الأكل الممنوع لمرضى الروماتيزم

يلعب أسلوب الحياة والنظام الغذائي دورًا مهمًا لمرضى الروماتيزم، فما هو الأكل الممنوع لمرضى الروماتيزم؟ وما الأكل الذي يُنصح به لهم؟

الأكل الممنوع لمرضى الروماتيزم

لا يمكن التقليل من دور الغذاء في مرض الروماتزيوم، لذا علينا معرفة الأكل الممنوع لمرضى الروماتيزم والأكل الموصى به.

الأكل الممنوع لمرضى الروماتيزم

يجب على مريض الروماتيزم اختيار غذائه بشكل صحيح، حيث تعلب بعض الأغذية دورًا في زيادة مستوى الالتهاب، ويتسبب بعضها في السمنة التي ترهق المفاصل وتزيد من الألم.

بالمقابل هناك أغذية تقلل الالتهاب، وتساعد في الحفاظ على الوزن، وتعزز من صحة الأنسجة وتسرع في الشفاء.

في الاتي توضيح لأبرز الأكل الممنوع لمرضى الروماتيزم:

1. اللحوم المشوية أو المقلية

قد يساهم قلي اللحوم أو شوائها على درجات حررة عالية على رفع مستوى المنتجات النهائية لإضافة الغلكوز(AGES) في الدم، والتي تساهم في تحفيز الالتهاب، وزيادة أعراض الروماتيزم.

2. أحماض أوميغا 6 الدهنية

فهي تحفز الالتهاب، وتزيد من خطر الإصابة بالسمنة، تتواجد أحماض أوميغا 6 الدهنية في زيت الذرة، وزيت عباد الشمس، وفول الصويا، يمكن أن تجدها كذلك في الأطعمة الخفيفة مثل المقرمشات، والبسكويت، والكيك.

3. الأطعمة الغنية بالسكر

تساهم في زيادة إطلاق السيتوكاينات المشاركة في العمليات الالتهابية، كما أنها تزيد من خطر السمنة، يتواجد السكر بكمية كبيرة في الحلويات، والمعجنات، والعصائر، والمشروبات الغازية.

4. الزيوت المهدرجة

تسمى كذلك السيتوكاينات، تساهم في رفع مستوى الكوليسترول السيء بالدم، كما تحفز العمليات الالتهابية، توجد في الأطعمة المقلية في المطاعم، والسمنة الصناعية وغيرها.

5. غلوتامات الصوديوم الأحادية (MSG)

يضاف كمحسن للنكهة، شائع في الأطعمة الاسيوية، كما أنه يضاف للأطعمة الموجودة في الأسواق ويتم ذكره في ملصقات الطعام، يعمل على تحفيز الالتهاب.

6. منتجات القمح الأبيض

قد تتسبب منتجات القمح مثل المعكرونة، والخبز في تفاقم الأعراض بسبب احتوائها على بروتين الغلوتين المهيج للالتهاب، خصوصًا لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

7. الطماطم

قد تساهم الطماطم في رفع مستوى حمض اليوريك في الدم، مما يزيد من الأعراض لدى مرضى النقرس، وهو نوع من أنواع التهاب المفاصل يستهدف أجزاء عدة من الجسم خصوصًا مفاصل أصابع اليدين، وأصابع القدمين.

أطعمة ينصح بها لمرضى الروماتيزم

ذكرنا الأكل الممنوع لمرضى الروماتيزم، لكن بالمقابل هناك العديد من الأطعمة التي ينصح بها والتي قد تلعب دور في التخفيف من الأعراض:

1. أحماض أوميغا 3 الدهنية

تتواجد في سمك السالمون والتونا والماكريل، والتي تعد غنية كذلك بفيتامين د، يساهم كل من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د في محاربة الالتهاب والتخفيف من الأعراض.

2. الخضراوات الداكنة

الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ، البروكلي، وغيرها في محاربة الالتهاب، كما يساهم فيتامين سي الموجود فيها على إنتاج الكولاجين الذي يدخل في تركيب الغضروف.

3. المكسرات

تحتوي المكسرات على الألياف والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية، لها تأثير إيجابي على صحة القلب ومحاربة الالتهاب، من أمثلتها الجوز، واللوز، والفول السوداني.

4. التوت

من المعروف أن معظم أنواع الفاكهة تعد مضادة للأكسدة والالتهابات،إلا أن التوت له قوة مضاعفة في محاربة الالتهابات حيث يحتوي على مادة الإنثوسيانين.

5. الثوم والبصل

تحتوي هذه الخضراوات ذات الرائحة النفاذة على ماد كيميائية مضادة للالتهابات، لذا فهي قد تخفف من الام المفاصل لدى مرضى الروماتيزم.

6. زيت الزيتون وزيت الكانيولا

تحتوي هذه الزيوت على الأحماض الدهنية الأوميغا3 والأوميغا6 بشكل متوازن، كما تساهم مادة أوليوكانثال الموجودة في زيت الزيتون في محاربة الالتهاب كما أنها مفيدة لصحة القلب.

7. الزنجبيل والكركم

يستخدم الزنجبيل والكركم بشكل شائع في المطبخ الصيني و الهندي، وجد أن هذه النباتات تحتوي على مواد كيميائة مضادة للالتهابات.

نصائح يمكنك اتباعها

بعيدًا عن قوائم الأكل الممنوع لمرضى الروماتيزم والأكل المسموح لهم، هناك العديد من النصائح التي قد تساعد في السيطرة على الالتهاب:

  • التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي والسباحة في الحفاظ على نشاط المريض وزيادة مرونة المفاصل.
  • طرق الطهي: ينصح بطرق الطهي التي تحافظ على العناصر الغذائية مثل التبخير بدلًا من الغليان.
  • التعرض لأشعة الشمس: للحصول على فيتامين د المهم لصحة العظام والمفاصل.
من قبل د. دانا الريموني - الخميس ، 19 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 19 نوفمبر 2020