الفرق بين اليوريا والكرياتينين

اليوريا والكرياتينين هما مؤشرًا لقياس مدى كفاءة الكليتين في أداء وظائفهما في ترشيح الفضلات من الدم، فما الفرق بين اليوريا والكرياتينين؟ وما أوجه التشابه بينهما؟ تابع المقال لتتعرف على الإجابات بالتفصيل.

الفرق بين اليوريا والكرياتينين

نسمع كثيرًا باليوريا (Urea) والكرياتينين (Creatinine) عند إجراء التحاليل المخبرية، وفي هذا المقال توضيح لأبرز نقاط الفرق بين اليوريا والكرياتينين، بالإضافة لتفاصيل مهمة أخرى:

الفرق بين اليوريا والكرياتينين

اليوريا والكرياتينين هي نواتج نيتروجينية نهائية لعملية التمثيل الغذائي تتوزع في جميع أنحاء مياه الجسم، وكلاهما جزيئات صغيرة نسبيًا تستخدم لتقييم وظائف الكلى، وإليك فيما يأتي الفرق بين اليوريا والكرياتين من عدة نواحي:

1. التعريف

اليوريا هي المستقلب الأساسي المشتق من البروتين الغذائي ودوران بروتين الأنسجة، حيث يتم تكسير البروتين لأحماض أمينية، ويتم نزع الأمين لإنتاج الأمونيا، ثم يتم تحويل الأمونيا إلى يوريا عبر أنزيمات الكبد.

بينما الكرياتينين هو نتاج تقويض أو هدم أو الأيض الهدمي (Catabolism) للكرياتين العضلي، ويقصد بالتقويض تكسير المواد الغذائية الرئيسية كالبروتينات لجزيئات بسيطة من خلال طرق مختلفة من التفاعلات الحيوية، ويتم خلال هذه العملية الحصول على طاقة.

2. الكتلة

كلاهما جزيئات صغيرة، ولكن تبلغ كتلة اليوريا 60 دالتون، بينما تبلغ كتلة الكرياتينين 113 دالتون.

3. النسب الطبيعية في البلازما

من أوجه الفرق بين اليوريا والكرياتينين النسب الطبيعية لكلاهما في البلازما، إذ تعد النسبة الطبيعية لنيتروجين اليوريا في الدم بين 5 - 20 ملليغرام/ديسيلتر أو 1.8 - 7.1 ملي مول من اليوريا لكل لتر.

بينما تعتمد القيم الطبيعية للكرياتينين في البلازما على العمر والجنس وحجم الجسم والعرق، ويمكن توضيحها كالآتي:

  • الرجال البالغين: 0.6 - 1.2 ملليغرام/ديسيلتر.
  • النساء البالغات: 0.5 - 1.1 ملليغرام/ديسيلتر.
  • الأطفال من عمر 3 - 18 عامًا: 0.5 - 1.0 ملليغرام/ديسيلتر.

4. العوامل التي تعتمد عليها نسب كل منهما في الدم

يعتمد تركيز اليوريا في بلازما الدم على تناول البروتين وقدرة الجسم على هدمه وتكسيره والإفراز الكلوي له، بينما تعتمد نسبة الكرياتينين في البلازما على كتلة عضلات المريض لذلك تكون أقل تأثرًا بالنظام الغذائي.

5. طريقة القياس

يتم قياس نيتروجين اليوريا في الدم بطريقية أنزيمية من خلال نزع هيدروجين الجلوتامات، بينما يتم قياس الكرياتينين إما كيميائيًا بطريقة التفاعل الجاف أو إنزيميًا عن طريق مقياس الطيف الضوئي.

6. الدقة في تقييم وظائف الكلى

كل من اليوريا والكرياتينين يستخدم لتقييم وظائف الكلى، ولكن يعد الكرياتينين مؤشرًا أكثر موثوقية لأداء الكلى ووظائفها مقارنة بنيتروجين اليوريا في الدم، لأنه أقل تأثر بالعوامل الأخرى، مثل: النظام الغذائي، والترطيب كما ذكرنا سابقًا.

أوجه التشابه بين اليوريا والكرياتينين

بعد توضيح الفرق بين اليوريا والكرياتينين، لا بد من التطرق لأوجه التشابه بينهما، وكما ذكرنا في الفقرة السابقة كلاهما نواتج نيتروجينية نهائية لعملية التمثيل الغذائي، وتستخدم نسب اليوريا والكرياتينين لتقييم وظائف الكلى، إذ أن مستويات البلازما لكلاهما تعكس معدل الترشيح الكبيبي (Glomerular filtration rate) وهو العامل الذي يحدد وظيفة الكلى.

حيث ترتبط أمراض الكلى بانخفاض معدل الترشيح الكبيبي، وترتبط شدة أمراض الكلى عكسيًا مع معدل الترشيح الكبيبي، إذ يعد المعدل الطبيعي للترشيح الكبيبي 125 مل/دقيقة، وفي حال انخفض معدل الترشيح الكبيبي ينخفض إفراز البول لليوريا والكرياتينين ويزيد تركيز الدم لكلاهما.

من قبل د. بيسان شامية - الثلاثاء 6 أيلول 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 6 أيلول 2022