الدهون تحت الجلد في الوجه

هل تزعجك الدهون تحت الجلد في الوجه؟ إليك أبرز الطرق التي تساعد في التخلص منها.

الدهون تحت الجلد في الوجه

تدل الدهون تحت الجلد في الوجه على وجود الدهون تحت الجلد في الجسم ككل، إلا أن بعض الأشخاص قد لا يحبون امتلاك وجه ممتلئ بالدهون لذا في حال كنت ترغب في التخلص من مثل تلك الدهون عليك قراءة المقال الاتي.

ما هي أسباب تراكم الدهون تحت الجلد في الوجه؟

في بعض الأحيان قد يبدو لك الوجه دائري وممتلئ بالدهون، إلا أنه وفي كثير من الحالات لا تكون الدهون تحت الجلد هي السبب إنما قد يكون زيادة هرمون الكورتيزول الذي يؤدي إلى ظهور الوجه القمري (Moon face) في مثل تلك الحالات يقوم الطبيب بطلب فحوصات للدم والبول للتأكد من ارتفاع هذا الهرمون.

عدا عن ذلك فهناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تراكم الدهون تحت الجلد في الوجه والتي قد تؤدي أحيانًا إلى ما يعرف بالذقن المزدوج (Double chin) ومن الأمثلة على تلك الأسباب: 

  • التقدم في السن: تقل نسبة الكولاجين مع التقدم في السن مما يسمح للجلد بالترهل وتراكم الدهون تحته. 
  • زيادة الوزن: تؤدي الزيادة في الوزن إلى تراكم الدهون تحت الجلد في مختلف أجزاء الجسم ومنها الوجه. 
  • الوضعية: تساعد بعض وضعيات القراءة من الهاتف أو الحاسوب المحمول على إضعاف العضلة التي تربط الرقبة بالذقن مما يؤدي إلى ترهلها وزيادة فرصة تكون الدهون تحتها. 
  • الجينات: يلاحظ انتشار الدهون تحت الجلد في الوجه خصوصًا عند الحديث عن الذقن المزدوجة بين أفراد العائلة الواحدة. 

كيف أتخلص من الدهون تحت الجلد في الوجه؟

هناك عدد من الطرق التي قد تساعدك على التخلص من الدهون تحت الجلد في الوجه، مثل:

1. تمارين القلب (Cardio exercise)

تساعد التمارين التي تركز على زيادة نبض القلب، مثل: التمارين الهوائية (Aerobic) أو تمارين المقاومة (Resistance) على حرق الدهون بشكل عام، وبالرغم من أنه لا يوجد أبحاث تركز على مدى قدرة هذه التمارين على التخلص من الدهون تحت الجلد في الوجه، إلا أنه تم استنتاج ذلك من خلال قدرة مثل تلك التمارين على حرق دهون الجسم بشكل عام.

2. تمارين الوجه

أشارت بعض الدراسات أن تمارين الوجه قد تساعد في شد وتقوية عضلات الوجه، وبالرغم من أن مثل تلك الأبحاث لم تركز على إمكانية حرق الدهون تحت الجلد في الوجه، إلا أنها اكدت على أن مثل تلك التمارين قادرة على إظهار الوجه بشكل مشدود أكثر. 

3. الحد من شرب الكحول

تعد الكحول خالية من السعرات الحرارية الأمر الذي يدعو الشخص للإقبال بشكل أكبر على الطعام مما قد يزيد من دهون الجسم بشكل عام بما في ذلك الدهون تحت الجلد في الوجه، كما أشارت بعض الأبحاث أن الكحول يؤثر سلبًا على الهرمونات التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع، مما يزيد شهية الشخص نحو الطعام، لذا ينصح بالحد من شرب الكحول. 

4. شرب المياه

تشير بعض الدراسات إلى أن شرب الماء يساعد الجسم على حرق الدهون المخزنة لديه مما قد يساعد في التخلص من الدهون تحت الجلد في الوجه، كما أشارت أبحاث أخرى أن شرب كأس من الماء قبل وجبة الطعام يساعد في التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة. 

5. النوم لساعات كافية

تؤثر اضطرابات النوم سلبًا على هرمونات الشعور بالشبع والشهية، إذ قد تزيد قلة النوم من هرمون الغريلين (Ghrelin) وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع، كما قد تقلل من هرمون اللبتين (Leptin) وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع. 

6. تجنب بعض الأطعمة

ينصح بتجنب تناول الأطعمة المعالجة، حيث أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تناول الشخص للطعام، ومن الأمثلة على مثل تلك الأطعمة المعالجة:

7. الجراحة

في بعض الحالات وخصوصًا عند الحديث حول الذقن المزدوج قد يكون سبب تراكم الدهون تحت الجلد في الوجه جيني، لذا لن تستطيع العلاجات الأخرى، مثل: ممارسة الرياضة تقديم حل، في مثل تلك الحالات قد يلجأ الطبيب إلى جراحة تحديد الوجه (Facial contouring). 

كيف يمكن الوقاية من زيادة الدهون تحت الجلد في الوجه؟

بعد أن تحدثنا حول الطرق التي قد تساعد في التخلص من الدهون تحت الجلد في الوجه، سننتقل للحديث حول بعض الطرق الوقائية، مثل:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبشكل دوري.
  • تناول نظام غذائي صحي غني بالبروتينات الخالية من الدهون والخضار والفواكه.
  • الابتعاد عن المشروبات السكرية، مثل: العصائر، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة. 

نصائح تجميلية من أجل إخفاء الدهون تحت الجلد في الوجه

يمكنك أثناء فترة التخلص من الدهون تحت الجلد في الوجه باتباع بعض الحيل التجميلية من أجل إخفائها، مثل:

  • وضع مسحوق البرونزر على تجويف الوجنتين مع وضع أحمر الخدود على أعلى الخدين قد يساعد في إظهار الوجه أقل امتلاءً.
  • استخدام مسحوق البرونزر بدرجتين أغمق من درجة البشرة قد يساعد في إظهار الوجه أقل امتلاءً.
  • التركيز على مكياج العيون قد يخفف التركيز على امتلاء الوجه. 

من قبل د. ملاك ملكاوي - الجمعة ، 29 أكتوبر 2021