تعرف على أبرز المعلومات عن الحشوة الدائمة للأسنان

سنعرفكم من خلال هذا المقال على أهم التفاصيل المتعلقة بالحشوة الدائمة للأسنان.

تعرف على أبرز المعلومات عن الحشوة الدائمة للأسنان

الحشوة الدائمة هي مادة يتم حشوها في فراغات الأسنان والتي تبقى لأطول فترة ممكنة، وعادة يلجأ الأطباء إلى الحشوة الدائمة لمعالجة تسوس الأسنان ومن أجل الحفاظ على البنية التركيبة للأسنان ومنع فقدانها، وفي ما يأتي سنتحدث عن أنواعها وخطوات تركيبها، بالإضافة إلى فوائدها وأضرارها:

أنواع الحشوة الدائمة

تتوفر مجموعة من المواد التي يمكن استخدامها كحشوات دائمة، وقد يعتمد اختيار المادة المستخدمة على عدة عوامل، أهمها طبيعة أسنان الفرد، وشدة وموقع تسوس السن، وميزانية الفرد.

وفي ما يأتي نذكر لكم أبرز أنواع الحشوة الدائمة:

  • ملغمية الفضة (Amalgam) 

يعد هذا النوع من أنواع الحشوات القوية جدًا والتي تدوم لأكثر من 10 - 15 عامًا.

  • الراتنج المركب (Composite Resin)

وتسمى الحشوة بلون الأسنان أيضًا وهي مادة بيضاء يمكن أن تتلاءم مع لون الأسنان ولكنها أقل قوة من ملغم الفضة لذا يفضل استخدامها في حشو الأسنان الأمامية، إضافة إلى أنها قد تدوم لفترة زمنية قصيرة قد تصل إلى 5 أعوام.

  • حشوة الذهب المصبوب (Cast Gold Filling)

هي أيضًا من الحشوات القوية والتي تدوم لفترة طويلة قد تصل لأكثر من 15 عامًا، ولكنها مكلفة جدًا.

  • حشوة أسمنت الأيونومر الزجاجي (Glass Ionomer Cement)

هي أيضًا من الحشوات التي قد تتلاءم مع لون الأسنان ولكنها أضعف أنواع الحشوات وتدوم لفترة زمنية قصيرة، وعادة تستخدم لحشو أسنان الأطفال أو مناطق الأسنان التي لا يوجد فيها قوة عض شديدة.

  • حشوة الخزف أو السيراميك (Porcelain)

هي من أنواع الحشوات القوية والتي تدوم لأكثر من 15 عامًا، ومن مميزاتها الأخرى تكون متلائمة مع لون الأسنان، ولكنها مكلفة جدًا كما في حشوات الذهب المصبوب.

خطوات تركيب الحشوة الدائمة

تتضمن خطوات حشو الأسنان بالحشوة الدائمة كالاتي:

  1. تخدير المنطقة المحيطة بالسن المراد معالجته موضعيًا.
  2. القيام بحفر السن لإزالة التسوس وفسح المجال لوضع الحشوة.
  3. معالجة وتنظيف تجويف السن من البكتيريا ومن بقايا الحفر.
  4. حماية العصب في حال كان التسوس قريب منه، عن طريق وضع مادة واقية مصنوعة من الراتنج المركب أو الأيونومر الزجاجي.
  5. معالجة جذر السن أو سحب العصب في حال وصول البكتيريا إلى تلك المنطقة، وفي هذه الحالة سيحتاج المريض إلى عدة جلسات لمعالجة المشكلة ولإتمام عملية تركيب الحشوة الدائمة، حيث سيتم وضع حشوة مؤقتة بين تلك الجلسات لحماية السن خلال فترة المعالجة.
  6. بعد الانتهاء من عملية معالجة جذر السن وتنظيفه بشكل كامل سواء من بقايا الحفر أو بقايا الحشوة المؤقتة، سيتم تجفيف تجويف السن ثم ملئه بإحدى الحشوات.
  7. إزالة الزوائد وتلميع الحشوة.

فوائد الحشوة الدائمة

تعد الحشوة الدائمة من الإجراءات السهلة والفعالة لعلاج مشكلات تسوس الأسنان، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامها لعلاج مشكلات تكسر الأسنان الناتجة عن الإصابات.

عيوب الحشوة الدائمة

من أبرز عيوب الحشوة الدائمة هو حساسية الأسنان تجاه الحرارة أو البرودة، حيث يمكن أن تزول هذه المشكلة بعد فترة وجيزة من العلاج.

إضافة إلى أنه يمكن أن تتعرض الحشوة الدائمة إلى التكسر أو السقوط، حيث أنه لا يمكن أن تبقى هذه الحشوة إلى الأبد، وعادة تحدث هذه المشكلة نتيجة أسباب عديدة، ومن أبرزها نذكر ما يأتي:

  • قضم الطعام الصلب.
  • المضغ الشديد.
  • صرير الأسنان أي حك الأسنان ببعضها.
  • حدوث مشكلة تسوس جديدة قرب منطقة الحشوة.
  • إصابة السن أو الجذر.

من الجدير بالذكر يمكن الحفاظ على سلامة الحشوة الدائمة لأطول فترة ممكنة من خلال تجنب الأسباب التي ذكرت أعلاه، ومن خلال المتابعة الدورية لزيارة طبيب الأسنان.

من قبل د. نور فائق - الأربعاء ، 14 أبريل 2021