السمك من الأمور المغذية خصوصًا في فترة الرضاعة والحمل إذ يساعد على عملية نمو الطفل وتطوره، كما يعد مهم كنظام غذائي صحي يعمل على الحفاظ على صحة القلب والتقليل من خطر الإصابة بالسمنة.

يحتوي السمك على حوالي 18% من وزنه على البروتين، كما يحتوي على العديد من المواد المغذية الأخرى مثل ما يأتي:

  1. فيتامين ب بأشكاله المختلفة.
  2. فيتامين د.
  3. المغنيسيوم.
  4. السيلينيوم.
  5. أوميغا 3.
  • العناصر الغذائية في البيض

تحتوي البيضة الواحدة على ما يقارب 7.5 غرام من البروتين وغالبًا ما يشار إليه على أنه البروتين الكامل ذو الجودة العالية، كما يعد البيض مصدر مهم للعديد من المواد الغذائية مثل ما يأتي:

  1. فيتامين د.
  2. فيتامين أ.
  3. فيتامين ب 12.
  4. حمض الفوليك.

طريقة لتناول البيض مع السمك

من أبسط الطرق لتناول البيض مع السمك هي غمس قطع السمك في البيض وفتات الخبر ثم قليها مع إضافة العديد من المنكهات حسب الرغبة.

نصائح ومحاذير حول تناول البيض مع السمك

يفضل اتباع بعض النصائح عند تناول كل من البيض والسمك كما يأتي:

  • ينصح بعدم تناول كميات عالية من البيض وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكولسترول لتجنب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، على الرغم أن كميات الكولسترول الموجودة في البيض لا تسبب ذلك في معظم الأحيان.
  • يسبب تناول البيض النيء الإصابة ببعض أنواع البكتيريا خاصة فيما يتعلق بالأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة، لذل يوصى بطهي البيض جيدا قبل تناوله
  • ينصح بتخزين البيض في مكان جاف وبارد وتنظيف اليدين جيدًا عند التعامل مع البيض النيء وذلك لتجنب التسمم الغذائي.
  • يجب اختيار نوعية سمك جيدة تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق.
  • يفضل تجنب بعض أنواع الأسماك التي قد تسبب التسمم الغذائي، وذلك إذا تم حفظها بظروف سيئة ما يؤدي إلى فساد في البروتين الموجود، إضافة لذلك فإنه يوجد بعض الأنواع من السمك مثل سمك القاروص وسمك الهامور التي تحتوي على بعض السموم التي لا يمكن التخلص منها خلال التجميد أو الطهي أو النقع.
من قبل أفنان السعود - الخميس ، 15 أبريل 2021