الغدة الدرقية وخشونة الشعر

هل فكرت يومًا عن العلاقة ما بين الغدة الدرقية وخشونة الشعر؟ هل من الممكن أن تؤثر الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية على صحة الشعر؟ تعرف في المقال الآتي.

الغدة الدرقية وخشونة الشعر

تعرف في هذا المقال على العلاقة بين الغدة الدرقية وخشونة الشعر وكل ما يتعلق بهذا الموضوع بالإضافة إلى العلامات التي تستدعي استشارة الطبيب:

الغدة الدرقية وخشونة الشعر: ما العلاقة؟

هل تعلم إن الإصابة بقصور الغدة الدرقية يترافق مع العديد من الأعراض المختلفة، بما فيها تلك التي تطال الشعر؟ حيث أنه من الممكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية جفاف وخشونة الشعر بالإضافة إلى ارتفاع فرص تساقطه.

وذلك لأن عدم اتزان الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية من شأنه أن يترك اثارًا سلبية على صحة الشعر، لأن هذه الهرمونات مهمة لنمو وتغذية بصيلات الشعر، بالتالي فإن الإصابة بقصور الغدة الدرقية من شأنه أن يسبب تساقط الشعر في كل من فروة الرأس والحواجب وباقي أنحاء الجسم أيضًا.

أما بالنسبة للغدة الدرقية وخشونة الشعر فهو ليس خرافة، حيث أن قصور الغدة الدرقية من شأنه أن يسبب جفاف البشرة بما فيها فروة الرأس، الأمر الذي قد ينتج عنه جفاف الشعر أيضًا وهشاشته.

لكن من المهم أن تعرف أنه وبمجرد علاج الإصابة بقصور الغدة الدرقية، يعود الشعر إلى صحته ووضعه الطبيعي قبل الإصابة.

في المقابل، فإن الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية قد يسبب ترقق الشعر وزيادة نعومته. 

مشكلات الشعر الأخرى المرتبطة بالغدة الدرقية

بعد أن تعرفت على العلاقة بين الغدة الدرقية وخشونة الشعر، عليك أن تعرف أن مشكلات الغدة الدرقية تسبب مشكلات أخرى للشعر، كالاتي:

1. تساقط الشعر

تترافق الإصابة بمشكلات الغدة الدرقية مع عدد من الأعراض المختلفة بما فيها تساقط الشعر، إلا أنها عادة ما تكون قابلة للعلاج.

يعود السبب وراء ذلك إلى دور هرمونات الغدة الدرقية في تغذية بصيلات وفروة الرأس، بالتالي التأثير على مستوياتها من شأنه أن يعف هذه البصيلات مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر. 

تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان من الممكن أن يسبب تناول الأدوية المتخصصة في علاج مشكلات الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر.

2. الثعلبة البقعية (Alopecia areata)

إن بعض المشكلات الصحية التي تصيب الغدة الدرقية من شأنها أن تسبب الإصابة بالثعلبة البقعية أيضًا، حيث أن معظم المصابين بمشكلات الغدة الدرقية سواء فرط نشاط أو خمول يعانون من مرض الغدة الدرقي المناعي الذاتي، الأمر الذي يرفع من خطر الإصابة بالأمراض المناعية الأخرى أيضًا مقارنة بغيرهم، ومن بينها مرض الثعلبة.

تؤدي الإصابة بالثعلبة إلى وجود بقع فارغة من الشعر، الأمر الذي قد يسبب الإصابة بالصلع. ومن الممكن أن تؤثر هذه الإصابة على الشعر الذي يتواجد في أماكن مختلفة من الجسم مثل الحواجب. 

متى عليك استشارة الطبيب؟

كما رأيت فإن هناك علاقة بين الغدة الدرقية وخشونة الشعر، كما أن المشكلات التي تصيب الغدة الدرقية تؤثر على صحة الشعر بشكل عام، لكن متى عليك استشارة الطبيب وطلب المساعدة الطبية؟

من المهم استشارة الطبيب في حال ظهور الأعراض الاتية عليك: 

  • عانيت من فقدان غير مبرر ومقصود في الوزن.
  • ظهر عليك تسارع في نبضات القلب.
  • عانيت من فرط غير مسبوق في التعرق.
  • لاحظت انتفاخ وتورم في منطقة الرقبة.
  • لاحظت تغير في صحة الجلد والشعر والأظافر.
  • شعرت بالاكتئاب أو القلق.
  • لاحظت شعور بالتعب المستمر على غير العادة.
  • شعرت بالبرد أو الحرارة وعدم الراحة.
  • عانيت من عدم انتظام في الدورة الشهرية دون وجود حمل.
من قبل سيف الحموري - الخميس ، 4 مارس 2021