الكبريت الأصفر

هل تعلم أن الكبريت الأصفر من المعادن الأكثر وفرة في أجسامنا؟ فما هو الكبريت الأصفر وما هي فوائده؟

الكبريت الأصفر

فوائد الكبريت الأصفر ومصادره ومعلومات أخرى في هذا المقال:

الكبريت الأصفر

يتميز الكبريت النقي بلونه الأصفر الباهت، وكونه عديم الرائحة والطعم، ويعد ثالث أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان بعد الكالسيوم والفسفور حيث يتواجد في كل الخلايا الحية.  

يعد الكبريت ضروريًا لتصنيع بعض الأحماض الأمنية الضرورية في إنتاج بروتينات مهمة في جسم الإنسان، وبالرغم من وجود مكملات غذائية للكبريت فإن الأبحاث على فوائد هذه المكملات لا تزال محدودة.

إن الأحماض الأمنية التي يساهم الكبريت في تصنيعها مثل: الميثيونين (Methionine) والسيستين (Cystine) تعد جزءًا من الغلوتاثيون (Glutathione)، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية خلايانا من التلف. 

فوائد الكبريت الأصفر

تتواجد الأحماض الأمنية التي يعد الكبريت جزءًا أساسيًا من تصنيعها في كل من: الجلد والشعر والأظافر وتساعد في جعل هذه الأنسجة قوية ومرنة.

مع التنويه لقلة الدراسات قدمت بعض الأدلة التي تشير لاحتمال وجود فوائد الكبريت الأصفر الاتية:

1. القشرة

الكبريت الأصفر يعد عنصرًا معتمدًا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في المنتجات التي تستخدم لعلاج قشرة الرأس.

الأبحاث بشأن فعالية الكبريت الأصفر في علاج قشرة الرأس محدودة، أظهر بعضها أن استخدام شامبو يحتوي على كبريت أو حمض الساليسيليك مرتين يوميًا لمدة خمسة أسابيع يقلل بشكل جيد من القشرة، كما أن جمع كل من حمض الساليسيليك والكبريت في منتج واحد قد يجعله أكثر فعالية.

2. حكة الجلد التي يسببها الجرب

إن استخدام هلام يحتوي على الكبريت الأصفر بدا فعالًا في علاج حكة الجلد التي يسببها الجرب عند معظم الناس.

رغم فعاليته فإن رائحته لا تعد لطيفة غالبًا، وعادة ما يتم تطبيق العلاجات المحتوية على الكبريت الأصفر لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 ليال.

3. حب الشباب

يعد الكبريت الأصفر من المكونات التي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في معظم مستحضرات حب الشباب التي تباع دون وصفة طبية رغم قلة الدراسات التي أجريت على فعاليته، وعادة ما يتم الجمع بين الكبريت الأصفر والبينزويل بيروكسايد (Benzoyl peroxide) أو حمض الساليسيليك أو سلفا سيتامايد الصوديوم (Sodium sulfacetamide).

4. حمى الكلأ

أبحاث مبكرة أشارت إلى أن استخدام رذاذ أنف محتوٍ على كميات مخففة من الكبريت ومواد أخرى لمدة 42 يومًا له نفس فعالية رذاذ كرومولين الصوديوم الأنفي (Cromolyn sodium nasal spray).

5. الزكام

الأبحاث المبكرة أشارت إلى أن تناول مستحضرٍ محتوٍ على الكبريت المخفف ومواد أخرى لمدة تصل إلى أسبوعين أثناء نزلات البرد يساعد على تخفيف الأعراض.

6. ارتفاع الكوليسترول

أبحاث مبكرة أشارت إلى أن تناول الماء من ينبوع محتوٍ على نسبة من الكبريت ثلاث مرات بشكل يومي لمدة 4 أسابيع تسبب في تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والضار إضافة للدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين شربوا من هذا النوع، إلا أنه لم يتم الجزم والتأكيد أن الكبريت هو المتسبب بهذا الانخفاض.

7. احمرار الوجه (الوردية)

أشير أيضًا إلى كون تطبيق كريم يحتوي على نسبة من الكبريت على الوجه بجرعة مرة واحدة يوميًا والمواظبة لمدة حوالي 8 أسابيع قد يقلل من بعض أعراض الوردية خصوصا النتوءات التي تظهر في الوجع على شكل بقع مليئة بالسوائل والأعراض الأخرى للوردية.

كما قد أشير لكون كريم الكبريت قد يكون تصل فعاليته لموازاة فعالية المضاد الحيوي المستخدم في مثل هذه الحالات والمعروف باسم التتراسيكلين (Tetracycline). 

مصادر طبيعية للكبريت الأصفر

بعد الحديث عن الكبريت الأصفر إليك بعض الأطعمة الغنية بالكبريت:

  1. الديك الرومي، اللحم البقري، سمك، دجاج وبيض.
  2. المكسرات، البذور، الحبوب، والبقوليات.
  3. الخضروات الصليبية مثل: البروكلي، القرنبيط، الملفوف، الجرجير، اللفت، والفجل. 

هل الكبريت الأصفر امن؟

لا توجد أي معلومات موثوقة فيما يتعلق بأمان تناول الكبريت بواسطة الفم، وقد يسبب الكبريت الإسهال لدى تناوله بواسطة الفم.

على الأرجح يعد الكبريت امنًا عند وضعه على الجلد بشكل مناسب وعلى المدى القصير، والمنتجات التي تحتوي على الكبريت بتركيز يصل إلى 10% تم استخدامها بشكل امن لمدة 8 أسابيع.

مع ذلك قد يتسبب تطبيق الكبريت على الجلد لدى بعض الأشخاص بجفاف الجلد.

من قبل براءة حسن - الاثنين ، 29 نوفمبر 2021