الفاكهة المسموحة لمرضى السكري

ما هي الفاكهة المسموحة لمرضى السكري؟ وما هي أهم خصائص هذه الفاكهة؟ كل ذلك وأكثر تجده في هذا المقال.

الفاكهة المسموحة لمرضى السكري

يمكن علاج داء السكري بالأدوية أو باللجوء إلى أنظمة غذائية تحتوي على أطعمة وفاكهة تخفض نسبة السكر في الدم، فما هي الفاكهة المسموحة لمرضى السكري؟ 

الفاكهة المسموحة لمرضى السكري

هناك العديد من الفاكهة منخفضة الكربوهيدرات، والمؤشر الغلايسيمي التي قد تساعد بالسيطرة على نسبة السكر في الدم، وهي:

  • التوت 

يعد التوت من الفاكهة المسموحة لمرضى السكري، إذ يحتوي كوب واحد من التوت على 84 سعر حراري، و21 غرام من الكربوهيدرات، كما يحتوي على مضادات للأكسدة والألياف مما قد يساعد على خفض نسبة السكر في الدم. 

  • الكرز الحامض

يحتوي كوب واحد من الكرز الحامض على 52 سعر حراري، و2.5 غرام من الكربوهيدرات، ويعتبر الكرز ذو مؤشر غلايسيمي منخفض مقداره 20، لذلك قد يكون له قدرة على خفض نسبة السكر في الدم. 

  • المشمش

يعد المشمش إضافة رائعة لوجبة مريض السكري، إذ يحتوي على 17 سعر حراري، و4 غرام من الكربوهيدرات، وهو مصدر جيد للألياف التي لها دور بإدارة نسبة السكر في الدم. 

  • الخوخ

يعد الخوخ صديق لمرض السكر فهي من الفاكهة المسموحة لمرضى السكري، وذات مؤشر غلايسيمي منخفض مقداره 40، وتحتوي حبة خوخ متوسطة على 59 سعر حراري، و14 غرام كربوهيدرات، لذلك يعد فاكهة خفيفة ومناسبة لمرضى السكري. 

  • التفاح

تحتوي حبة تفاح متوسطة على 95 سعر حراري، و25 غرام كربوهيدرات، ومؤشر غلايسيمي منخفض يقدر بحوالي 39، وتحتوي أيضًا على ألياف، وفيتامين ج، ومضادات الأكسدة.

كما تحتوي على مركبات نباتية، مثل: الكيرسيتين (Quercetin)، وحمض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid)، اللذان يساعدان على تنظيم السكر في الدم تلقائيًا.

وقد يساعد تناول التفاح قبل 30 دقيقة من تناول وجبة النشويات على تقليل السكر في الدم بعد الوجبة ما يجعل التفاح فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم. 

  • البرتقال

تحتوي برتقالة واحدة على 78% من فيتامين ج، و51 غرام من الكربوهيدرات، و62 سعر حراري، هذا يجعل البرتقال من الفاكهة المسموحة لمرضى السكري. 

  • الكمثرى (الإجاص)

تعد الكمثرى من الفاكهة المسموحة لمرضى السكري بشكل رائع، فهي مصدر ممتاز للألياف، وتتميز بمؤشر غلايسيمي بين 20 - 40، لذا تعد الكمثرى إضافة حكيمة إلى وجبات مرضى السكري.

كما تحتوي فاكهة الكمثرى على الأنثوسيانين (Anthocyane) وهي من مضادات للأكسدة التي قد تقلل من فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

  • الكيوي

يحتوي الكيوي على 2 غرام من الألياف، و42 سعر حراري، و15 غرام من الكربوهيدرات، لذلك تعد فاكهة صديقة لمرض السكري. 

  • الحمضيات

ثبت أن ثمار الحمضيات الحلوة لا تؤثر على رفع نسبة السكر في الدم، وتمتلك مؤشر غلايسيمي منخفض، وغنية بالألياف.

وتحتوي الحمضيات على مركبات نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة، مثل: النارجينين (Narigenin)، مما يجعل الحمضيات فاكهه تخفض نسبة السكر في الدم.

  • الفراولة

يعد المؤشر الغلايسيمي للفراولة منخفض ويقدر بحوالي 41، كما أنها غنية بفيتامين ج لذلك تعد من الفاكهة المسموحة لمرضى السكري. 

  • المانجا

قد يساعد تناول 1 / 2 حبة من المانجا لمدة 12 أسبوعًا على خفض نسبة السكر في الدم، إذ يحتوي الكوب الواحد من المانجا على 100 سعر حراري، كما أن محتوى المانجا من المركبات النشطة، مثل: البوليفينول (Polyphenols) النباتي يمنع نمو الخلايا الدهنية ويقلل حجمها.

وأيضًا تتميز المانجا بمحتوى عالي من الألياف الذي يساعد على امتصاص أقل للسكر.

  • البطيخ

هل يعتبر البطيخ من الفاكهة المسموحة لمرضى السكري؟ رغم أن مؤشرها الغلايسيمي ليس منخفضًا كثيرًا وهو 71، إلا أنه يمد الجسم بكمية كبيرة من السوائل وغني بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، كل ذلك يساعدها أن تكون أفضل من أنواع أخرى لخفض نسبة السكر في الدم.

ما كمية الفاكهة التي يستطيع مريض السكري تناولها؟

تحتوي الفاكهة العديد من الفيتامينات، والمعادن، والألياف لكن يجب عدم تناولها بكثرة، وتعتمد كمية الفواكه لمرضى السكري على عدة عوامل، مثل: العمر، والجنس، والنشاط البدني، فيما يأتي حصص لأشخاص لديهم نشاط بدني كالاتي:

  • الأطفال من عمر 2 - 13 سنة: تقدر حصتهم من 1 - 1.5 كوب من الفاكهة.
  • الفتيات من عمر 8 - 14 سنة: تقدر حصصهم بكوب ونصف من الفاكهة.
  • الأولاد من عمر 8-14 سنة: تقدر حصصهم بكوبين من الفاكهة.
  • النساء والرجال من عمر 19-30 سنة: تقدر بكوبين من الفاكهة.

نصائح تساعدك على إدارة مستوى السكر في الدم

هناك عدة خطوات قد تساعدك على الحد من ارتفاع السكر في الدم، وهي:

  1. راقب مستوى السكري لديك بانتظام، وذلك بقياس نسبة السكر أكثر من مرة خلال اليوم، والحرص أن يكون ضمن المعدل الطبيعي.
  2. قلل استهلاك الكربوهيدرات البسيطة، واستبدلها بالكربوهيدرات المعقدة الموجودة بالفواكه والتي تستغرق وقت أكثر لتتفكك وتطرح بالدم.
  3. مارس التمارين الرياضية وحافظ على وزنك الصحي.
  4. زد تناولك من الألياف القابلة للذوبان فهي تعمل على إبطاء امتصاص السكريات في الجسم. 
من قبل شيرين شهاب - الخميس ، 16 ديسمبر 2021