الفرق بين الأرز البني والأبيض

هل حقًا الأرز البني صحي أكثر من الأرز الأبيض؟ تعرف في هذا المقال على الفرق بين الأرز البني والأبيض.

الفرق بين الأرز البني والأبيض

سنتعرف فيما يأتي على الفرق بين الأرز البني والأبيض:

الفرق بين الأرز البني والأبيض: فروقات عامة

يمكن تقسيم الأرز كالحبوب الكاملة الأخرى إلى ثلاثة أجزاء رئيسة تتمثل في البذرة والسويداء والنخالة، يحتوي كل منها على معادن وفيتامينات وبروتينات مختلفة توفر العناصر الغذائية الموصى بها على مدار اليوم، إليك الفرق بين الأرز البني والأبيض:

الفرق
الأرز البني
الأرز الأبيض
استخداماته
يستخدم الأرز البني عادةً الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.
يعد الأرز الأبيض هو الأكثر استخدامًا وشيوعيًا في العالم، يرجع ذلك إلى سهولة طهيه وإمكانية تخزينه لأطول فترة ممكنة، وامتلاكه لنكهة محايدة تنسجم جيدًا مع المكونات الأخرى.
المكونات
يحتوي الأرز البني على الأجزاء الثلاثة، وهي: البذرة، والسويداء، والنخالة، مما يجعله حبة كاملة.
يشتمل الأرز الأبيض على البذرة والنخالة فقط، وهذا يفقده الكثير من العناصر الغذائية أثناء معالجته
تأثيره على بعض الحالات المرضية
يمتلك القشر في الأرز البني العديد من العناصر الغذائية التي لها القدرة على تقليل مستويات الكولسترول في الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري
يزيد تناول الأرز الأبيض من احتمالية الإصابة بمرض السكري
احتوائه على الزرنيخ
يحتوي الأرز البني على مستويات مرتفعة من الزرنيخ وهو أحد العناصر الطبيعية السامة الموجودة في العديد من الأطعمة، لذا ينبغي على النساء الحوامل الحد من استهلاكه
لا يشتمل الأرز الأبيض على الزرنيخ بعد معالجته، لكنه مصدر جيد لحمض الفوليك، الذي يوصى به للنساء الحوامل لمساعدة الجنين على النمو بطريقة صحية، كما يوصى به للأمهات المرضعات

الفرق بين الأرز البني والأبيض: العناصر الغذائية

يشتمل الأرز البني على معادن وفيتامينات ومغذيات أعلى بكثير مقارنةً بالأرز الأبيض باستثناء كل من حمض الفوليك والحديد، التي يضيفها المنتجين للأرز الأبيض بعد معالجته.

وفيما يأتي جدول مقارنة بين الأرز الأبيض والبني من حيث كمية المعادن والفيتامينات في كوب واحد مطبوخ من كل منها، كما يبين الكمية الموصى بها للشخص البالغ من العمر 19 عامًا أو أكثر:  

العناصر الغذائية
الأرز البني
الأرز الأبيض
الكمية الموصى بها
الحديد (Iron) 
1.11 ملليغرام 
2.8 ملليغرام
8 - 18 ملليغرام
الثيامين (Thiamin)
0.4 ملليغرام
0.3 ملليغرام
1.1 - 1.2 ملليغرام
النياسين (Niacin) 
5.2 ملليغرام
3.4 ملليغرام
14 - 16 ملليغرام
فيتامين ب6 (Vitamin B-6)
0.3 ملليغرام
0.1 ملليغرام
1.3 ملليغرام
حمض الفوليك (Folate)
18.2 مايكروغرام 
108 مايكروغرام
400 مايكروغرام
فوسفور (Phosphorus) 
208 ملليغرام
68.8 ملليغرام
700 ملليغرام
مغنيسيوم (Magnesium) 
78.8 ملليغرام
24.2 ملليغرام
310 - 420 ملليغرام
زنك (Zinc) 
1.4 ملليغرام
0.8 ملليغرام
8 - 11 ملليغرام
سيلينيوم (Selenium) 
11.7 مايكروغرام
14 مايكروغرام
55 مايكروغرام

الفرق بين الأرز البني والأبيض: تحفيز خسارة الوزن

يعد الأرز البني هو الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل وكمية أعلى من الألياف الموجودة في الأرز الأبيض، كالاتي:

1. السعرات الحرارية

لا يمكن خسارة الوزن إلا من خلال تخفيض عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، يتمثل محتوى كوب واحد في الأرز البني من السعرات الحرارية 218 سعرًا حراريًا، أما الأرز الأبيض 242 سعرًا حراريًا.

قد يكون توفير 24 سعرة حرارية خلال اليوم كمية صغيرة في نظرك، لكن في الحقيقة يوفر تناول كوب واحد من الأرز البني يوميًا ما يقارب 720 سعرًا حراريًا في الشهر وهو أمر جيد لخسارة الوزن.

2. الألياف

لا يقتصر الأمر على انخفاض عدد السعرات الحرارية في الأرز البني، بل أنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف مقارنة بالأرز الأبيض، إذ يشتمل الكوب الواحد من الأرز البني على 3.5 غرام من الألياف، مقارنةً بـحوالي 0.6 غرام في الكمية ذاتها من الأرز الأبيض.

من الجدير بالذكر أن الألياف قد تساهم في زيادة الشعور بالشبع، الأمر الذي قد يجعلك تتناول كميات أقل من الطعام، وبالتالي ينخفض مجمل السعرات الحرارية اليومي. 

ملخص: يختلف الأرز البني والأبيض في المكونات الأساسية ونسبة العناصر الأساسية، لكنهما يتشابهان في تقديمها فوائد عديدة للجسم وتوفير المغذيات.

من قبل سلام عمر - الأربعاء ، 29 سبتمبر 2021