العسل والليمون للكحة

هل تبحث عن علاج فعّال وفوري للكحة؟ تعرف في هذا المقال على فوائد العسل والليمون للكحة، وإذا ما كان هذا المزيج فعّال حقًا.

العسل والليمون للكحة

إن العسل والليمون يعد مزيج شهير يتم استخدامه غالبًا من أجل علاج نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي، فهل يمكن استخدام العسل والليمون للكحة؟ وما مدى فعالية هذا المزيج؟

فوائد العسل والليمون للكحة

يمكن استخدام مزيج العسل والليمون للكحة، وذلك للفوائد الاتية:

  • يساعد استخدام مزيج العسل والليمون في تهدئة الحلق والالتهاب الذي ينتج عن الإصابة بالكحة، كما يمكن استخدام العسل فقط إذ يعد فعالًا للتخلص من الكحة.
  • يساعد إعطاء الأطفال الصغار ملعقتين من العسل قبل النوم على تقليل الكحة التي تصيبهم في أوقات الليل بشكل كبير.
  • يمنح هذا المزيج الإنسان الهدوء والراحة من أجل التمتع بنوم هانئ.
  • يعد العسل مفيد من أجل علاج الكحة مثل دواء الديكستروميثورفان (Dextromethorphan) الذي يتواجد في الصيدليات ويستخدم من أجل علاج الكحة.
  • يساهم الليمون في التخلص من البلغم المصاحب للكحة بشكل كبير، مما يمنح الراحة للإنسان، كما يساعد الليمون في علاج الاحتقان المرتبط بنزلات البرد الحادة.

العسل والمضادات الحيوية

عادة ما تستخدم المضادات الحيوية من أجل علاج الأمراض التي تسببها البكتيريا، إن الكحة التي تصيب الإنسان غالبًا ما تسببها الفيروسات والتي لا تعد المضادات الحيوية مفيدة في علاجها.

كما أن هناك بعض حالات الكحة التي تسببها البكتيريا ولكنها تزول من تلقاء نفسها في معظم الأحيان.

إن المضادات الحيوية لا تعد فعالة من أجل علاج الكحة بشكل كبير عدا عن أعراضها الجانبية العديدة التي تصيب الإنسان، لذلك فإنه ينصح بأخذ المضادات الحيوية فقط في حالات المرض الشديد والإصابة بالأمراض الخطيرة الأخرى أو نقص المناعة بعد استشارة الطبيب.

وهناك معتقد خاطئ لدى العديد من الأشخاص يتضمن أنه يجب استخدام المضادات الحيوية بمجرد الشعور بألم الحلق والإصابة بالكحة، إن هذا الأمر يعد خاطئ جدًا وغير صحيح.

إذ يؤدي الاستخدام المستمر للمضادات الحيوية إلى مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي المستخدم في حال تم استخدامه مرة أخرى، مما يضعف من فعالية المضاد الحيوي، لذلك فإن العسل يعد بديل رائع عن استخدام المضادات الحيوية ويساعد على تقليل الكحة بشكل كبير جدًا.

وصفات العسل والليمون المنزلية

فيما يأتي بعض الوصفات البسيطة المقترحة من أجل صنع وصفة العسل والليمون للكحة في المنزل:

  • صنع الشاي الدافئ وإضافة إليه العسل والليمون بكل بساطة من أجل علاج الكحة.
  • وضع العسل على الملعقة وإضافة القليل من الليمون وتناولها يوميًا.
  • غلي ملعقة أو ملعقتين من بذور الكتان باستخدام كوب واحد من الماء إلى أن يسمك المزيج، ومن ثم إضافة ثلاثة ملاعق من العسل والليمون إلى شراب بذور الكتان، حيث يتم أخذ ملعقة واحدة من المزيج عند الحاجة وفي حالات الكحة الشديدة.
  • استخدام نصف ليمونة وإضافة إليها الملح والفلفل والقيام بشرب العصير أو تناولها كما هي.
  • إضافة ملعقة واحدة من الفلفل الأسود الطازج المطحون وملعقتين من العسل داخل كوب ومن ثم إضافة الماء المغلي إلى الخليط بعد ذلك وتغطيته لمدة 15 دقيقة، ويتم استخدام الخلطة من أجل علاج الكحة عند الحاجة.
  • إضافة العسل إلى الحليب واستهلاكه عند الحاجة من أجل علاج الكحة.

محاذير استخدام العسل والليمون للكحة

لا يجب إعطاء العسل للأطفال الرضع التي لا تتجاوز أعمارهم العام الواحد إطلاقًا إذ يؤدي ذلك إلى إصابتهم بالتسمم، كما أن الكحة لا تعد بالأمر السيء والخطير بل إنها تساعد على إخراج البلغم من القصبات الهوائية للجهاز التنفسي.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 1 ديسمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 26 مايو 2021