السعال بعد ترك التدخين

يعاني الكثير من الأشخاص من السعال بعد ترك التدخين الذي يسبب الإزعاج في العادة، ما أسباب السعال بعد ترك التدخين؟ وكم يستمر؟ وكيف يمكن علاجه؟

السعال بعد ترك التدخين

يعد السعال بعد ترك التدخين من أعراض انسحاب النيكوتين التي تحدث بعد ترك التدخين، ولكن ما أسباب السعال بعد ترك التدخين؟ كيف يمكن تقليله؟

أسباب السعال بعد ترك التدخين

يحدث السعال بسبب عودة أهداب الرئة للعمل مرة أخرى، ولكن كيف يتم ذلك؟ إليك الإجابة فيما يأتي:

  1. يتواجد في الرئة أهداب تبطن شعب القصبة الهوائية، تتحرك هذه الأهداب بانسجام وتتخلص من الملوثات التي تم استنشاقها، وذلك عن طريق تحفيز الجسم على السعال أو البصق.
  2. تتراكم بسبب التدخين طبقة لزجة من القطران داخل الرئتين، مما يؤدي إلى إيقاف حركة الأهداب، تتراكم هذه الجزيئات السامة في الرئتين، مما يعرض المدخنين لخطر الإصابة بالتهابات الصدر وأمراض الجهاز التنفسي مثل: التهاب الشعب الهوائية، وسرطان الرئة.
  3. تعود الأهداب للعمل تدريجيًا بعد ترك التدخين، وتبدأ الرئتان بالعودة لوظيفتها الطبيعية بالتخلص من السموم المحتبسة في الرئة بمساعدة الأهداب، مما يحفز حدوث السعال بعد ترك التدخين، قد يستمر السعال خلال أول فترة من ترك التدخين حتى تتعافى الأهداب بشكل كامل.

مدة استمرار السعال بعد ترك التدخين

تختلف مدة استمرار السعال بعد ترك التدخين تبعًا لشدة التدخين، في حال كنت مدخن مبتدئ قد يختفي السعال بعد أيام قليلة من ترك التدخين، أما إذا كنت تدخن بانتظام قد يستمر السعال لمدة أطول، وقد يكون من الصعب التخلص من السعال.

أما عند الأشخاص المدخنين بشراهة من المحتمل أن يستمر السعال لعدة أشهر بعد ترك التدخين، وقد يعاني بعض الأشخاص من استمرار السعال لسنوات بعد ترك التدخين.

علاج السعال بعد ترك التدخين

في الغالب يتحسن السعال وضيق التنفس تلقائيًا بشكل تدريجي خلال الفترة الأولى بعد ترك التدخين، ولكن قد يساعدك اتباع ما يأتي في تسريع علاج السعال بعد ترك التدخين:

  • شرب كميات كبيرة من السوائل 

قد يساعدك شرب السوائل مثل الماء والعصائر أو الشاي في تخفيف السعال، كما ينصح بشرب الشاي مع عرق السوس، حيث يعمل عرق السوس كمقشع طبيعي، كما يعمل على تهدئة الحلق وتخفيف السعال.

من المفيد أيضًا تناول الشاي الأخضر، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، أو شاي البابونج الذي يساعد على تهدئة الجسم والاسترخاء.

  • استخدام جهاز مرطب للهواء

من المفيد استخدام جهاز ترطيب الهواء خاصة في حال تواجدك في بيئة جافة، يساعد جهاز ترطيب الهواء على تليين المخاط، وبالتالي خروج المخاط أثناء السعال، مما يقلل السعال المزعج. 

  • تناول العسل قبل النوم

من المفيد تناول العسل يوميًا قبل النوم، حيث يعمل العسل على تغليف الحلق، وبالتالي تقليل تهيج الحلق مما يقلل من السعال. 

  • تناول مكملات فيتامين ج

احرص على تناول مكملات تحتوي على فيتامين ج، أو شرب سوائل تحتوي على كميات عالية من فيتامين ج مثل عصير البرتقال. 

  • استنشاق النعناع

يمكنك القيام بذلك عن طريق وضع أوراق النعناع الطازجة في وعاء وسكب الماء المغلي عليها، ضع رأسك فوق الوعاء مع وضع منشفة على رأسك لاستنشاق الأبخرة. 

  • رفع الرأس أثناء النوم 

احرص على رفع رأسك أثناء النوم فتساعد وضعية النوم أثناء رفع الرأس في منع تجمع المخاط في حلقك.

  • ممارسة التمارين 

تساعد ممارسة التمارين والقيام بالأنشطة البدنية في إتاحة التنفس العميق، وتحسين كفاءة التنفس، وكذلك زيادة سرعة التنفس.

  • اتباع نظام غذائي صحي

قد يساعد تناول الأطعمة الصحية وتضمين النظام الغذائي بالفواكه والخضروات، مثل: البروكلي، والقرنبيط في تخليص الجسم من السموم الناتجة عن التدخين وتحسين عمل الجهاز التنفسي، وبالتالي تقليل السعال، وكذلك تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.

احرص على مراجعة الطبيب في حال ملاحظتك بضيق في التنفس، أو ملاحظة صوت صفير أثناء التنفس، أو وجود دم في البلغم.

من قبل د. شهد نجار - الاثنين ، 4 أكتوبر 2021