الفواكه الغنية بالبوتاسيوم

تحتوي العديد من المواد الغذائية على عنصر البوتاسيوم، فما هي الفواكه الغنية بالبوتاسيوم؟

الفواكه الغنية بالبوتاسيوم

في الاتي توضيح لأبرز الفواكه الغنية بالبوتاسيوم:

الفواكه الغنية بالبوتاسيوم

يمكن تعريف الفواكه الغنية بالبوتاسيوم بالتي تحتوي على أكثر من 300 ملليغرام من البوتاسيوم، حيث يحتاج الرجال حوالي 3,400 ملليغرام من البوتاسيوم يوميًا، بينما تحتاج النساء 2,600 ملليغرام.

من أبرز الفواكه الغنية بالبوتاسيوم نذكر ما يأتي:

1. الموز

يعرف الموز بأنه من أكثر الفاكهة المشهورة باحتوائها على كميات كبيرة من البوتاسيوم، حيث تحتوي حبة متوسطة من الموز على 422 ملليغرام من البوتاسيوم.

2. فاكهة العاطفة

أو ما تعرف بالباشن فروت، حيث تعد هذه الفاكهة من أكثر الفواكه احتواء على عنصر البوتاسيوم.

3. المشمش المجفف

يعد المشمش من الفواكه زاهية اللون التي تؤكل طازجة أو مجففة، والذي يعد من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، والحديد، ومضادات الأكسدة، إذ يحتوي كل نصف كوب من المشمش المجفف على ما يقارب 1.1 ملليغرام من البوتاسيوم.

4. الزبيب

يعد الزبيب أحد أكثر أنواع الفاكهة المجففة التي تحتوي على البوتاسيوم، إذ يحتوي نصف كوب من الزبيب على 618 ملليغرام من البوتاسيوم.

يفضل اختيار الزبيب الذي لا يحتوي على إضافات أخرى كالسكر وغيرها من المحليات.

5. الأفوكادو

يعد الأفوكادو مصدر جيد للبوتاسيوم، حيث يحتوي نصف كوب من الأفوكادو على ما يقرب 364 ملليغرام من البوتاسيوم.

كما يحتوي أيضًا على مجموعة من العناصر الغذائية كالدهون غير المشبعة المهمة لصحة القلب، إضافة إلى فيتامين ج، وكمية جيدة من الألياف الغذائية.

6. فواكه أخرى غنية بالبوتاسيوم

تشمل الفواكه الغنية بالبوتاسيوم الأخرى على ما يأتي:

  • الرمان.
  • البرتقال.
  • اليوسفي.

عصائر الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم

بالإضافة إلى الفواكه الغنية بالبوتاسيوم تحتوي بعض أنواع العصائر على كميات عالية من البوتاسيوم، لا يفضل عادةً تناول عصائر الفاكهة مقارنة مع الفواكه الغنية بالبوتاسيوم الكاملة، إذ تحتوي الفاكهة الكاملة على عناصر غذائية أكثر إضافة إلى الألياف.

نذكر ما يحتويه كوب من أنواع العصائر المختلفة من عنصر البوتاسيوم في الجدول الاتي:

نوع العصير
كمية البوتاسيوم التي يحتويها (ملليغرام)
عصير الجزر
689
عصير فاكهة العاطفة
687
عصير الرمان
533
عصير البرتقال
496
عصير القراصيا
707

الأشخاص الأكثر عرضة لنقص البوتاسيوم

يعد بعض الأشخاص أكثر عرضة لحدوث نقص في البوتاسيوم، مما يجعلهم الفئة المستهدفة لتناول كميات أكبر من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، مثل ما يأتي:

  • الأشخاص المصابون بنقص في المغنيسيوم، حيث يزيد المغنيسيوم المنخفض من تخلص الجسم من كميات أكبر من البوتاسيوم، مما يزيد من اضطرابات القلب وتقلصات العضلات.
  • مدمنو الكحول، إذ يؤدي شرب كميات كبيرة من الكحول إلى حدوث نقص في كميات البوتاسيوم في الجسم.
  • الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع مدرات البول، إذ تعمل على فقدان كميات كبيرة من السوائل في الجسم مصاحبة لكمية من البوتاسيوم، بينما تعمل أنواع أخرى من المدرات تأثير منعكس، إذ تحافظ على كميات أعلى من البوتاسيوم في الجسم، لذلك يفضل استشارة طبيبك إذا كنت تتناول أي من مدرات البول لمعرفة ما يجب عمله بشكل دقيق.

وظيفة البوتاسيوم في الجسم

يعد البوتاسيوم من العناصر المهمة للحفاظ على توازن الجسم، تكمن أهمية البوتاسيوم في الحفاظ على توازن الكهارل المختلفة في الجسم، كما يساعد البوتاسيوم في تخليص الجسم من الصوديوم الزائد عن طريق الكليتين، الأمر الذي يعمل على ضبط ضغط الدم.

تختلف حاجة الأشخاص إلى عنصر البوتاسيوم اعتمادًا على الحالة الصحية، فمثلًا يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى لكميات أقل من البوتاسيوم، وذلك لعدم قدرة الكلى على التخلص من الكميات الزائدة من البوتاسيوم.

تؤدي زيادة البوتاسيوم إلى حدوث عدة مشاكل، كما يؤدي نقصانه إلى حدوث مشاكل أخرى، يمكننا الحصول على كميات كبيرة من البوتاسيوم من الغذاء الذي نتناوله، خصوصًا بعض أنواع الفواكه الغنية بالبوتاسيوم.

من قبل أفنان السعود - الخميس ، 3 ديسمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 16 يونيو 2021