الأكل الصحي لسنة جديدة

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز المعلومات التي تتطرق إلى الأكل الصحي لسنة جديدة.

الأكل الصحي لسنة جديدة

ليس من السهل اتخاذ قرارات حاسمة نغير فيها نظامنا وعاداتنا القديمة، ولكن قد يكون الأمر ضروريًا عندما يكون القرار من أجل اتباع نظام للأكل الصحي لسنة جديدة، إليكم التفاصيل:

الأكل الصحي لسنة جديدة

إن التغذية السليمة إضافة لكل نشاط بدني والحفاظ على نمط حياة صحي قد يساعد في منع أمراض كالسرطان، وضغط الدم الزائد، والسمنة الزائدة، والسكري، وأمراض القلب، ولكي نسهل عليكم اتخاذ قرار الأكل الصحي لسنة جديدة ركزنا من أجلكم على مجموعة قرارات صغيرة تنسج سوية هذا القرار وتجعل من عملية الانتقال أسهل.

إليكم أهم الأمثلة على الأكل الصحي لسنة جديدة:

  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات

تناولوا السنة القادمة خضارًا مع الوجبات بكمية أكبر مما قمتم به هذه السنة، وحافظوا على الخضار والفواكه في مكان مركزي في واجهة البراد أو في مكان بارز بالمطبخ كي لا تنسوا ضمها لوجبات المدرسة أو العمل، أو لشطيرة من الحمص أو للبن قليل الدهون، وأرفقوا الخضار بكل ما تحبون تناوله، مثل: المعكرونة، والسلطة، والشوربات، والأومليت.

  • التقليل من تناول الوجبات السريعة

حاولوا في السنة القادمة تناول أكل سريع بكميات أقل، ولمقاومة الإغراء بشكل أسهل أبقوا معكم رزمة مسليات صحية ومتوفرة: كالجوز، والفاكهة المجففة لكي يستطيعوا ملء جوعكم حتى تصلون إلى البيت، وفي حال عدم وجود حل آخر فاطلبوا من مطعم دجاجًا مشويًا أو قليل الدهن وللإضافة بإمكانكم طلب خضارًا أو بطاطا مخبوزة.

حاولوا شراء ماء بدل المشروبات الغازية، فإن تقليل علبة من المشروب الغازي باليوم قد تقلل 8 ملاعق سكر صغيرة من قائمة طعامكم.

  • تناول النقارش الصحية

تناولوا في السنة الجديدة لوح نقرشة واحد صحي بدل الكعك أو الشيبس، وقد تكون هذه النقرشات حفنة من الجوز، أو المكسرات، أو الفاكهة، وتناولوا المسليات عندما تكونوا جائعين فقط وليس انطلاقًا من الشعور بالملل.

  • الامتناع عن الأكل الزائد

وذلك من خلال اتباع الآتي:

  1. تناولوا الطعام فقط عندما تكونوا جائعين.
  2. توقفوا عن الأكل عندما تشعرون بالامتلاء حتى لو تبقى طعام في الصحن.
  3. لا تجلسوا قبالة التلفاز أو الحاسوب أثناء الأكل لأن تركيزكم في الشاشة قد يؤدي لتناول مفرط للطعام.
  • التقليل من النقارش خلال العمل

حاولوا عدم إحضار نقارش غير صحية للعمل وعدم شرائها من الأجهزة الأوتوماتيكية أو المقصف، وعندما تحضرون طعامًا للعمل لا تبقوه على طاولتكم، وأبقوه في البراد في المطبخ أو على الأقل على بعد 6 أمتار من طاولة العمل.

فالبعد عن الطعام سوف يؤدي بكم إلى التفكير مرتين قبل القيام وتناول قضمة، وعندما تكونون جائعين خذوا استراحة لوجبة من الأكل الصحي بعيدًا عن طاولة العمل.

  • التقليل من تناول السكريات

استغنوا عن مشروب محلى واحد على الأقل باليوم، وفي حال شربتم علبة واحدة أقل باليوم سوف تقللون أكثر من 30 غرام أي 8 ملاعق صغيرة من لائحة تغذيتكم، وبدلوا المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بماء أو شاي.

  • تناول وجبة الإفطار يوميًا

في حال كنتم مسرعين كل صباح لتجهيز وجبة فطور خذوا معكم وجبة فطور للعمل إضافة لوجبة الغذاء، فمن الممكن أن تكون وجبة الفطور بالعمل عبارة عن لبن، أو ألواح من الحنطة الكاملة والفواكه، ويمكن تناول شطيرة أو فطيرة واحدة للفطور، ولكن من المهم عدم المبالغة بالكمية والحجم.

أهمية الأكل الصحي لسنة جديدة

تكمن أهمية اللجوء واتباع نمط الأكل الصحي لسنة جديدة في كل من الآتي:

  1. تحسين اللياقة البدنية.
  2. محاربة الأمراض.
  3. تعزيز الطاقة.
  4. الحفاظ على وزن صحي.
من قبل شروق المالكي - الأربعاء 11 كانون الأول 2013
آخر تعديل - الخميس 16 أيلول 2021