الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب 12

هل حقًا يمكنك التغلب على نقص فيتامين ب 12 لديك من خلال الفاكهة؟ نقدم لك في هذا المقال أهم المعلومات حول حقيقة قائمة الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب 12.

الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب 12

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب 12:

الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب 12

على الرغم من وجود العديد من المقالات غير موثوقة المصدر التي توصي بتناول المانجا والبرتقال والموز لاحتوائها على فيتامين ب12، إلا أن الخبراء يؤكدون أنه في الحقيقة لا يوجد فيتامين ب12 في الفواكه.

وبهذا ليس عليك البحث أكثر عن قائمة الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب 12، بل عليك تناول الفاكهة جميعها باختلاف أنواعها لامتلاكها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على جسمك، كما يجدر بك البحث عن مصادر أخرى لفيتامين ب12 خاصةً إذا كنت تعاني من نقص في مستوياته.

بدائل فيتامين ب12

لتتفادى الإصابة بنقص فيتامين ب12 عليك الحصول على فيتامين ب 12 بإحدى هذه الطرق:

1. النظام الغذائي 

تصنف الأطعمة ذات المصادر الحيوانية أنها الأكثر اشتمالًا على فيتامين ب12، من الأمثلة عليها:

  • الأسماك.
  • اللحوم والدواجن.
  • البيض والحليب ومنتجات الألبان.
  • لحم البقر.
  • حبوب الإفطار والخميرة الغذائية.

2. المكملات الغذائية

يجب أن تتحدث مع الطبيب قبل تناول مكملات فيتامين ب 12، خاصةً إذا كنت نباتيًا أو تتجنب تناول الأطعمة الحيوانية، أو تعاني من مشكلة في أمعائك أو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يعيق امتصاص الجسم لفيتامين ب12، أو تخططين للحمل أو حامل في الأشهر الأول أو مرضعة. 

لماذا عليك تناول بدائل الفاكهة من فيتامين ب12؟

يستخدم جسمك فيتامين ب 12 لتكوين خلايا الدم الحمراء وإصلاح أنسجتك التالفة، كما إنه ضروري للحفاظ على صحة الأعصاب.

إذا لم تحصل على ما يكفيك من فيتامين ب 12 يوميًا، فقد يؤدي ذلك إلى إصابتك بفقر الدم الناتج عن نقص في خلايا الدم الحمراء في دمك، ومن الممكن أن تصبح عرضة لخطر الإصابة باعتلال الأعصاب الذي يسبب تنميلًا في يديك وقدميك.

تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 المزعجة التي قد تعاني منها أيضًا: التعب، والدوخة، وتسارع في نبضات القلب، وتشكل الكدمات والنزيف بسهولة، وفقدان الوزن، واضطرابات الأمعاء، والتهاب اللسان.

لماذا عليك تناول الفواكه؟

بعد أن عرفت أنه لا يوجد قائمة من الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب 12، قد تتساءل عن فوائد الفاكهة التي تحدثنا عنها سابقًا، تتمثل فوائد تناول الفاكهة يوميًا فيما يأتي:

  • الوقاية من الأمراض المزمنة 

يساعد اتباع نمط غذائي غني بالفواكه والألياف في التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو السكتة الدماغية، أو مرض السكري من النوع الثاني.

كما يقلل البوتاسيوم الموجود في الفواكه من خطر الإصابة بحصوات الكلى، وهشاشة العظام.

  • التقليل من عيوب الأنبوب العصبي

يؤدي الحصول على الكميات الموصى بها من حمض الفوليك إلى مساعدة الجسم في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على سلامة الجهاز العصبي.

كما تحتاج الحوامل إلى كمية كافية من حمض الفوليك الذي يمنع العيوب الخلقية للأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة.

  • الحماية من تلف الخلايا

تحتوي الفواكه على مضادات الأكسدة التي من شأنها أن تخفف من الأضرار التي تحدثها الجذور الحرة، مثل: الإصابة بالسرطان.

قد يكون لها أيضًا تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي، إذ إن البوليفينول وهو أحد مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تزيد من نسبة البكتيريا الصحية مقابل البكتيريا الضارة في الأمعاء.

من قبل سلام عمر - الخميس ، 14 أكتوبر 2021