الثمرة التي تقتل السرطان: موجودة وحقيقية؟

ما هي الثمرة التي تقتل السرطان؟ وهل هذه الثمرة موجودة وفعالة حقًّا؟ معلومات وتفاصيل هامة في هذا الصدد نستعرضها في هذا المقال.

الثمرة التي تقتل السرطان: موجودة وحقيقية؟

سوف نتحدث في ما يأتي عن الثمرة التي تقتل السرطان وبعض المعلومات الهامة التي عليك معرفتها حولها:

الثمرة التي تقتل السرطان: هل هي موجودة؟

قبل البدء علينا التنويه إلى وجود العديد من الفواكه والمكونات الطبيعية التي قد تتمتع بخواص طبيعية مقاومة للسرطان، ولكن لم تتمكن الأبحاث حتى اللحظة من حسم الأمر بشأن قدرة أي منها على قتل السرطان والقضاء على خلاياه بشكل تام. 

وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي للسرطان بعد، إلا أن الأبحاث والدراسات أظهرت أن بعض أنواع الفواكه قد تحتوي على مواد فعالة في مقاومة السرطان، ونخص بالذكر هنا ثمرتين بعينهما غالبًا ما يتمحور الحديث حول أحدهما عند التفكير في الثمرة التي تقتل السرطان، وهما: 

  • ثمرة توت بلاشوود (Blushwood berry).
  • ثمرة الجرافيولا (Graviola).

هل ثمرة بلاشوود هي الثمرة التي تقتل السرطان؟

ينمو توت بلاشوود على شجرة يطلق عليها علميًا اسم هيلانديا دوكريللي (Hylandia dockrillii)، وقد بدأت الأبحاث تظهر أن مستخلص هذا التوت قد تكون له خواص طبيعية مقاومة للسرطان. 

  • كيف تعمل ثمرة بلاشوود على مقاومة السرطان؟

تمكن العلماء من تصنيع عقار دوائي من مستخلص هذا التوت، وقد وجدت إحدى الدراسات أن هذا الدواء قد ساعد على تقليص حجم الورم السرطاني في غضون ساعات فقط عند حقن الورم بالدواء مباشرة، حيث لوحظ أن الخلايا السرطانية التي تعرضت للدواء بدأت بالتقلص والموت بوتيرة متسارعة. 

وعلى الرغم من أن الية عمل الدواء في الجسم لمقاومة السرطان لا تزال غير واضحة تمامًا، إلا أنه يعتقد أن الدواء قد يساعد على مقاومة السرطان بسبب قدرته المحتملة على: 

  1. قطع إمدادات الأكسجين عن الخلايا السرطانية.
  2. تحفيز رد الفعل المناعي في الجسم.
  • سرطانات قد تقاومها ثمرة بلاشوود

قد يساعد مستخلص توت بلاشوود على علاج أنواع معينة من مرض السرطان، مثل: سرطان الثدي، والورم الميلانيني (Melanoma). 

  • هل تعد ثمرة بلاشوود علاجًا امنًا للسرطان؟

لوحظ أن نتائج العلاج بالدواء المذكور كانت طويلة الأمد في غالبية الحالات التي تمت تجربة الدواء عليها وأن استخدام الدواء لم يتسبب بظهور أي مضاعفات، لكن لا زالت البحوث قائمة لتحديد ما إذا كانت هذه هي الثمرة التي تقتل السرطان أم لا، لا سيما وأن غالبية الأبحاث التي أجريت حتى اللحظة تم إجراؤها على فئران مخبرية لا على بشر. 

يجب التنويه إلى أن شجرة توت بلاشوود هي شجرة تنمو بشكل حصري في الغابات المطرية الموجودة في أستراليا، ويعكف الباحثون حاليًا على محاول زراعتها في مناطق أخرى حول العالم.

هل ثمرة الجرافيولا هي الثمرة التي تقتل السرطان؟

الجرافيولا هي نوع من أنواع فاكهة القشطة العديدة، وتعد من أبرز الفواكه التي قد يكون لها فوائد واعدة في مقاومة مرض السرطان.

  • سرطانات قد تقاومها الجرافيولا 

هذه بعض أنواع السرطانات التي لوحظ أن المركبات المستخلصة من مختلف أجزاء نبتة الجرافيولا قد ساعدت على مقاومتها: 

  1. سرطان الثدي.
  2. سرطان البنكرياس.
  3. سرطان القولون والمستقيم.
  4. سرطان الكبد.
  5. سرطانات الجلد.
  6. سرطان الرئة.
  • كيف تعمل الجرافيولا على مقاومة السرطان؟

تحتوي الجرافيولا على مجموعة متنوعة من المواد التي قد تساعد على مقاومة السرطان باليات مختلفة لا سيما مواد، مثل الأسيتوجينينات (Acetogenins) القاتلة للخلايا السرطانية والتي تعمل باليات مختلفة لمقاومة السرطان، إذ قد تساعد على: 

  1. تحفيز موت الخلايا السرطانية، من خلال تحفيز مرورها بمرحلة الاستماتة (Apoptosis) التي تمر بها الخلايا السليمة والتي غالبًا ما تجد الخلايا السرطانية وسيلة لتجنبها لتعيش فترة أطول من المعتاد.
  2. الإخلال بالإشارات العصبية التي تساعد الخلايا السرطانية على النمو، سواء الإشارات العصبية الصادرة من داخل الخلية السرطانية أو القادمة إليها من الخارج.
  3. منع هجرة الخلايا السرطانية (Metastasis) وانتشارها في الجسم.
  4. تثبيط قدرة الخلية السرطانية على الحصول على الطاقة التي تحتاج إليها للنمو والتطور.
  • هل تعد ثمرة الجرافيولا علاجًا امنًا للسرطان؟

على الرغم من أن فوائد الجرافيولا في مقاومة السرطان قد تكون موجودة، إلا أن هذا لا يعني أن الجرافيولا هي الثمرة التي تقتل السرطان، فلا يخلو استخدامها من بعض السلبيات، كما يأتي: 

  1. لم تتم دراسة تأثير الجرافيولا على مقاومة السرطانات التي تصيب البشر بعد.
  2. قد يتسبب شرب الشاي المصنوع من أوراق الجرافيولا بتحفيز الإصابة ببعض المشكلات العصبية، مثل: مشكلات متعلقة بحركة الجسم شبيهة بمرض باركنسون، والسمية العصبية (Neurotoxicity). 
  3. قد يتسبب تناول الجرافيولا في تحفيز الإصابة بمشكلات صحية أخرى، مثل: هبوط ضغط الدم، وانخفاض سكر الدم. 
  4. قد تؤثر الجرافيولا سلبًا على نتائج بعض الفحوصات والصور الطبية. 
من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 22 فبراير 2021