البشرة الدهنية والحبوب

عادةً ما ترتبط البشرة الدهنية والحبوب بشكل وثيق، تعرف في هذا المقال على أهم الطرق المفيدة من أجل العناية بالبشرة الدهنية وتجنب ظهور الحبوب في البشرة.

البشرة الدهنية والحبوب

يعد مظهر الحبوب مزعجًا في البشرة، فكيف ترتبط البشرة الدهنية والحبوب؟ وكيف يمكن العناية بذلك؟

البشرة الدهنية والحبوب

يعاني العديد من الأشخاص من البشرة الدهنية والحبوب، إذ تؤدي زيادة إفراز الزيوت من الغدد الدهنية في الجلد إلى الحصول على البشرة الدهنية، عادةً ما ترتبط الحبوب بالبشرة الدهنية لعدة أسباب من أهمها انسداد المسامات في البشرة بسبب زيادة إفراز الزيوت، ولا شك بأن وضع المكياج يزيد من الأمر سوءًا.

للهرمونات دورًا كبيرًا أيضًا في تحفيز إفراز الزيوت في البشرة وزيادة ظهور الحبوب، من الجدير بالذكر بأن هناك بكتيريا تعيش على البشرة والتي يمكن أن تنمو بشكل مبالغ به مما يزيد من التهاب الحبوب التي تظهر على البشرة، إذ يعد هذا النوع من الحبوب مؤلمًا بعض الشيء.

عادةً ما تسبب الجينات المتوارثة في العائلة زيادة ظهور الحبوب على البشرة، كما يسبب داء تكيس المبايض ظهور الحبوب أيضًا.

نصائح من أجل العناية بالبشرة الدهنية

في ما يأتي أهم النصائح من أجل العناية بالبشرة الدهنية وحمايتها من ظهور الحبوب:

1. غسل الوجه مرتين يوميًا على الأقل

ينصح بغسل البشرة الدهنية مرتين يوميًا على الأقل، مرة صباحًا وأخرى مساءًا، ينصح باستخدام الصابون الخاص بالوجه أو غسول الوجه من أجل غسل الوجه، كما ينصح بالحرص على غسل الوجه بعد ممارسة الرياضة والتعرق.

2. استخدام التونر

إن استخدام التونر للبشرة الدهنية يعد أحد الأمور المهمة، إذ يساعد على إزالة الزيوت والأوساخ وإغلاق المسامات الموجودة في الجلد، ينصح بوضع التونر قبل القيام بوضع أي كريم اخر.

3. استخدام المستحضرات الخالية من الزيوت

ينصح باستخدام مستحضرات البشرة مثل كريمات الترطيب، الكريمات الواقية للشمس، والمكياج مائية القوام والابتعاد عن المستحضرات المصنوعة من الزيوت.

إن المستحضرات المائية لا تترك أي اثار على الوجه بل سرعان ما تمتصها البشرة ويزول أثرها، مما يناسب البشرة الدهنية.

4. تجنب تقشير البشرة

يعتقد العديد من الأشخاص أن تقشير البشرة يخلصها من الزيوت والأوساخ ويقلل الحبوب الظاهرة، ولكن لا يعد هذا الأمر صحيح على الإطلاق، إن عملية تقشير البشرة تسبب الحساسية ولا تساعد بأي شكل على تقليل الزيوت والحبوب في البشرة. 

5. ترطيب البشرة

حتى عند امتلاك الشخص لبشرة الدهنية، فإن عملية ترطيب البشرة تعد مهمة جدًا، كما ينصح بعدم إهمال وضع الكريم الواقي للشمس عند الخروج خارج المنزل.

6. تجنب النوم قبل إزالة المكياج

يجب الحرص على إزالة المكياج بصورة جيدة قبل الذهاب إلى النوم، إذ يؤدي النوم مع وجود المكياج إلى ظهور الحبوب.

7. تجنب لمس الوجه

ينصح بتجنب لمس الوجه خلال اليوم إذ يؤدي ذلك إلى نشر الأوساخ والبكتيريا في الوجه، مما يضاعف من فرصة ظهور الحبوب، كما يجب الحرص على غسل اليدين وتعقيمها قبل القيام بوضع أي من المستحضرات أو المكياج. 

منع الحبوب من الظهور بشكل نهائي

إن منع الحبوب من الظهور بشكل نهائي للأشخاص ذوي البشرة الدهنية يعد أمر غير ممكن، خصوصًا عند ارتباطه بتغيير في الهرمونات، كل ما على الإنسان فعله هو الحرص على اتباع الروتين اليومي للاهتمام بالبشرة، وعدم تغطية البشرة بالمكياج من أجل إخفاء الحبوب.

إن نظام الحياة اليومي والغذائي له دور كبير في ظهور الحبوب على البشرة من عدمها، لذلك فإنه ينصح بشرب الماء بكميات كافية، الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمقلية، وتناول الأطعمة الصحية المليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 4 يناير 2021