آلام الركبة اليسرى: الأسباب والعلاجات المنزلية

هل تعاني من الألم في ركبتك اليسرى دون أن تعرف السبب؟ نقدم لك الأسباب المحتملة لآلام الركبة اليسرى، وطرق علاجها بالمنزل.

آلام الركبة اليسرى: الأسباب والعلاجات المنزلية

قد يحدث ألم شديد في الركبة عند بعض الأشخاص من مختلف الفئات العمرية لأسباب عدة، يمكن أن تساعد معرفتها في تحديد العلاج المناسب، وتخفيف شدة الأعراض، واستعادة القدرة على الحركة دون عوائق.

أسباب الام الركبة اليسرى

هناك عدة عوامل يمكن أن تسبب الام الركبة، تتمثل فيما يلي:

1. التهاب الجراب (Bursitis): يعد الجراب كيسًا يقع تحت الجلد فوق مفصلك، يحتوي على كمية صغيرة من السوائل، يساعد في منع الاحتكاك عند تحريك المفصل. 

يؤدي السقوط المتكرر، أو الانحناء والركوع بطريقة خاطئة، إلى تهيج الجراب فوق عظمة رأس الركبة، الأمر الذي بدوره إلى تورم الركبة، والشعور بالألم.

2. خلع عظمة الصابونة: يسمى أيضًا بخلع الرضفة، الذي يعني انزلاق الرضفة من مكانها الأصلي، مما يسبب الامًا في الركبة وتورمًا. 

3. التهاب المفصل العجزي الحرقفي (ٍSacrolitis): إذ أن المفصل الحرقفي العجزي، عبارة عن قطعة من الأنسجة الصلبة، التي تمتد من الورك إلى الجزء الخارجي من ركبتك. 

عندما تفرط في ممارسة الأنشطة المختلفة، يمكن أن يلتهب بمرور الوقت، الأمر الذي يسبب الامًا في الجانب الخارجي من الركبة، وهو أمر الشائع الحدوث بين العدائين.

4. تمزق الهلالة: يمكن أن تؤدي إصابة الركبة إلى تمزق الغضروف، مما يؤدي إلى التصاق الحواف الخشنة من الغضروف في المفصل، الأمر الذي يسبب الألم والتورم. 

5. داء أوزغود - شلاتر (Osgood-Schlatter disease): تحدث هذه الحالة عند صغار السن، في الوقت الذي لا تزال فيه العظام، وأجزاء أخرى من الركبة تتغير. 

يمكن أن يحدث داء أوزغود - شلاتـر بسبب الإفراط في ممارسة الرياضة، خاصة عند الفتيان والفتيات في سن المراهقة، الذي يسبب نتوءات مؤلمة أسفل الركبة. 

6. هشاشة العظام: يعد مرض هشاشة عظام الركبة نوعًا من التهاب المفاصل، ويصنف على أنه السبب الرئيسي لالام الركبة الذي يحدث بعد سن الخمسين. 

تؤدي هذه الحالة إلى الشعور بألم في الركبة عند القيام بممارسة الأنشطة اليومية المختلفة، أو تورم في مفصل الركبة.

7. التهاب الأوتار الرضفي: وهو حدوث التهاب في الوتر الذي يربط الرضفة بعظم الساق. 

تعد الأوتار عبارة عن شرائط قوية من الأنسجة تربط العضلات بالعظام. عندما تفرط في ممارسة التمارين الرياضية، يمكن أن تلتهب ويصاحب ذلك الام الركبة.

8. متلازمة الألم الرضفي الفخذي: تحدث نتيجة اختلال العضلات وضيقها، ومشاكل محاذاة الساقين، الذي يسبب ألمًا في الركبة، وعدم قدرة على حمل وزنك فجأة.

تعد متلازمة الألم الرضفي الفخذي شائعة الحدوث عند النساء أكثر من الرجال.

طرق الوقاية من ألم الركبة اليسرى

على الرغم من أنه ليس من الممكن منع ألم الركبة، إلا أن بعضًا من هذه الطرق قد تساعدك في منع الإصابة بالألم الشديد. التي تتمثل فيما يلي:

  1. حافظ على وزنك الصحي، فالسمنة تزيد من الضغط على الركبة، مما يزيد من خطر إصابتك بألم الركبة والتهاب المفاصل.
  2. قم بتمارين الإحماء قبل البدء بممارسة الأنشطة الرياضية، من أجل تهيئة عضلاتك مسبقًا.
  3. حافظ على مرونتك وبناء المزيد من العضلات، لأن العضلات الضعيفة هي السبب الرئيسي لإصابات الركبة.
  4. إذا كنت تعاني من هشاشة العظام، أو ألم الركبة المزمن، أو الإصابات المتكررة، فقد تحتاج إلى تغيير الطريقة التي تمارس بها الرياضة، فكر في السباحة، أو الأنشطة الأخرى منخفضة التأثير.

علاجات منزلية لألم الركبة اليسرى

ستعتمد خطة علاجك على سبب إصابتك، وغالبًا ما تتحسن المشكلات الخفيفة إلى المعتدلة من تلقاء نفسها، ولتسريع الشفاء، يمكنك القيام بالاتي:

  1. أرح ركبتك، خذ بضعة أيام من الراحة خاصة بعد قيامك بالأنشطة المجهدة.
  2. ضع الثلج على ركبتيك، للحد من الألم والتورم، افعل هذا لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل أربع ساعات، لمدة ثلاثة أيام أو حتى يزول الألم.
  3. قم بلف ركبتك باستخدام الضمادة، أو الأحزمة الطبية.
  4. ارفع ركبتك بواسطة وسادة، عند الجلوس أو الاستلقاء لتقليل التورم.
  5. تناول الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف الألم والتورم، مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، الإيبوبروفين أوالنابروكسين، بعد استشارة الطبيب المختص. 

متى ترى الطبيب

إذا شعرت بأحد هذه الأعراض، أو جميعها، قم باستشارة طبيبك في الحال:

  1. لا يمكنك تحمل وزنك على ركبتك.
  2. وجود تورم ملحوظ في ركبتك.
  3. لست قادرًا على تمديد ركبتك أو ثنيها.
  4. لاحظت تشوهًا واضحًا في ساقك أو ركبتك.
  5. تعاني من الحمى المصحوبة باحمرار، وتورم وألم في ركبتك.
  6. تعاني من الام شديدة في الركبة نتيجة إصابة سابقة.
من قبل سلام عمر - الأحد ، 26 أبريل 2020
آخر تعديل - الأحد ، 26 أبريل 2020