التخلص من دهون البطن: دليلك الشامل

يعاني العديد من تكوّن الدهون في مختلف مناطق جسمهم ومنها البطن، فكيف يمكن التخلص من دهون البطن؟

التخلص من دهون البطن: دليلك الشامل

يعد التخلص من دهون الجسم من الأمور التي يجب تحقيقها للحصول على جسم صحي، لكن ماذا عن التخلص من دهون البطن؟

التخلص من دهون البطن: لماذا هو أمر صعب؟

تعد دهون البطن من الدهون الصعبة، إذ أنه بالرغم من اتباع العديد من الطرق يزال البعض يعاني منها، ويعود ذلك لأسباب عديدة، منها:

1. عدم اتزان الهرمونات

يعد عدم اتزان الهرمونات أحد أسباب صعوبة التخلص من دهون البطن، إذ أن انخفاض هرمون الإستروجين (Estrogen) يزيد من احتمالية تراكم الدهون عند المنطقة التي تمتد بين الخصر والأرداف؛ لذلك غالبًا ما تعاني النساء من ظهور دهون البطن بعد انقطاع الدورة الشهرية.

2. تغيير النظام الغذائي بشكل حصري

إن تغيير النظام الغذائي لوحده لن يسبب خسارة واضحة في دهون البطن، إذ أنه يجب اتباع التمارين الرياضية بجانب تغيير نظام الأكل، حيث أن الرياضة تساعد الكبد على استهلاك الدهون المحيطة به وتحفز الجسم على استخدام السعرات الحرارية لإنتاج الطاقة، مما يساعد في إحداث فرق واضح في خسارة دهون البطن.

3. الشعور بالتوتر

يعد التوتر مصدرًا مهمًا للعديد من المشكلات الصحية، حيث أنه يساعد على إفراز هرمون الكورتيزول (Cortisol) الذي يعد أحد هرمونات التوتر، والذي يحفز الجسم على تخزين الدهون حول الأعضاء الداخلية ويساعد على نضج الخلايا الدهنية، مما يجعل خسارة دهون البطن أمرًا صعبًا بالرغم من المحاولات العديدة.

4. صعوبة التخلص من تناول السكريات

بالإضافة إلى السكر والشوكولاتة، هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على سكريات مخفية مثل الفركتوز (Fructose)، وغالبًا ما يصعب تجنب تناول هذه الأطعمة لصعوبة تمييز السكر فيها، إذ أنها تتمتع بمذاق غير حلو، مثل الكاتشاب.

التخلص من دهون البطن: ما فائدة التخلص منه؟

تتمثل أهمية التخلص من دهون البطن بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، إذ أن هذه الدهون غالبًا ما تفرز هرمونات تسبب الالتهابات في الجسم، وتفرز بروتينات تقلل من قدرة استهلاك الجسم للإنسولين، مما يؤدي إلى ازدياد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: 

  • أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • السكتة الدماغية.
  • السكري من النوع الثاني.
  • الربو.
  • السرطانات المختلفة، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون.
  • الخرف.

التخلص من دهون البطن: ما الذي يجب فعله؟

هناك طرق متعددة يمكن اتباعها للمساعدة في التخلص من دهون البطن، ومن هذه الطرق نذكر:

1. القيام بالتمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية المختلفة في التخلص من دهون البطن، حيث إن مجرد المشي السريع لمدة لا تقل عن 30 دقيقة لما لا يقل عن 5 أيام في الأسبوع يعمل على رفع سرعة نبضات القلب، الأمر الذي يساعد على التخلص من دهون البطن.

2. الإكثار من تناول الألياف الذائبة

تعمل الألياف الذائبة على إبطاء حركة الطعام خلال الجهاز الهضمي، مما يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من استهلاك الطعام، كما تقلل هذه الألياف من قدرة الجسم على تخزين السعرات الحرارية في الجسم.

3. استهلاك البروتينات

يساعد استهلاك البروتينات على زيادة إفراز هرمون الشبع، الذي يقلل من الشهية ويعزز الشبع لفترات طويلة، كما أن استهلاك البروتينات يعمل على رفع معدل الأيض ويقلل من خطر تكون الدهون في منطقة البطن.

4. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة أو السكريات

يجب التقليل من استهلاك كل من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة والأطعمة التي تحتوي على السكريات، إذ إن الدهون المتحولة تزيد من خطر الإصابة بالالتهابات في الجسم، كما أن الفركتوز الموجود في الأطعمة السكرية يزيد من خطر تجمع الدهون في البطن.

والجدير بالذكر أنه بالرغم من وجود العديد من المحليات الطبيعية التي تعد خيارًا أقل ضررًا من السكر، إلا أنه يجب استخدام هذه المحليات بحذر. 

5. التقليل من التوتر

بالرغم من أنه لا يمكن تجنب الشعور بالتوتر في حياتنا اليومية، إلا أنه من الممكن التقليل منه من خلال اتباع تقنيات الاسترخاء أو القيام بالتمارين الرياضية أو التأمل

6. الحصول على قسط كافٍ من النوم

يعد الحصول على ساعات كافية من النوم أمرًا مهمًا لتجنب تكون دهون البطن، إذ أن النوم لمدة تتراوح بين 6 - 7 ساعات ليلًا يقلل من الدهون الموجودة على البطن.

من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء ، 3 نوفمبر 2021