المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية، منها مشروبات باردة ومنها مشروبات ساخنة، فما هي هذه المشروبات؟

المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في التخفيف من الام الدورة الشهرية، وسنتعرف في المقال الاتي على أهم المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية والمشروبات التي يفضل تجنبها كذلك.

المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية، نذكر منها:

1. الماء

يعد ترطيب الجسم من أكثر الأمور أهمية خلال الدورة الشهرية، إذ يجب شرب ما لا يقل عن 2 لتر يوميًا؛ لأن الماء يساعد في التخلص من الغازات والام وتشنجات الدورة.

كذلك قد يساعد شرب الماء في التخلص من الرغبات الملحة في تناول بعض الأطعمة غير الصحية، إذ قد تكون هذه الرغبات ناتجة عن العطش، وفي حال عدم تحمل طعم الماء، من الممكن شرب الماء الذي يحتوي على قطع الفواكه أو الخضراوات المنقوعة، مثل شرائح الخيار أو الليمون.

2. الكوكتيل الأخضر

يعد الكوكتيل الأخضر أحد أكثر المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية؛ لأنه من الممكن استهلاك العديد من العناصر المفيدة من خلال شربه.

فمن الممكن استخدام الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ الغني بالمغنيسيوم الذي يساعد في التخلص من تشنجات الدورة من خلال إرخاء العضلات، والحديد الذي يتغلب على الشعور بالإرهاق.

كما يمكن استخدام الفواكه المختلفة مثل الكيوي الذي يمد الجسم بالفيتامينات والأملاح، وكذلك من الممكن استخدام بذور الكتان التي تحتوي على الألياف والخصائص المضادة للالتهاب.

3. شاي الأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يتم استخدامها في الطب البديل التي قد تساعد في تخفيف الام الدورة الشهرية، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء بشرب شاي الأعشاب، ومن أنواع شاي الأعشاب المفيدة أثناء الدورة نذكر:

  • شاي البابونج: إن شاي البابونج غني بمضادات الالتهاب التي تعمل على تثبيط عمل البروستاغلاندينات التي تسبب عددًا من الأعراض المزعجة مثل تشنج عضلات الرحم والام الرأس والغثيان والاستفراغ، ويسهل كذلك شاي البابونج من تدفق الدورة.
  • شاي النعنع: يعد شاي النعنع من المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية للتخفيف من المشاكل الهضمية والام الدورة، إذ يحتوي النعنع على المنثول الذي يساعد في إرخاء العضلات مما يقلل من الالام المرافقة لتشنجات الدورة.
  • شاي الشومر: بجانب طعمه اللذيذ الذي يشبه طعم السوس، فإن الشومر يحتوي على الأنيثول الذي يخفف من الام الدورة من خلال خصائصه المضادة للتشنج.
  • شاي القرفة: يعد شاي القرفة من المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية؛ لدوره الفعال في التخفيف من الام الدورة، والتقليل من الشعور بالغثيان والاستفراغ.
  • شاي الزنجبيل: يقوم الزنجبيل بالتخفيف من الشعور بالإرهاق والام الدورة من خلال تقليل مستوى البروستاغلاندينات.

المشروبات التي يفضل تجنبها أثناء الدورة الشهرية

هناك عددًا من المشروبات التي يفضل تجنبها أثناء الدورة الشهرية، منها:

  • المشروبات السكرية: قد تزيد المشروبات السكرية من الشعور بالإرهاق والتعب والنفخة.
  • المشروبات الغنية بالكافيين: إذ أن الكافيين قد يسبب عدم انتظام الهرمونات خلال الدورة، كما يؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر والرغبة الملحة بتناول الأطعمة غير الصحية.
  • الحليب: يحتوي الحليب على الدهون المشبعة التي قد تسبب الالتهاب، الأمر الذي قد يزيد من شدة الام الدورة.
من قبل د. جود شحالتوغ - الثلاثاء ، 27 أكتوبر 2020