التخلص من عوامات العين: تعرف علي الطرق

عوامات العين مشكلة طبية على الرغم من عدم خطورتها إلا أنها تشكل مصدر قلق وإزعاج للعديد من الأشخاص، فها هي طرق التخلص من عوامات العين؟

التخلص من عوامات العين: تعرف علي الطرق

عوامات العين أو عوائم العين أو الذبابة الطائرة هي نقاط سوداء أو رمادية صغيرة تظهر في مجال الرؤية تكون ناتجة عن حدوث تقلص ثم تكتل في ألياف بروتين الكولاجين الموجود في زجاجية العين.

وتبرز عند النظر إلى شيء ساطع وتختفي عندما يحاول الشخص التركيز عليها، يمكن أن تظهر بأشكال أخرى، مثل: خطوط متعرجة، أو خيوط عنكبوتية، أو حلقات.

تعرف على طرق التخلص من عوامات العين فيما يأتي:

طرق التخلص من عوامات العين طبيًا

ترتبط عوامات العين غالبًا بالتقدم في العمر، لكن هناك احتمال ضئيل أن ترتبط بأمراض خطيرة في العين، مثل: انفصال الشبكية، ونزيف في الجسم الزجاجي، وأورام العين، وغيرها.

وفي حال كانت عوامات العين تؤثر على قوة نظرك وهي من الاحتمالات النادرة، يمكن اللجوء للخيارات العلاجية حتى تستطيع التخلص من عوامات العين، ويوجد خياران متاحان كما الاتي:

1. إزالة الجسم الزجاجي جراحيًا

يقوم الطبيب بعمل شق صغير في العين لاستئصال الزجاجية، واستبدالها بمحلول يحافظ على شكل العين، ومن المحتمل ألا تتخلص من جميع العوامات بعد الجراحة.

ومن المخاطر المحتملة لهذه الجراحة ما يأتي:

  • تطور عوامات جديدة.
  • نزيف الشبكية.
  • تمزق الشبكية.

2. تعطيل العوامات بالليزر

نادرًا ما يتم استخدام الليزر لعلاج العوامات، حيث يقوم الطبيب بتوجيه ليزر خاص باتجاه الزجاجية، ويعمل الليزر على تفتيت العوامات بحيث تصبح أقل وضوحًا.

بعض الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الليزر لاحظوا تحسن في الرؤية، لكن البعض الاخر لاحظ فرق بسيط أو عدم وجود فرق.

ومن المحتمل أن يسبب الليزر تلف في شبكية العين إذا تم توجيهه بطريقة خاطئة.

طرق التخلص من عوامات العين طبيعيًا

في الحقيقة لا يوجد طرق طبيعية يمكن لها التخلص من عوامات العين بشكل نهائي، لكن من المحتمل أن تساعد في تقليل التهيج المرافق لعوامات العين، من أمثلتها الاتي:

1. حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid)

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية تدعم هذا الاستخدام، إلا أنه يعتقد أن استخدام قطرات حمض الهيالورونيك يمكن لها أن تساعد في إذابة عوامات العين، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

2. الفيتامينات والمكملات الغذائية

لا تعالج الفيتامينات والمكملات الغذائية عوامات العين بشكل مباشر، لكنها تعزز صحة العين عمومًا، استشر الطبيب قبل البدء بهذه الفيتامينات والمكملات المقترحة:

  • الزنك.
  • فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين هـ.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • الجنكة بيلوبا (Ginkgo biloba).

3. تجنب إجهاد العينين

يؤدي إجهاد العيون إلى جعل العوامات تظهر بشكل أكثر وضوحًا وإزعاجًا، لذا من الضروري أخذ قسط كافٍ من النوم وتجنب الإرهاق.

كما يجب تجنب إجهاد العين الناتج عن التحديق بشكل متواصل في شاشة الهاتف أو الكمبيوتر أو محاولة القراءة في الإضاءة الخافتة.

4. تجنب الإضاءة الساطعة

تجعل الإضاءة الساطعة العوامات أكثر وضوحًا، لذا تجنب الأنوار الساطعة في المنزل والتزم بالنظارات الشمسية التي توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

5. الإكثار من شرب الماء

من المحتمل أن تكون العوامات في العين ناتجة عن تراكم السموم داخلها، تساعد زيادة شرب الماء في طرد السموم والحفاظ على صحة العينين والجسم عمومًا.

6. تجاهل عوامات العين

أحيانًا يكون أفضل علاج هو التجاهل، فمع مرور الوقت ستتكيف معها ويبدأ عقلك في تجاهلها، كما من الممكن أن تتلاشى عوامات العين من تلقاء نفسها دون اللجوء إلى أي علاج.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

لا تقلق إذا كان لديك عدد قليل من عوامات العين غير المتغيرة مع الوقت، تتوجب مراجعة الطبيب فورًا في الحالات الاتية:

  • ظهور ومضات ضوئية.
  • فقد للرؤية الجانبية.
  • ألم في العينين.
  • زيادة عدد العوامات بشكل مفاجئ.
  • ظهور العوامات بعد جراحة أو حادث للعين.
  • تغيرات سريعة تزداد سوءًا مع الوقت.
من قبل د. دانا الريموني - السبت ، 12 ديسمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 31 مايو 2021