ما هو الفرق بين الغدة الدرقية واللمفاوية

تعرف على على الفرق بين الغدة الدرقية واللمفاوية بشكل تفصيلي من خلال هذا المقال.

ما هو الفرق بين الغدة الدرقية واللمفاوية

في ما يأتي سنوضح الفرق بين الغدة الدرقية واللمفاوية:

ما هو الفرق بين الغدة الدرقية واللمفاوية؟

يكمن الفرق بين الغدة الدرقية واللمفاوية كما الاتي:

  • موقع الغدة الدرقية واللمفاوية

في الاتي توضيح لموقع الغدة الدرقية والغدة اللمفاوية:

1. موقع الغدة الدرقية

تعد الغدة الدرقية إحدى أجزاء جهاز الغدد الصماء الذي هو في الأساس يضم مجموعة من الغدد التي تقوم بإفراز هرمونات عديدة ضرورية لتنظيم الوظائف المختلفة في الجسم.

توجد الغدة الدرقية في الجهة الأمامية من الرقبة، إلى الأسفل من تفاحة ادم على طول مقدمة القصبة الهوائية، وتمتاز الغدة الدرقية بأن لها شكل الفراشة، ذلك لأنها تتكون من جزأين جانبيين متصلين ببعضهما البعض من خلال الحاجز (أي جسر) في المنتصف.

لا يمكن الإحساس بالغدة الدرقية عندما تكون ذات حجم طبيعي، وتعد الغدة الدرقية غنية بالأوعية الدموية، لذا فإنها ذات لون بني محمر، كما تمر عبرها أيضًا الأعصاب التي تتحكم في نوعية الصوت.

2. موقع الغدة الليمفاوية

بينما تعد الغدة اللمفاوية (أو العقد اللمفاوية) إحدى أجزاء جهاز المناعة في جسم الإنسان، وتكون على هيئة نتوء نسيجي صغير وتتجمع فيه خلايا الدم البيضاء التي تساهم في القضاء على العدوى.

تتواجد الغدد اللمفاوية في كل نواحي الجسم، ما يشمل الإبطين والعنق والفخذين وبالقرب من الأمعاء وبين الرئتين.

  • وظيفة الغدة الدرقية واللمفاوية

في ما يأتي توضيح للفرق بين وظائف الغدة الدرقية واللمفاوية:

1. وظيفة الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية العديد من الهرمونات، حيث تسمى مجتمعة هرمونات الغدة الدرقية، ويعد هرمون ثيروكسين (T4) هو هرمون الغدة الدرقية الرئيس.

حيث تعمل هرمونات الغدة الدرقية في كل نواحي الجسم، وتؤثر على التمثيل الغذائي ودرجة حرارة الجسم ونموه، ويعد توافر هرمون الغدة الدرقية بشكل كافي خلال فترة الرضاعة والطفولة أمرًا بالغ الأهمية لنمو الدماغ.

كما تساعد الغدة الدرقية أيضًا في تنظيم وظيفة ونمو الدماغ والأعصاب، بالإضافة إلى تنظيم وظيفة كل من الجلد والشعر والعينين والقلب والأمعاء، حيث تنتج الغدة الدرقية أيضًا هرمون الكالسيتونين، والذي قد يساهم في تقوية العظام عن طريق المساعدة في إدخال الكالسيوم إلى العظام.

2. وظيفة الغدة الليمفاوية

بينما تعمل الغدد الليمفاوية على تنقية السائل اللمفاوي الذي ينقل إليها من الأعضاء أو الأماكن القريبة من الجسم عن طريق الأوعية اللمفاوية، وهو يتكون من السوائل وفضلات أنسجة الجسم، ثم تتم إعادة السائل بعد تنقيته إلى الدورة الدموية مرة أخرى.

كما تحتوي الغدة اللمفاوية أيضًا على خلايا مناعية تسمى الخلايا اللمفاوية التي تدمر البكتيريا والخلايا السرطانية، وتساعد في مكافحة العدوى من خلال دورها في تنشيط الجهاز المناعي.

بالإضافة إلى أن الغدد اللمفاوية لها أهمية كبيرة عند تشخيص السرطان وعلاجه.

أمراض الغدة الدرقية واللمفاوية

في الاتي توضيح لأمراض الغدة الدرقية واللمفاوية:

1. أمراض الغدة الدرقية

قد تشمل أمراض الغدة الدرقية الاتي:

  • مرض غريفز: وهو اضطراب مناعة ذاتي، إذ يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية ويزيد من نشاطها، ويؤدي إلى حالة تسمى فرط نشاط الغدة الدرقية، وقد يعاني المريض من تضخم الغدة الدرقية وزيادة معدل ضربات القلب.
  • قصور الغدة الدرقية: حيث ينخفض إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ويمكن أن يتسبب ذلك في إبطاء وظائف الجسم أو توقفها تمامًا، مما يؤدي إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية.
  • أمراض أخرى: سرطان الغدة الدرقية.

2. أمراض الغدة اللمفاوية

يمكن أن تتضخم الغدد اللمفاوية وذلك يدل على أن الجسم يحارب العدوى، وعادة ما تتحسن من تلقاء نفسها في غضون 2 إلى 3 أسابيع، وغالبًا ما يكون ذلك ناتجًا عن أمراض شائعة، مثل: نزلات البرد والتهاب اللوزتين والتهابات الأذن أو الحلق.

نادرًا ما يكون تضخم الغدد اللمفاوية ناتجًا عن مرض أكثر خطورة، مثل: سرطان الدم (اللوكيميا) أو سرطان الغدد اللمفاوية.

من قبل د. ديما تيم - الخميس ، 15 أكتوبر 2020