علاج الحبوب البيضاء تحت العين

هل لاحظت ظهور حبوب أحيانًا تحت العين من قبل؟ لماذا تظهر هذه الحبوب؟ وما هو علاج الحبوب البيضاء تحت العين الأمثل؟

علاج الحبوب البيضاء تحت العين

يعد ظهور الحبوب في الوجه أمرًا مزعجًا خصوصًا تلك الحبوب التي تظهر تحت العين، بحيث يبحث العديد من الأشخاص عن الطرق الأمثل من أجل التخلص منها وعلاجها فما هو علاج الحبوب البيضاء تحت العين؟

علاج الحبوب البيضاء تحت العين

فيما يأتي أهم الطرق التي يمكن استخدامها من أجل علاج الحبوب البيضاء تحت العين:

1. تنظيف وتقشير البشرة

غالبًا ما تظهر الحبوب البيضاء تحت العين نتيجة إلى زيادة الكيراتين، إن تقشير البشرة تحت العين برقة ونعومة يساعد على التخلص من الخلايا الميتة وانتقال الكيراتين إلى سطح الجلد.

2. البخار

يمكن قضاء بعض الوقت في دورة المياه من أجل التعرض لبخار الماء، إذ يعمل ذلك على علاج البشرة بالبخار وإزالة الحبوب البيضاء تحت العين.

3. ماء الزهر وعسل المانوكا

يمكن استخدام ماء الزهر أو صنع الماسكات باستخدام عسل المانوكا من أجل علاج الحبوب البيضاء تحت العين.

4. حمض غلايكوليك واللاكتيك

يمكن استخدام المستحضرات التجميلية التي تحتوي على حمض الغلايكوليك وحمض اللاكتيك من أجل علاج الحبوب البيضاء تحت العين، إذ يمكن الحصول على هذه المواد داخل الماسكات، أو المقشرات، أو التونر الخاص بالبشرة.

5. حمض ساليساليك

تعمل المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك في تقشير الخلايا الميتة في البشرة واستخراج الكيراتين العالق بين الخلايا، عادة ما يتواجد حمض الساليسيليك في مستحضرات التقشير والمنظفات الخاصة بالبشرة.

6. دواء ريتينويد

إن دواء الريتينويد يساعد على تقليل التصاق الخلايا ببعضها البعض وخروج المواد السامة والخلايا الميتة إلى سطح الجلد.

7. استخراج الحبوب البيضاء

يمكن استخراج الحبوب البيضاء بواسطة الطبيب باستخدام إبرة صغيرة الحجم أو مشرط صغير، تعمل هذا التقنية على فتح المسامات واستخراج الكيراتين منها.

يقوم الطبيب بنصح المريض بالقيام بعدة خطوات من أجل منع عودة الحبوب البيضاء من جديد.

8. العلاج بالليزر

يتم تسليط أشعة الليزر على الحبوب البيضاء تحت العين من أجل فتح المسام والتخلص منها.

9. العلاج بالتبريد

يستخدم بعض الأطباء العلاج بالتبريد من خلال تسليط النيتروجين السائل على الحبوب البيضاء كي تتجمد ويتم إزالتها.

من الجدير بالذكر بأن الجلد تحت العين يعد رقيق جدًا، لذلك ينصح باستخدام العلاج بالتبريد كاخر خيار إذ يعد هذا النوع من العلاج قاسي على الجلد بعض الشيء.

ما الذي يسبب ظهور الحبوب البيضاء تحت العين؟

عادة ما تظهر الحبوب البيضاء تحت العين نتيجة لتجمع الخلايا الميتة أو الكيراتين في تلك المنطقة.

إن الكيراتين هو بروتين مسؤول عن صنع خلايا الجلد، والشعر، والأظافر ويتواجد في الأعضاء المختلفة والغدد في جسم الإنسان. يتجمع الكيراتين تحت الجلد مكونًا طبقة تظهر على شكل حبوب بيضاء، إن ظهور الحبوب البيضاء لا يعد مرتبط بنمط الحياة، ونوعية الطعام، أو أي من الأمراض.

اترك الحبوب البيضاء بدون أي علاج

يرجح بعض الأطباء بأن أفضل علاج للحبوب البيضاء هو عدم علاجها وتركها وحدها، تساعد العلاجات والمقشرات الموجودة في الصيدلية على علاج الحبوب البيضا، ولكنها تزول من تلقاء نفسها في معظم الأحيان.

كل ما ينصح بفعله هو تقليل التعرض للشمس أو استخدام واقي الشمس المناسب، والاهتمام بالبشرة يوميًا بالطريقة الصحيحة، والاهتمام بنظافة البشرة.

يقوم بعض الأشخاص باستخدام مستحضرات التقشير الحادة والتي لا تفيد في إزالة الحبوب البيضاء من البشرة في معظم الأحيان ولكنها تؤثر على البشرة وتسبب الندبات.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 31 مارس 2021