التبول بعد الجماع: لماذا يعد ضروريًا؟

يعد التبول بعد الجماع مفيدًا وصحيًا، خاصة للنساء، فما هي أهمية التبول بعد الجماع؟ لنتعرف على الإجابة في هذا المقال

التبول بعد الجماع: لماذا يعد ضروريًا؟

إليك مجموعة من أهم فوائد التبول بعد الجماع والمعلومات المتعلقة في هذا الموضوع:

ما هي فوائد التبول بعد الجماع؟

يعد الجماع عاملًا أساسيًا للإصابة بعدوى المسالك البولية، حيث قد تنتقل البكتيريا أثناء ممارسة الجماع من الأعضاء التناسلية إلى الإحليل. 

يعد الإحليل الأنبوب الذي يربط المثانة مع فتحة مجرى البول، وفي حال وصول البكتيريا إلى هذه المنطقة يصاب الإنسان بالتهاب المسالك البولية.

في المقابل يساعد التبول بعد الجماع خاصةً لدى النساء على التقليل من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية وذلك لأن مجرى البول الأنثوي قريب من المهبل، لذا تعمل عملية التبول على طرد البكتيريا والتخلص منها في حال وجودها.

تجدر الإشارة إلى أن بعض النساء يعتقدن أن التبول بعد الجماع يساعد في التخلص من الحيوانات المنوية وقتلها، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ.

متى يجب عليك التبول بعد الجماع؟

ليس هناك وقت موصى به للتبول بعد الجماع، ولكن بعض المصادر تشير إلى التبول خلال 30 دقيقة بعد ممارسة الجماع هو الوقت الأنسب لتحقيق فوائده. 

بشكل عام كلما أسرع الناس في التبول بعد الجماع، كلما تمكنوا من التخلص من البكتيريا قبل أن تنتقل إلى مجرى البول بشكل أفضل.

هل التبول بعد الجماع مهم للرجال؟

إن التبول بعد الجماع يعد أمرًا أقل أهمية عند الرجال، هذا بسبب الاختلافات الكبيرة الموجودة بين تشريح الأعضاء التناسلية بين الذكور والإناث.

من النادر نسبيًا إصابة الرجال بالتهابات المسالك البولية، لأن مجرى البول لدى الرجال هو ذاته الذي ينطلق منه الحيوانات المنوية، بالتالي تساعد عملية القذف في التخلص من البكتيريا في حال وجودها في المنطقة.

هل يؤثر التبول بعد الجماع على فرص الحمل؟

يعد هذا من أهم الأسئلة وأكثرها شيوعًا حول موضوع التبول بعد الجماع.

 يقترح بعض الخبراء الانتظار لبضع دقائق بعد الجماع وقبل التبول، وذلك في حال كنت تخططين للحمل، حيث يعتقد أن هذا قد يساعد في تسهيل مسار أي حيوانات المنوية في اللحظة الأخيرة نحو الرحم.

لكن من المهم أن تعرفي أن التبول بعد الجماع على الفور لن يؤثر على فرص الحمل لديك، لكن من الممكن الانتظار لمدة خمس دقائق تقريبًا إن كنت قلقة حيال ذلك.

طرق للمساعدة في التبول بعد الجماع

إذا لم تشعري بحاجة للتبول بعد الجماع، من الممكن اتباع الطرق الاتية التي قد تساعدك في عملية التبول:

  • شرب كوب من الماء، حيث أن شرب الماء يساعد في زيادة شعورك أو حاجتك للتبول، لذا حاولي شرب كوب أو نصف كوب من الماء قبل الجماع.
  • تجربة الإشارات التحفيزية الصوتية أو المرئية، فهل تعلمين أن سماع صوت الماء الجاري أو رؤيته من شأنه أن يسهل عملية التبول؟
  • الجلوس على المرحاض لبضع دقائق، حيث أنه قد يساعد أخذ بضع لحظات إضافية لنفسك إلى تشجيع مثانتك على الاسترخاء وإخراج محتوياتها. 

متى يجب عليك مراجعة الطبيب

من المهم أن تقوم بمراجعة الطبيب على الفور في حال لاحظت أعراض الإصابة بالتهاب المسالك البولية، والتي تشمل ما يأتي:

  • شعور بحرقة أو ألم عند التبول.
  • الشعور بالحاجة للتبول كثيرًا على الرغم من خروج كمية بول صغيرة في كل مرة.
  • بول غائم وعكر.
  • رائحة بول كريهة.
  • وجود دم في البول.
  • شعور بضغط أو ألم في أسفل البطن
  • الشعور بالتعب أو الضعف. 
من قبل سيف الحموري - الأربعاء ، 16 ديسمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 31 مايو 2021