السعرات الحرارية في الكمثرى

هل ترغب بالتعرف على كمية السعرات الحرارية في الكمثرى؟ وما هي الفوائد الصحية التي يمكنك أن تحصل عليها عند تناول الكمثرى؟ المزيد في المقال.

السعرات الحرارية في الكمثرى

تعرف على كمية السعرات الحرارية في الكمثرى ومعلومات أخرى فيما يأتي:

السعرات الحرارية في الكمثرى

يمكنك التعرف على السعرات الحرارية والقيم الغذائية الموجودة في كل 100 غرام من الكمثرى حسب ما ورد من وزارة الزراعة الأمريكية فيما يأتي:

الطاقة
63 سعر حراري
البروتينات
0.38 غرام
الدهون
0.16 غرام
الكربوهيدرات
15.1 غرام
الألياف
3.1 غرام
السكريات
9.69 غرام
الماء
84.1 غرام

العناصر الغذائية في الكمثرى

كما يمكنك التعرف على العناصر الغذائية الموجودة في كل 100 غرام في الجدول الاتي:

الكالسيوم
8 ملليغرام
الحديد
0.15 ملليغرام
المغنيسيوم
5.7 ملليغرام
الفوسفور
10 ملليغرام
البوتاسيوم
87 ملليغرام
7 ملليغرام
السيلينيوم
0.2 ميكروغرام
فيتامين ج
4.4 ملليغرام

فوائد الكمثرى الصحية

تعد فاكهة الكمثرى غنية بمضادات الأكسدة الأساسية للجسم والألياف الغذائية والعديد من المكونات النباتية المفيدة للجسم، وبعد التعرف على السعرات الحرارية في الكمثرى إليك أهم فوائدها فيما يأتي: 

1. تزود الجسم بالألياف الغذائية

تزود حبة كمثرى متوسطة الحجم الجسم بما يقارب 6 غرامات من الألياف وتعبر هذه الكمية عن 24% من كمية الألياف التي تحتاجها المرأة يوميًا بعد الخمسين عامًا.

إذ ينصح باستهلاك 25.5 - 28 غرام يوميًا من الألياف للنساء الأقل من 50 عامًا، أما الرجال فينصح بتناولهم ما مقداره 28 غرامًا يوميًا من الألياف.

وتصنف الألياف الموجودة في الكمثرى على أنها ألياف ذائبة في الجسم وتسمى بالبكتين (Pectin) القادرة على تعزيز البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء.

2. تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أجريت دراسة حديثة تشير إلى أن تناول حبتين من الكمثرى يوميًا لمدة 12 تساعد في التخلص من مشكلة المتلازمة الأيضية إذ تقلل من ضغط الدم الانقباضي والضغط النبضي ما يقلل خطر التعرض لأمراض القلب، وبسبب قدرة البوتاسيوم على معادلة مستويات الصوديوم المرتفعة في الجسم يمكن للكمثرى أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم.

3. تخلص الجسم من السموم

تشير السعرات الحرارية في الكمثرى والقيم الغذائية التي ذكرناها إلى وجود كميات وفيرة من الماء فيها تساعد في الحفاظ على حركة سليمة وصحية للأمعاء للتخلص من البراز والسموم من الجسم يوميًا.

4. تحارب الجذور الحرة

تحتوي الكمثرى على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة ومنها: فيتامين ج، وفيتامين ك، والنحاس التي لها القدرة على محاربة الجذور الحرة وحماية خلايا الجسم من أمراض، مثل: الأورام السرطانية، وأمراض القلب، وفقدان الذاكرة، والأمراض التنكسية العصبية.

5. تساعد مرضى سكر الدم

على الرغم من احتواء الكمثرى على السكر إلا أن الألياف التي فيها تحسن من مستوى سكر الدم عند المصابين بارتفاع سكر الدم؛ بسبب المؤشر الجلايسيمي المنخفض الذي تمتلكه الذي يسمح أيضًا للشخص السليم بالحفاظ على وزن صحي ومنع خطر إصابته مستقبلًا بفرط سكر الدم.

6. تزود الجسم بالعناصر الغذائية

كما تعرفنا على السعرات الحرارية في الكمثرى سنتعرف الان على عناصر غذائية توجد فيها ولكن بنسبة أقل، مثل: الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك، والرايبوفلافين (Riboflavin).

تحتوي الكمثرى ذات القشرة الحمراء على مكونات كالكاروتينات (Carotenoids) والفلافونويد (Flavonoids) والأنثوسيانين (Anthocyanins) التي لها فوائد صحية عديدة عدا عن أنها مضادات أكسدة قوية.

الاثار الجانبية للكمثرى

بعد ذكر السعرات الحرارية للكمثرى والفوائد سنأتي الان على ذكر الاثار الجانبية المحتملة منها، مثل:

1. تحتوي على كميات عالية من الفركتوز

يمكن للكميات العالية من الفركتوز (Fructose) الموجودة في الكمثرى مقارنة بالغلوكوز (Glucose) أن تصنف الكمثرى كفاكهة مرتفعة بالسكريات ما يعرض بعض الأشخاص لمشكلات صحية، مثل: انتفاخ البطن، والألم، والإسهال.

2. الاثار الجانبية الأخرى

يمكن ملاحظة اثار جانبية أخرى مثل الاتي:

  • التوعك المعوي بسبب سوء مضغ الكمثرى، كما ينصح بتجنبه عند التعرض للإمساك لأنه يزيد الأمر سوءًا.
  • التحسس إن كان الشخص يعاني من حساسية الكمثرى.
  • الإفراط في تناول الكمثرى يشير إلى دخول كميات عالية من حمض الفوليك لداخل الجسم ما يسبب أمور، مثل: الغثيان والحساسية، والأرق.
من قبل هناء جواد - الأربعاء ، 14 يوليو 2021