الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما

ما هو الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما؟ وما أهمية كلّ منهما؟

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما

تعرف في هذا المقال على الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما واستخدامات كل منها:

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما: المنشأ

إن الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما من ناحية المنشأ هو أن الخلايا الجذعية هي خلايا الجسم الخام التي تتولد منها جميع خلايا الجسم الأخرى المتخصصة في الجسم أو في ظل الظروف المناسبة في المختبر، وتنقسم الخلايا الجذعية لتوليد عدد من الخلايا الجديدة.

بينما البلازما هو سائل أصفر فاتح يحمل مكونات الدم من ماء وأملاح وإنزيمات والصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء والبيضاء، وهو أكبر جزء من الدم إذ يشكل أكثر من نصف محتوى الدم.

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما: الوظيفة

إن الخلايا الجذعية الوليدة إما تصبح خلايا جذعية ناضجة مكتملة وتتجدد بنفسها أو تتمايز لتصبح خلايا متخصصة بوظيفة محددة، مثل: الخلايا المكونة للدم أو الخلايا الدماغية أو خلايا عضلة القلب أو خلايا العظام. وهذه الميزة في الخلايا الجذعية لا توجد في خلية أخرى في الجسم غيرها حيث أن لديها القدرة على توليد أنواع محددة الوظيفة من الخلايا.

في المقابل، لا يقوم البلازما بإنتاج الخلايا بل يلعب دورًا مهمًا في نقل مكونات الدم والعناصر الغذائية والهرمونات والبروتينات إلى أجزاء الجسم المختلفة، ويحتوي البلازما أيضًا على نفايات الخلايا للتخلص من هذه النفايات.

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما: الاستخدام

لكل من الخلايا الجذعية والبلازما استخدامات عدة سوف نذكرها بالتفصيل:

  • استخدامات الخلايا الجذعية

هناك استخدامات عدة للخلايا الجذعية ومنها:

1. المساعدة في فهم كيفية حدوث الأمراض

حيث أن مراقبة الخلايا الجذعية وهي تتمايز لتصبح خلايا متخصصة يمكن أن يؤدي لفهم أفضل للإشارات الجينية والجزيئية التي تقوم بتنظيم انقسام الخلايا وتخصصها وتمايزها، وبالتالي يقدم معلومات حول كيفية ظهور الأمراض واكتشاف طرق جديدة للعلاج.

2. تطوير خلايا سليمة لاستخدامها بدل الخلايا المريضة

وهو ما يسمى بالطب التجديدي حيث يتم تحفيز الخلايا الجذعية لتتمايز وتصبح خلايا محددة الوظيفة لتحل محل الأنسجة المريضة والتالفة لدى الشخص، يمكن أيضًا استخدام الخلايا الجذعية لتصبح أنسجة محددة لتستخدم في زراعة الأعضاء.

كذلك يمكن استخدامها لعلاج عدة أمراض، مثل: إصابات النخاع الشوكي، ومرض السكري من النمط الأول، ومرض باركنسون، ومرض الزهايمر، والتصلب الجانبي الضموري، وأمراض القلب، وكذلك يمكن استخدامها للسكتة الدماغية، والحروق، والسرطان، والتهاب المفاصل.

3. تجربة العلاجات الجديدة للتحقق من امانها وفعاليتها قبل استخدامها على البشر

يمكن للباحثين استخدام انواع معينة من الخلايا الجذعية لاختبار الأدوية والتأكد من سلامتها وجودتها قبل استخدام هذه الأدوية التجريبية على الأشخاص.

فمثلًا يمكن توليد خلايا عصبية من الخلايا الجذعية لاختبار دواء تجريبي جديد لمرض مختص بالأعصاب، بالتالي يمكن أن تظهرالتجارب فعالية وسلامة الدواء.

4. علاج أمراض الدم

يمكن استخدام الخلايا الجذعية المولدة لخلايا الدم عند البالغين لعلاج بعض الأمراض، مثل: سرطان الدم، وفقر الدم المنجلي، والأمراض المناعية الأخرى، حيث أن الخلايا الجذعية يمكن أن تتمايز مكونة جميع أنواع خلايا الدم مثل كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، وخلايا الدم البيضاء التي تحارب الأمراض.

  • استخدامات البلازما

تستخدم البلازما في علاج عدة أنواع من المشكلات الصحية إذ أن العناصر الموجودة في البلازما مثل الأجسام المضادة وعوامل التخثر يمكن أن تساعد في بعض الحالات الطبية الطارئة، مثل: الحروق، والصدمات.

بالتالي يمكن فصل البلازما عن بقية مكونات الدم والاستفادة من عناصرة محددة بداخله، وتشمل المجالات الأخرى لاستخدامات البلازما ما يأتي:

1. تطوير العلاجات

حيث يمكن استخدام الأجسام المضادة والبروتينات الموجودة في البلازما لتطوير علاجات للأمراض النادرة مثل أمراض الجهاز المناعي.

2. أثناء علاج السرطان

إذ يحتاج البالغون والأطفال المصابون بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الدم إلى عمليات نقل البلازما في بعض الأحيان.

3. جراحة زراعة الأعضاء

في بعض حالات عمليات زراعة الكبد أو النخاع العظمي يحتاج المرضى إلى نقل البلازما.

4. مرض الهيموفيليا

وهو اضطراب نادر لا يحتوي فيه دم الشخص على كمية كافية من عوامل التخثر، لذا يمكن أن يساعد نقل البلازما في السيطرة على هذا المرض.

من قبل رنيم الدقة - الأربعاء ، 28 أبريل 2021