العناية بالعين

تعد العين من أهم أجزاء جسم الإنسان، فكيف يمكن العناية بالعين بالطريقة الصحيحة؟ إليك أهم المعلومات في المقال الآتي.

العناية بالعين

تؤثر المشكلات الصحية المتعلقة بالعين على حياة الشخص النفسية والصحية بشكل عام، فكيف يمكن العناية بالعين بالطريقة الأمثل؟

العناية بالعين

في ما يأتي أفضل طرق العناية بالعين وحمايتها من المشكلات العديدة التي تصيب العين في وقت لاحق:

1. تناول الطعام الصحي

ينصح بتناول الطعام الصحي خصوصًا الأطعمة التي تحتوي على العناصر المهمة من أجل سلامة وصحة العين، مثل: الأوميغا-3، واللوتين، والزنك، وفيتامين ج، فيتامين هـ، ويوجد العديد من الأطعمة التي تعد مفيدة لصحة العين مثل: الخضار الخضراء الورقية، والأسماك، والبيض، والمكسرات، والحبوب، البرتقال، والفواكه الحمضية، والمحار.

كما يساعد تناول الأطعمة الصحية على حماية الإنسان من الإصابة بأمراض السمنة والسكري التي تؤثر سلبًا على العين في المستقبل.

2. الإقلاع عن التدخين

إن التدخين يؤثر سلبًا على العين ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات، مثل: إعتام عدسة العين، وتلف العصب البصري، والضمور البقعي ومشكلات أخرى عديدة.

إن عملية الإقلاع عن التدخين لا تعد سهلة ولكن ينجح الإنسان في الإقلاع كليًا عن التدخين عند المحاولة مرارًا وتكرارًا، أو بمساعدة شخص مختص.

3. ارتداء النظارات الشمسية

يساعد ارتداء النظارات الشمسية على حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس والضارة للعين.

يجب الحرص على اختيار نظارات الشمس التي من شأنها حجب أشعة الشمس بنسبة 99-100%.

4. ارتداء النظارات الواقية للعين

في حال التعرض للمواد الضارة المشعة أو الكيميائية داخل بيئة العمل أو الدراسة فإنه يجب حماية العين بواسطة ارتداء النظارات الواقية.

5. عدم النظر إلى شاشة الكمبيوتر عن قرب

إن النظر إلى شاشة الكمبيوتر لوقت طويل يسبب العديد من المشكلات، مثل: إجهاد العين، والرؤية الضبابية، ومشكلة في تقدير المسافات، وجفاف العين، والصداع، وألم في الرقبة والظهر.

6. زيارة طبيب العيون بشكل دوري

إن زيارة طبيب العيون بشكل دوري يساعد على حماية العين طوال الحياة من الإصابة بأي مشكلات متعلقة بها.

7. الحرص على إزالة العدسات اللاصقة قبل النوم

ينصح بتجنب ارتداء العدسات اللاصقة لأكثر من 19 ساعة خلال اليوم، إذ إن ارتداء العدسات لوقت طويل يؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم ، كما يؤدي إلى التسبب بإجهاد وعدم راحة العين.

يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل النوم إلا في حال نصح الطبيب بخلاف ذلك.

8. إزالة مكياج العين قبل النوم

ينصح بعدم النوم قبل إزالة المكياج من العين خصوصًا المسكارة ومحدد العيون، إذ يسبب مكياج العيون الحساسية والالتهابات الشديدة للعين أثناء النوم.

9. النوم لوقت كافٍ

ينصح بأخذ قسط كافي من النوم، إذ تؤدي قلة النوم إلى تعب العين، وصعوبة في التركيز، وجفاف العين، وغباش الرؤية، وحساسية العين للضوء.

10. تطبيق شرائح الخيار على العين

ينصح بوضع شرائح الخيار على العين، إذ يساعد ذلك في تقليل الإجهاد والتورم الذي يصيب العين.

يمكن وضع شرائح الخيار لمدة 10-15 دقيقة قبل النوم، كما يمكن استخدام أكياس الشاي الأخضر ووضعها تحت العين من أجل حمايتها وتقليل الالتهابات والنفخة.

فحص العين والنظر

إن الأمراض والمشكلات التي تصيب العين قد لا تظهر لها أي أعراض واضحة، لذلك فإن فحص العين بشكل دوري يعد أمر هام للكبار والصغار.

يعتمد تكرار الذهاب إلى العيادة من أجل فحص العين على عدة أمور منها: عمر الإنسان، والعرق، وصحة الإنسان العامة، على سبيل المثال فإن الأشخاص الذين يمتلكون العرق الإفريقي الأمريكي تعد فرصة إصابتهم بأمراض العين، مثل: الزرق أعلى من غيرهم، مما يؤكد على حاجة هؤلاء الأشخاص لفحص العين بعمر أصغر، كما يجب على مرضى السكري فحص العين كل سنة على الأقل والانتظام في ذلك. 

لماذا تعد العناية بالعين أمر مهم؟

إن العناية بالعين يساعد على حمايتها من الإصابة بأمراض العين، ولكن ما لا يعلمه العديد من الأشخاص أن العناية بالعين لها تأثير على صحة الإنسان العامة أيضًا، إذ إن الأشخاص الذي يعانون من مشكلات بصرية هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، وفقدان السمع، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والام الظهر، والسكتة الدماغية بشكل أكبر من غيرهم.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من المشكلات البصرية يتعرضون دائمًا لمشكلات السقوط المستمر، والإصابات، والإصابة بمرض الاكتئاب.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 4 يناير 2021