الأسنان الحساسة: تعرف على أسبابها وطرق علاجها

هل تُعاني من ألم في الأسنان عندما تتناول الأطعمة الساخنة أو الباردة؟ إذًا أنت تُعاني من حساسية الأسنان، تعرف عليها بالكامل من خلال المقال.

دليلك لمنتجات العناية بالأسنان

فلنتعرف في ما يأتي على كافة المعلومات والتفاصيل الهامة عن الأسنان الحساسة:

ماذا يُقصد بالأسنان الحساسة؟

الأسنان الحساسة هي الأسنان التي تتضر وتتألم بمجرد ملامستها لمشروبات أو أطعمة باردة أو ساخنة، أو مرور الهواء عليها أثناء فتح الفم، أو أثناء التحدث.

الأسنان الحساسة جدًا مزعجة لصاحبها فهي قد تعرضه لآلام فجائية في أي وقت ومكان، وتعد حدة آلام الأسنان الحساسة مسألة فردية للغاية أي أن الإحساس بنفس الألم قد يختلف من شخص إلى آخر.

يجدر الذكر أن الأسنان الحساسة هي حالة تصيب البالغين عادةً ولا تصيب الأطفال، وعندما يعاني الأطفال من حساسية الأسنان، فغالبًا ما يكون ذلك بسبب تسوس الاسنان وليس بسبب التآكل.

ما الذي يُسبب الأسنان الحساسة؟

تظهر الأسنان الحساسة عند تآكل مينا الأسنان، وتآكل المينا يؤدي إلى تراجع اللثة لينكشف عنق السن، وهو الجزء الأقرب للثة بالقرب من جذور السن، وهو لا يُغطى بالمينا من الأصل وانكشافه يؤدي إلى الأسنان الحساسة.

إذًا تآكل المينا هو السبب الرئيس، لكن ما هو الذي يُسبب تآكل المينا؟ هذا ما سنستعرضه في ما يأتي:

1. استخدام علاج غير ملائم

أبرز أسباب الأسنان الحساسة هو استخدام علاجات غير ملائمة للأسنان، ومنها:

  • مبيضات الأسنان

مبيضات الأسنان والتي غالبًا تكون مكوّنة من مواد مؤكسدة قوية تُسبب تآكل المينا، لذا عند استخدام أي علاج للأسنان وخاصةً في ما يخص تبييض الأسنان يجب استشارة الطبيب.

يجدر الذكر أنه في الحالات المبكرة يُمكن أن تُعالج الأسنان الحساسة بالتوقف عن استخدام هذه العلاجات، واستخدام معجون أسنان يحتوي على نيترات البوتاسيوم، وهي مادة تدخل إلى قنوات النقل الخاصة بالأعصاب في العاج وتسدّها لتوفر الحماية والراحة للأسنان الحسّاسة.

  • غسول الفم

تحتوي بعض أنواع غسول الفم على أحماض مختلفة، والتي قد تؤدي إلى تفاقم حالة الأسنان الحساسة، لذلك يجب تجنبها قدر الإمكان واستبدالها بالمضمضة بمنقوع الأعشاب، مثل:

  1. النعناع.
  2. البابونج.
  3. القرنفل.
  • فرشاة الأسنان

يجب اختيار فرشاة أسنان ملائمة للأسنان ومن نوعية جيدة، حيث أنه يوجد أنواع تؤدي إلى حك الأسنان بشكل مبالغ مما يؤدي إلى الأسنان الحساسة.

كما أن التنظيف المكثف جدًا للأسنان قد يؤدي إلى الأسنان الحساسة وإلى إحداث ثقوف في الأسنان تُحفز الجهاز العصبي مما يزيد الألم، لذلك يجب الاعتدال والتوازن أثناء تنظيف الأسنان.

2. تناول الأطعمة الحمضية 

الإفراط في تناول بعض المأكولات عالية الحموضة قد يؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان مؤديًا ذلك إلى الإصابة بالأسنان الحساسة، ومن أبرز الأطعمة عالية الحموضة:

  • الطماطم.
  • الحمضيات بأشكالها، مثل: البرتقال، والجريب فروت، والليمون.

يُمكن التخفيف من هذه الأطعمة أو بعد تناولها يُفضل تناول قطعة من الأجبان أو شرب كوب من الحليب، وذلك للحد من تأثير الحموضة.

3. التعرض لشقوق وتصدع الأسنان

يُمكن أن تحدث الشقوق نتيجة التعرض لإصابة، أو نتيجة تناول الثلج والحلويات الصلبة والمكسرات، والتي جميعها تحتاج إلى ضعط من قبل السن لتكسيرها، وهذا يُودي إلى تصدع الأسنان.

إن تشقق الأسنان يؤدي إلى الإصابة بالأسنان الحساسة؛ وذلك لأن أعماق السن مليئة بالأعصاب وتتأثر بسرعة بأي مؤثر خارجي.

4. ممارسة عادة الضغط على الأسنان

الضغط على الأسنان لحد الصرير يؤدي إلى تآكل المينا نتيجة احتكاك الأسنان ببعضها، مُسببًا ذلك الأسنان الحساسة.

لمقاومة هذه العادة الضارة يجب التوجه للاستشارة الطبية لتغيير هذا السلوك والذي كثيرًا ما يكون مرتبط بظروف حياتية أخرى، مثل: الضغط النفسي، والقلق، كما ينصح باستخدام واقيات الأسنان.

5. الإصابة بتسوّس الأسنان

تسوس الأسنان يكشف عن الجذور ويعرضها لسلسلة من التأثيرات والعوامل المسببة للألم، مثل: الحرارة، والحلويات، وحتى الهواء البارد، هذا يعني الإصابة بالأسنان الحساسة.

لمنع تسوس الأسنان يجب اتباع النصائح الآتية:

  • المحافظة على نظافة الفم واستعمال الفرشاة مرتين في اليوم.
  • اختيار معجون أسنان جيد.
  • تناول الطعام بشكل صحيح.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام. 

كيفية التعامل مع الأسنان الحساسة

يتم التعامل مع الأسنان الحساسة بحذر، وتطبيق جميع الإرشادات الآتية:

  • تغيير الغسول واستبداله بغسول يحتوي على الفلورايد.
  • تغيير معجون الأسنان واستبداله بمعجون متخصص للحماية من التآكل وحساسية الأسنان.
  • استبدال فرشاة الأسنان بأخرى أكثر ليونة.
من قبل ويب طب - الاثنين ، 30 يونيو 2014
آخر تعديل - الثلاثاء ، 30 مارس 2021