الكرش الهرموني عند النساء

ربما سمعتي عن الكرش الهرموني من بعض النساء وهنّ يتبادلن أطراف الحديث، فما مدى صحة وجود هذه المشكلة؟ وما هي أسبابها؟ وكيف يُمكن التخلُّص من الكرش الهرموني عند النساء إذا كان ذلك مُمكنًا؟ إجابات وتفاصيل هامة في المقال الآتي.

الكرش الهرموني عند النساء

يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من الحالات إلى اضطراب توازن الهرمونات عند النساء، وقد يؤدي هذا إلى تراكم الدهون في منطقة البطن وظهور الكرش، إليكم أبرز المعلومات عن الكرش الهرموني عند النساء:

أسباب الكرش الهرموني عند النساء

إليك قائمة بأبرز أسباب الكرش الهرموني عند النساء:

1. الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تتسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات بارتفاع هرمون الأنسولين والسكر في الدم، وهي حالة تعرف بمقاومة الأنسولين، حيث تؤدي مستويات الأنسولين المرتفعة إلى زيادة إنتاج هرمونات الذكورة والتي تؤدي بدورها إلى ظهور مجموعة من الأعراض، منها: زيادة الوزن لا سيما في منطقة البطن، وبالتالي فهي المسؤولة عن ظهور الكرش لدى النساء المصابات بهذه المتلازمة.

2. بلوغ سن اليأس

يؤثر هرمون الإستروجين على توزيع الدهون في الجسم، وعند انخفاض مستوياته لدى النساء عند بلوغهن سن اليأس يميل الجسم إلى تخزين الدهون في منطقة البطن، وبالتالي فإن انخفاض هرمون الإستروجين يلعب دورًا رئيسيًا في ظهور الكرش عند النساء مع تقدمهن في العمر.

3. احتباس السوائل المرتبط بالدورة الشهرية

يؤدي تغير الهرمونات أثناء الدورة الشهرية إلى احتباس السوائل في الجسم ينتج عنه انتفاخٌ في البطن وزيادة مؤقتة في الوزن، وبالتالي تشعر بعض النساء بظهور الكرش على دون العادة خلال هذه الفترة.

4. أسباب أخرى لظهور الكرش الهرموني عند النساء

قد تؤدي الاختلالات أو النقص في بعض هرمونات الجسم إلى زيادة الوزن وظهور الكرش ليس فقط عند النساء، وإنما عند أي شخص يعاني من خلل في هذه الهرمونات، وفيما يأتي توضيح ذلك:

  • هرمونات الغدة الدرقية: عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات بسبب قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism)، ينتج عن ذلك زيادة في الوزن غالبًا في منطقة البطن، لكن هذه الزيادة قد لا تكون فقط بسبب تراكم الدهون، وإنما يمكن أن تكون بسبب احتباس السوائل والأملاح أيضًا.
  • هرمون الكورتيزول: يحدث ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم نتيجة التوتر أو بسبب بعض الأدوية أو المشكلات الصحية، مما يحفز الجسم على تخزين الدهون لا سيما في منطقة الصدر والوجه والبطن وبالتالي ظهور الكرش.

كيف يمكن التخلص من الكرش الهرموني عند النساء؟

بدايةً، فإن معظم الحالات المسؤولة عن ظهور الكرش الهرموني عند النساء قد تسبب مشكلاتٍ صحيةً أخرى تستدعي مراجعة الطبيب لتقديم العلاج المناسب، وفيما يأتي توضيح ذلك:

1. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

قد يصف الطبيب واحدةً أو أكثر من مجموعات الأدوية للسيطرة على أعراض المتلازمة بما فيها زيادة الوزن وظهور الكرش، وبالتالي التقليل من المخاطر المرتبطة بها، ومن الأمثلة على هذه الأدوية:

  • حبوب منع الحمل.
  • الأدوية المضادة لهرمونات الذكورة (Anti-androgen medications).
  • منظم السكري الميتفورمين (Metformin).

2. قصور الغدة الدرقية

قد يصف الطبيب دواء الليفوثيروكسين (Levothyroxine) لتعويض النقص في هرمونات الغدة الدرقية، وبالتالي يستعيد الجسم قدرته على نزول الوزن والتخلص من الكرش وحل المشكلات الأخرى المرتبطة بقصور الغدة الدرقية.

3. ارتفاع هرمون الكورتيزول

إن علاج ارتفاع هرمون الكورتيزول وبالتالي التخلص من المشكلات المرتبطة به، مثل: الزيادة السريعة في الوزن وظهور الكرش يعتمد في المقام الأول على السبب، وفيما يأتي قائمة بأبرز الأسباب وطرق العلاج:

  • تناول بعض الأدوية: إذا كانت بعض الأدوية هي المسؤولة عن ارتفاع الكورتيزول، مثل: الغلوكوكورتيكويدات (Glucocorticoids) فإن تقليل الجرعة أو تغيير الدواء يساعد في العلاج بعد استشارة الطبيب لتحديد الإجراء المناسب.
  • وجود ورم: إذا كان ارتفاع الكورتيزول ناتجًا عن ورم في الغدة النخامية أو الدرقية أو الزعترية أو غيرها فإن العلاج يعتمد على نوع الورم، ويمكن أن يتضمن الجراحة أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو العلاج ببعض الأدوية حسبما يقرر الطبيب.
  • التوتر: إذا كان ارتفاع الكورتيزول ناتجًا عن التوتر فيمكن علاجه عن طريق البحث عن بعض الطرق الطبيعية لتخفيف التوتر.

نصائح للتخلص من الكرش الهرموني عند النساء

إن إضافة العادات الصحية إلى نظام الحياة يساعد في السيطرة على الوزن ويمكن أن يساعد في التخلص أو التخفيف من الكرش الهرموني عند النساء إلى جانب العلاج بالأدوية وفقًا للحالة الصحية كما وضحنا سابقًا، وفيما يأتي بعض النصائح لحياة صحية:

  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا من خلال التركيز على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، واختيار مصادر البروتين الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • قللي من السكر المضاف والدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان عالية الدسم، مثل: الجبن، والزبدة.
  • اعتمدي على الأسماك والمكسرات وبعض الزيوت النباتية كمصادر للدهون الصحية غير المشبعة.
  • اعتمدي على الماء كمشروب أساسي عوضًا عن العصائر والمشروبات التي تحتوي على السكر المضاف والسعرات الحرارية العالية.
  • تناولي 4-6 وجبات صغيرة في اليوم عوضًا عن 3 وجبات كبيرة.
  • مارسي التمارين الرياضية أو المشي السريع لمدة 30 دقيقة لمدة 5 أيام في الأسبوع على الأقل.
من قبل د. أسيل عبويني - الاثنين ، 28 يونيو 2021