العلاجات المنزلية باستخدام العسل

هل تعرف وصفة العسل والقرفة المستخدمة لصنع غسول للفم والأسنان في المنزل؟ تعرف إلى العديد من وصفات العسل المفيدة لصحة الجسم.

العلاجات المنزلية باستخدام العسل

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة، والفلافونويد، والكالسيوم ، والحديد ، والبوتاسيوم ، والفوسفور والمغذيات الأخرى  المفيدة للصحة. الأمر الذي يجعل منه علاجًا فعلًا للعديد من الأمراض.

  1. شراب تهدئة أعراض البرد

يساعد العسل في  التخفيف من أعراض الحمى، والبرد المرتبط بالزكام، كما يساهم في تهدئة التهاب الحلق والمخاط، والتخلص من أي بكتيريا موجودة في الجهاز التنفسي.

يمكنك استخدام العسل بطرق مختلفة لعلاج السعال والتهاب الحلق، من بينها:

  1. علاج الصدفية 

تعتبر الصدفية من أمراض المناعة الذاتية، التي تصيب خلايا الجلد، وتسبب الاحمرار، والبثور، والحكة. يمكنك دائمًا الاعتماد على العسل للتخفيف من الأعراض المزعجة.

تشير الدراسات إلى أن التطبيق الموضعي للعسل، وشمع النحل، وزيت الزيتون، بكميات متساوية يفيد في إدارة الصدفية، وكذلك التهاب الجلد.

يمكنك استخدام العسل لعلاج الصدفية من خلال:

  • افرك بعضًا من العسل على بشرتك الجافة، اتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله، كرر هذا مرتين في اليوم حسب الحاجة.

  • ضع ملعقة صغيرة من العسل، وزيت الزيتون، وشمع النحل، في وعاء امن للميكروويف، سخن الخليط في الميكروويف حتى يذوب شمع العسل، اتركه حتى يبرد، ثم طبقه في المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم.

  1. بلسم للحروق

يمكن أن يساعد العسل في تهدئة الحروق، وشفاء الجلد، ومنع الإصابة بالعدوى في المنطقة المصابة.

أظهرت الدراسات  أن العسل، يعد علاجًا  فعالًا للحروق بسبب تأثيره المضاد للبكتيريا، وانخفاض درجة الحموضة فيه، ولزوجته العالية، واحتوائه على بيروكسيد الهيدروجين.

اتبع هذه الخطوات للمساعدة في تخفيف ألم الحروق:

  • بعد الحصول على حرق مباشرة، ضع المنطقة المصابة تحت الماء البارد.
  • قم بتطبيق بعض العسل على منطقة الحرق بلطف.
  • قم بتغطية المنطقة المصابة برفق بضمادة من الشاش.
  • كرر العملية إلى حين التئام الجرح.
  1. غسول للفم

يمكنك مزج القرفة مع العسل لصنع غسول منزلي للتخلص من رائحة الفم الكريهة، الذي يساعد في القضاء على البكتيريا داخل الفم.

لصنع غسول العسل، ضع نصف ملعقة كبيرة من القرفة، وعصير حبتين من الليمون، وملعقة صغيرة من العسل، وكوب من الماء الدافئ  في زجاجة، قم بهز العلبة جيدًا، يمكنك الغرغرة به عند الحاجة.

  1. تعزيز الذاكرة

يساعد العسل في تحسين الذاكرة والقدرات المعرفية على المدى الطويل. يمكنك الإستفادة بتناول ملعقتين من العسل قبل نصف ساعة من الإفطار أو النوم.

  1. علاج اضطرابات المعدة

يساهم العسل في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، وتطهير القولون، عن طريق القضاء على السموم، و تعزيز البكتيريا الجيدة في القولون.

تناول ملعقة صغيرة من العسل الخام، أو قم بإضافة مسحوق القرفة على معدة فارغة يوميًا، لتهدئة الام البطن ومنع الغاز والانتفاخ.

من قبل سلام عمر - السبت ، 29 فبراير 2020