الطعام الذي يحرق الدهون: ما حقيقته؟

يهتم العديد من الأشخاص بمعرفة الطعام الذي يساعدهم في فقدان الوزن بشكل أسرع، ويُطلقون عليه الطعام الذي يحرق الدهون، فما حقيقة وجود أطعمة تحرق الدهون؟

الطعام الذي يحرق الدهون: ما حقيقته؟

إليك أهم المعلومات عن الطعام الذي يحرق الدهون، وبعض النصائح المهمة لزيادة معدل التمثيل الغذائي في المقال الاتي:

الطعام الذي يحرق الدهون

في الحقيقة لا يوجد أطعمة تحرق الدهون لكن قد تساعد أنواع معينة منها على زيادة سرعة التمثيل الغذائي واستهلاك السعرات الحرارية بشكل أكبر، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد بشكل أسرع، إليك أهم هذه الأطعمة:

1. بذور الكتان

تزيد بذور الكتان من التمثيل الغذائي بسبب احتوائها على الألياف، دهون الأوميغا 3، البروتين، ومضادات الأكسدة، كما يعتقد أنها تساعد في علاج متلازمة التمثيل الغذائي التي تؤدي للإصابة بأمراض مزمنة، مثل: السكري، والسمنة، وأمراض القلب.

كما يساعد تخمرالألياف التي تحتوي عليها في تعزيز البكتيريا النافعة بالقناة الهضمية، مما يزيد كذلك من سرعة الحرق والوقاية من السمنة.

2. البيض

يعد البيض من الأطعمة التي تزيد سرعة التمثيل الغذائي بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتين، والذي يحتاج الجسم لاستهلاك طاقة أكبر لهضمه مقارنة بالدهون والكربوهيدرات.

3. البروكلي

يحتوي البروكلي على مادة تسمى غلوكورافانين (Glucoraphanin) التي تعمل على ضبط عملية التمثيل الغذائي، وتقليل دهنيات الدم، والوقاية من السرطان.

4. الخضروات الورقية

من أمثلتها: الكرنب، والسبانخ، حيث يزود هذا النوع من الخضروات الجسم بمعدنين مهمين في عملية التمثيل الغذائي، وهما: الحديد، والمغنيسيوم.

5. الجوز البرازيلي

يحتوي على نسبة عالية من معدن السيلينيوم الذي يعزز عملية التمثيل الغذائي، وهو مهم كذلك لصحة الغدة الدرقية التي تنظم هرموناتها عملية الأيض في الجسم.

على الرغم من ذلك ينصح بعدم الإكثار من تناول الجوز البرازيلي للوقاية من تسمم السيلينيوم.

6. الزبادي اليوناني

يحتوي الزبادي اليوناني على كمية من البروتين تعادل ضعف الكمية الموجودة في الأنواع الأخرى، ما يجعل الجسم يحرق سعرات أكبر أثناء هضمه، لكن ينصح باختيار الأنواع قليلة الدسم وقليلة السكر.

7. الفلفل الحار

قد يساعد الفلفل الحار في تسريع عملية التمثيل الغذائي بشكل مؤقت، والتقليل من الشهية، ذلك لاحتوائه على مادة كيميائية تسمى الكابسيسين (Capsaicin).

8. زيت الزيتون

أظهرت دراسة صغيرة أجريت على مجموعة من النساء في سن ما بعد انقطاع الطمث أن إضافة زيت الزيتون للوجبات ساعد على زيادة معدل الحرق لديهن لعدة ساعات.

أطعمة ومشروبات أخرى لحرق الدهون

قد تساعد الأطعمة والمشروبات الاتية في تسريع التمثيل الغذائي أو زيادة الشعور بالشبع:

  • الكينوا.
  • الشوفان.
  • الشاي الأخضر.
  • القرفة.
  • القهوة.
  • الجريب فروت.
  • البطيخ.
  • التفاح.
  • الكمثرى.
  • الخل الأبيض.
  • اللحوم البقرية قليلة الدهون.
  • صدور الدجاج منزوعة الجلد.

نصائح لزيادة معدل التمثيل الغذائي

عدا عن إدخال الطعام الذي يحرق الدهون إلى نظامك الغذائي فقد تساعدك بعض النصائح في زيادة معدل التمثيل الغذائي لديك، إليك أهمها:

1. ممارسة التمارين الرياضية

حتى تتعود على ممارسة الرياضة ينصح باستخدام أسلوب التمرين المتقطع الذي يعتمد على الركض مدة دقيقة ثم المشي لمدة دقيقتين، وتكرار هذا النمط من 20-30 دقيقة في اليوم.

2. ممارسة تدريبات رفع الأثقال

يساعد هذا النوع من التدريبات على بناء الكتلة العضلية، ما يزيد من حرق السعرات الحرارية.

3. عدم تفويت وجبات الطعام

لا ينصح بتفويت وجبات الطعام خصوصًا وجبة الفطور؛ لأن هذا قد يزيد من حرق السعرات الحراية ويشعرك بالشبع طوال اليوم.

4. النوم بشكل جيد

من المهم أخذ قسط كافٍ من النوم ليلًا، إذ يٌعتقد أن ذلك يٌساعدك على ضبط انفعالاتك والقرارات التي تتخذها خلال النهار، وربما يقلل هذا من الأكل المرتبط بالعواطف وليس الجوع الحقيقي.

من قبل د. دانا الريموني - الأربعاء ، 24 مارس 2021