الشاي الأخضر للرجيم

يوجد العديد من التساؤلات حول ما إذا كان الشاي الاخضر مفيدًا للرجيم أم لا، وهل يساعد بإنقاص الوزن، تعرف معنا على حقيقة الشاي الاخضر للرجيم. 

الشاي الأخضر للرجيم

فوائد الشاي الأخضر الصحية عديدة جدًا، لكن هل تشمل إنقاص الوزن؟ وهل يمكن اعتماد الشاي الأخضر للرجيم؟

الشاي الاخضر للرجيم

إليك ما وجده العلم حول العلاقة ما بين شرب الشاي الأخضر وإنقاص الوزن:

1. يحتوي الشاي الأخضر على مادة تساعد في فقدان الوزن

يعد الشاي الأخضر مرتفعًا بشكل خاص بنوع معين من مادة الكاتشين والتي تسمى ب(EGCG).

ووجدت الدراسات العلمية المختلفة أن هذه المادة الموجودة في الشاي الأخضر تلعب دورًا في عملية إنقاص الوزن، حيث لوحظ أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلصات الشاي الأخضر الغني بمادة (ECGC)، أو اللذين شربوا شاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة تمكنوا من فقدان الوزن. 

ومن الجدير بالذكر أنه ولتحقيق هذه الفائدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر أنت بحاجة إلى شرب حوالي ست أو سبع أكواب من الشاي الأخضر العادي!

ملاحظة: تناول الكثير من مستخلص الشاي الأخضر قد يكون غير امن، وقد يلحق الضرر في الكبد.

2. الشاي الأخضر يزيد من معدل عملية الأيض

يعمل الشاي الأخضر على زيادة معدل عملية الأيض في الجسم، الأمر الذي يساعد بدوره في حث الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

السبب وراء هذه العلاقة ما بين الشاي الأخضر وزيادة معدلات عملية الأيض يعود إلى مكونات الشاي الأخضر من الكافيين ومضادات الأكسدة.

على الرغم من دور الشاي الأخضر في زيادة معدل الأيض، إلا أن عملية فقدان الوزن الفعلية نتيجة ذلك تعد محدودة.

في المقابل يفضل استبدال المشروبات الأخرى بالشاي الأخضر بدون أي إضافات، مثل: السكر إن كنت ترغب بفقدان الوزن، إذ إن السعرات الحرارية الموجودة في الشاي الأخضر منخفضة جدًا.

ومن الجدير بالذكر أنه من المهم عدم الإفراط في شرب الشاي الأخضر لما قد يتركه من أثر سلبي على الكبد كما ذكرنا سابقًا.

3- الشاي الأخضر يحتوي على مركبات الفلافونويد والكافيين

أشارت العديد من الدراسات إلى أن مركبات الفلافونويد والكافيين الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تساعد في رفع معدل التمثيل الغذائي، وزيادة أكسدة الدهون، وتقليل مقاومة الأنسولين في الجسم.

بدورها أشارت بعض الدراسات العملية المختلفة أن شاي الماتشا الأخضر له الأثر الأكبر في عملية فقدان الوزن، وذلك بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المختلفة.

ملاحظة: من المهم أن تنتبه عند تحضير الشاي الأخضر إلى موضوع الغليان، إذ إن غليان الماء من شأنه أن يضر ويقلل من مستويات مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.

كيف تستهلك الشاي الأخضر للرجيم؟

يعد شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا كافيًا للمساعدة على فقدان الوزن، بالطبع يختلف المقدار الدقيق من شخص لاخر، وذلك اعتمادًا على كمية الكافيين التي يستهلكها الفرد، والأيض الطبيعي لديه.

يعد الشاي الأخضر امنًا للاستهلاك، ومع ذلك يجب الانتباه وتوخي الحذر في بعض الحالات؛ لأن الجرعات العالية من الكافيين يمكن أن تسبب مشكلات للأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

من قبل سيف الحموري - السبت ، 17 أكتوبر 2020
آخر تعديل - السبت ، 17 أكتوبر 2020