السعرات الحرارية في البطاطس المقلية

إذا كنت من محبي البطاطس المقلية والمحمرة، تعرف على السعرات الحرارية في البطاطس المقلية والأضرار المرافقة لتناولها في المقال الآتي.

السعرات الحرارية في البطاطس المقلية

يترافق طبق البطاطس المقلية المحبب لدى الجميع مع العديد من الوجبات، ولكن هل تعرف السعرات الحرارية في البطاطس المقلية؟ وما هي الأضرار الصحية الناتجة عن تناولها؟ الإجابة في ما يأتي:

السعرات الحرارية في البطاطس المقلية

يبين لكم الجدول الاتي السعرات الحرارية في البطاطس المقلية السادة بالإضافة إلى السعرات الحرارية في البطاطس المقلية مع الإضافات المختلفة لكل 100 غرام:

السعرات الحرارية في البطاطس المقلية
الكمية لكل 100 غرام
البطاطس المقلية السادة الطازجة
196 سعرة حرارية
البطاطس المقلية السادة المجمدة
224 سعرة حرارية
البطاطس المقلية مع الجبنة
259 سعرة حرارية
البطاطس المقلية مع الفلفل
241 سعرة حرارية

السعرات الحرارية في البطاطس المقلية: لماذا عليك تجنبها؟

لطالما ظهرت العديد من الدراسات والأبحاث التي تدعم الأضرار المحتملة لتناول البطاطس المقلية، نقدم لك بعض من هذه الأضرار المدعمة بالدراسات العلمية في ما يأتي:

1. تسبب زيادة الوزن

أوجدت العديد من الدراسات الخطر المرتبط بتناول الأطعمة المقلية وزيادة الوزن أو السمنة بما في ذلك تناول البطاطس المقلية.

وسجلت دراسة أخرى أجريت على مجموعة من الأشخاص قاموا باتباع نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية في البطاطس المقلية واللحوم المصنعة ارتفاع في محيط الخصر لهؤلاء الأشخاص بالإضافة إلى ارتفاع في ضغط الدم.

ومن الجدير بالذكر أن البطاطس المقلية الجاهزة تحتوي على كميات كبيرة من السكريات ومنها سكر الذرة المعدل وراثيًا والذي أثبتت الدراسات ارتباط تناول هذا النوع من السكريات بالسمنة.

2. ترفع خطر الإصابة بالأمراض

قد ينتج عن تناول البطاطس المقلية زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، نذكر منها الاتي:

  • تحتوي البطاطس المقلية على كميات كبيرة من الدهون المتحولة التي تزيد من ارتفاع الكولسترول السيء في الدم وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، وهذا ما أثبتته دراسة تربط بين تناول الأطعمة المقلية والإصابة بمرض الشريان التاجي.
  • يسبب تراكم الدهون المتحولة في الدم على مدار العديد من السنوات إلى ارتفاع خطر الإصابة بالزهايمر والخرف، بحسب ما أثبتته الدراسات.

3. تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

خلال عمليات القلي على درجات حرارة مرتفعة تظهر مادة الأكريلاميد (Acrylamide) والتي تنتج عن تفاعل السكريات مع الحمض الأميني الأسباراجين (Asparagine) في البطاطس.

وقد أثبتت مجموعة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات ارتباط هذه المادة بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، ولكن ما زالت هناك الحاجة للمزيد من الدراسات طويلة الأمد حول تأثيرها على الإنسان.

كما أظهرت دراسة صغيرة ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان بطانة الرحم، وسرطان المبيض بعد مراقبة النساء اللواتي استهلكن مستويات مرتفعة من الأكريلاميد.

وعند الحديث عن المخاطر المرتبطة بالسعرات الحرارية في البطاطس المقلية أيضًا أثبتت دراسة الخطر المرتبط بتناول البطاطس المقلية لدى المراهقين وارتفاع معدل الإصابة بالسرطان مدى الحياة.

طرق لتقليل السعرات الحرارية في البطاطس المقلية

لتقليل السعرات الحرارية في البطاطس المقلية نقدم لك المقترحات الاتية:

  • البطاطس المقلية في المقلاة الهوائية

يمكنك الاستمتاع بالبطاطس المقلية بالقليل من الزيت بعيدًا عن القلي العميق بواسطة المقلاة الهوائية، حيث توفر الحصة الواحدة أي 100 غرام ما يعادل 189 سعرة حرارية، ويمكن استخدام المقلاة الهوائية باتباع الخطوات الاتية:

  1. حضر المكونات الاتية: حبتين من البطاطس المقشرة والمقطعة إلى أصابع، وملعقة من زيت الكانيولا، والقليل من الملح والفلفل، وبهارات حسب الرغبة.
  2. قم بنقع أصابع البطاطس في الماء لمدة ساعة على الأقل.
  3. جفف أصابع البطاطس تمامًا من الماء وأضف إليها الملح والفلفل وزيت الكانيولا، ثم قلبها جيدًا.
  4. قم بوضع أصابع البطاطس في المقلاة الهوائية، وقم بطهيها لمدة 20 دقيقة بدرجة الحرارة المخصصة لذلك مع التقليب المستمر، وقمدها فورًا بعد إضافة البهارات إليها.
  • البطاطس الحلوة المقرمشة بالفرن

تعد أصابع البطاطس الحلوة المعدة بالفرن البديل الأكثر صحة للبطاطا المقلية، حيث يحتوي 100 غرام منها على 122 سعرة حرارية، ولتحضيرها اتبع الخطوات الاتية:

  1. حضر المكونات الاتية: حبة من البطاطس الحلوة المقشرة والمقطعة إلى أصابع، وملعقة من زيت الكانيولا، والقليل من الملح والفلفل.
  2. قلب أصابع البطاطس الحلوة مع الزيت والملح والفلفل.
  3. ضع البطاطس الحلوة في صنية مغطاة بورق الزبدة، واخبزها لمدة 20 دقيقة في الفرن مع التقليب المستمر.

من قبل رزان الحوراني - الخميس ، 4 نوفمبر 2021