التشققات الحمراء في الجسم

يعاني بعض الأشخاص من التشققات الحمراء في الجسم، فما هي الأسباب المحتملة لها وطرق العلاج.

التشققات الحمراء في الجسم

في ما يأتي نوضح أبرز المعلومات التي تتعلق بالتشققات الحمراء في الجسم:

التشققات الحمراء في الجسم

إن التشققات الحمراء في الجسم أو المعروفة باسم علامات التمدد الحمراء هي شقوق أو جروح تحدث عندما يتمدد الجلد بسرعة لمواكبة النمو المتزايد، وتظهر مراجعة دراسة أجريت عام 2016 أن التشققات الحمراء خلال بداية التمدد، ولكن مع استمرار الحالة تبجأ بالتحول إلى تشققات بيضاء.

تشير الجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن التشققات الحمراء قد تسبب الحكة وتكون بارزة قليلًا، بينما عندما تتلاشى إلى اللون الأبيض، فقد تبدو منخفضة قليلاً بشكل يشبه الأخاديد في الجلد، ومن الجدير بالذكر أن هذه التشققات غير ضارة جسديًا، لكن قد يرغب البعض في علاجها لتحسين مظهرها.

أسباب التشققات الحمراء في الجسم

تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور التشققات الحمراء في الجسم ما يأتي:

1. الحمل

عادةً ما تصاب النساء بالتشققات الحمراء في الجسم أثناء الحمل، حيث تصبح الألياف الموجودة في الجلد حول البطن طرية ورخوة لتتمدد حتى تفسح المجال للجنين النامي، فبالتزامن مع نمو الجنين يتمدد الجلد وتظهر التشققات.

2. النمو السريع خلال فترة البلوغ

في كثير من الأحيان، يعاني المراهقون من دفعة نمو مفاجئة وسريعة عند وصولهم سن البلوغ، و في هذه الفترة، ينمو الجسم ويفقد أو يكتسب الوزن بشكل سريع، إذ أن هذا التمدد والتقلص المفاجئ قد يسبب تشققات حمراء في الجسم.

3. تغيرات الوزن السريعة

يؤدي اكتساب الكثير من الوزن خلال فترة زمنية قصيرة إلى التسبب بالضغط على الجلد الذي يجب أن يتمدد حتى يستوعب كتلة المتزايدة للجسم، حيث يمكن أن تظهر التشققات الحمراء في أي مكان من الجسم اعتمادًا على المكان الذي يتراكم فيه الوزن الزائد، كما يمكن أن تحدث التشققات أحيانًا أيضًا بسبب فقدان الوزن السريع.

4. الجينات

إذا كان للشخص تاريخ عائلي من التشققات الحمراء، فيمكن أن تظهر لديه أيضًا.

5. الستيرويدات القشرية

يمكن أن يؤدي استخدام الستيرويدات القشرية لفترة طويلة إلى تقليل مستوى الكولاجين في الجلد، مما يؤثر هذا على قدرته على التمدد، ويصبح أكثر عرضة للتشققات الحمراء.

6. كمال الأجسام

يمكن أن يؤدي كل من تمارين رفع الأثقال وكمال الجسم أحيانًا إلى ظهور تشققات حمراء في العضلات التي تنمو بشكل أكبر خلال فترة زمنية قصيرة.

7. حالات طبية معينة

قد تتسبب أيضًا بعض الحالات الطبية النادرة، مثل: متلازمة إهلرز دانلوس ومتلازمة كوشينغ ومتلازمة مارفان في ظهور تشققات حمراء بسبب عوامل فسيولوجية مختلفة مرتبطة بهذه الحالات.

8. الجنس

تزداد احتمالية إصابة الإناث بتشققات الجسم الحمراء بحوالي 2.5 مرة على الأقل، ولكن من المهم ملاحظة أن كلاً من الرجال والنساء معرضون لخطر الإصابة بالتشققات الحمراء في مرحلة ما من حياتهم وخاصةً أثناء فترة البلوغ.

9. عملية تكبير الثدي

يمكن أن يؤدي تكبير الثدي إلى تمدد الجلد في منطقة الصدر، كما قد يزداد خطر حدوث التشققات الحمراء اعتمادًا على مرونة البشرة، وحجم الغرسات التي يتم الحصول عليها.

مواقع التشققات الحمراء في الجسم

تشمل بعض المناطق الشائعة من الجسم التي قد يعاني منها الشخص من التشققات الحمراء ما يأتي:

  • الذراعين.
  • الفخذين.
  • الثديين.
  • البطن.

علاج التشققات الحمراء في الجسم

عادةً ما تكون التشققات الحمراء مشكلة تجميلية فقط، ولكن في حالات نادرة يمكن أن تتقرح أو تتمزق بسهولة في حالة وقوع حادث، وتصبح التشققات التي تحدث عند المراهقين أقل وضوحًا بمرور الوقت ولا تتطلب علاجًا بشكل عام.

لكن في حالات أخرى، إذا كانت التشققات الحمراء تشكل مصدر قلق، فيمكن تجربة العلاجات الاتية بالرغم من عدم إثبات فعاليتها حتى الان:

  • المرطبات.
  • العلاج بالريتينويد الموضعي.
  • التقشير الكيميائي.
  •  العلاج بالليزر الصباغي النابض.
  • التحلل الحراري الجزئي.
  • وخز الجلد.

من قبل د. ديما تيم - الأحد ، 3 يناير 2021