الفشار مثل توت العليق يحارب ضد السرطان

الفشار ضد السرطان، هذا ما سنتحدث عنه ونشير إليه من خلال المقال الآتي.

الفشار مثل توت العليق يحارب ضد السرطان

وُجد أن توت العليق الأسود البري يحتوي على مواد تساعد في الوقاية من السرطان والحد من ارتفاع مستويات الكولسترول، كما وُجد أيضًا أن الفشار ليس أقل من ذلك، حيث وُجد أنه مقاتل شجاع ضد السرطان وحتى أمراض القلب.

الفشار يحارب السرطان، إليكم أهم التفاصيل:

الفشار يحارب السرطان

كشفت دراسة أخرى عن نتائج مفاجئة أكثر في ما يتعلق بالطعام الذي أعتبر لسنوات من الوجبات السريعة والضارة ألا وهو الفشار الذي وُجد أنه يساعد في محاربة السرطان، حيث وُجد أنه عند إعداده مع قدر ضئيل من الزيت أو الزبدة فقد يحتوي على كميات كبيرة من البوليفينولات وبالتالي يُعرقل إنتاج الجذور الحرة التي تسبب أمراض السرطان المختلفة.

كما وجد أن حبوب الصباح والنقارش المصنوعة من القمح الكامل من الممكن أن تحتوي على بوليفينولات أكثر كلما كانت معالجة أقل صناعيًا، ومن بين قائمة النقارش التي تم فحصها، الفشار المصنوع من بذور الذرة، إذ وجد أنه يحتوي على أكبر كمية من البوليفينولات.

الآثار الجانبية للفشار

من أبرز الآثار الجانبية للفشار:

العليق الأسود ضد السرطان وأمراض القلب

يحتوي العليق الأسود على البوليفينولات (Polyphenols) التي هي مجموعة كبيرة تشمل حوالي 5.000 من المركبات الكيميائية الطبيعية المختلفة التي تنتجها النباتات مثل العليق الأسود والتي تمنحها خصائص مختلفة، مثل: اللون، وأبعاد الآفات، وما شابه ذلك.

هذه المواد تُعرف أيضًا كمضادات للأكسدة التي تنتج عمليات مضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للفيروسات في الجسم وكذلك فعالة في الحد من خطر الإصابة بالسرطان لا سيما سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الفم، وأمراض القلب المختلفة.

البوليفينولات ليست موجودة فقط في بذور العليق الأسود وإنما في حوالي 1.000 نوع من الأغذية المختلفة، بما في ذلك التفاح، والعنب، والتوت البري، والرمان، وغيرها، ومع ذلك أظهرت الدراسات الحديثة أن توت العليق الأسود يحتوي على أكبر كمية من البوليفينولات من كل تلك الأطعمة لكل وجبة، وبالتالي فهو يشكل مركب مهم في المعركة ضد السرطان وأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك تبين أن توت العليق الأسود بفضل البوليفينولات فهو فعّال ضد الكولسترول السيئ (LDL) الذي يعتبر واحدًا من الأسباب الرئيسة لظهور أمراض القلب والأوعية الدموية، وزيادة استهلاك توت العليق الأسود يقلل من تكوين أوعية دموية جديدة في الأورام السرطانية.

من قبل ويب طب - الاثنين 23 أيار 2016
آخر تعديل - الأحد 5 أيلول 2021