المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس وأخرى مسموح بها

ما هي المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس؟ ولم تعد هذه المشروبات تحديدًا خيارًا غذائيًّا سيئًا لمرضى النقرس؟ الإجابة في هذا المقال.

المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس وأخرى مسموح بها

مرض النقرس (Gout) هو نوع من الأنواع العديدة لمرض التهاب المفاصل الالتهابي (Inflammatory arthritis)، وسوف نعرفك في ما يأتي على المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس، بالإضافة لبعض التوصيات الغذائية الهامة في هذا الصدد:

المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس

لأن مستويات حمض اليوريك (Uric acid) في دم الشخص المصاب بالنقرس مرتفعة، من الممكن لبعض المشروبات والأغذية التي قد تقلل من مستويات حمض اليوريك أن تساعد على تقليل فرص ظهور نوبات النقرس أو إبقاء أعراض المرض تحت السيطرة.

على عكس بعض المشروبات والأغذية التي قد تحفز ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم وتتسبب في تحفيز ظهور أعراض النقرس.

وهذه أبرز المشروبات التي يفضل أن يتجنبها مرضى النقرس:

1. المشروبات الكحولية  

تعد الكحوليات من المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس أو من المشروبات التي يفضل على مرضى النقرس تجنبها قدر الإمكان، فتناولها أو الإفراط في تناولها قد يلحق الضرر بمرضى النقرس، وهذه بعض العوامل التي قد تجعل المشروبات الكحولية ضارة لمرضى النقرس:

  • احتواء بعض أنواع المشروبات الكحولية على على مستويات عالية من البيورينات (Purines)، وهذه المواد تحديدًا قد تكون أحد المسببات غير المباشرة لمرض النقرس، كما قد تسبب تحفيز نوبات النقرس لدى المرضى، إذ يتم تحويلها من قبل الجسم إلى حمض اليوريك.
  • مساهمة الكحوليات في رفع فرص الإصابة بالسمنة لا سيما عند الإفراط في تناولها، إذ يحتوي كل غرام واحد من الكحول على 7 سعرات حرارية.
  • قدرة المشروبات الكحولية على التأثير سلبًا على بعض وظائف واليات عمل الكلى، مما قد يؤثر سلبًا على قدرة الكلى على التخلص من حمض اليوريك.

2. المشروبات الغنية بالسكريات 

من المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس المشروبات الغنية بالسكريات لا سيما سكر الفركتوز، كما هو الحال في المشروبات الاتية:

وسبب قدرة هذا النوع من المشروبات المحتملة على إلحاق الضرر بمريض النقرس، مثل تحفيز إصابته بنوبات النقرس يعزى لقدرة الفركتوز على:

والعاملين المذكورين أعلاه، قد يتسببا في تحفيز الإصابة بنوبة النقرس، لذا يفضل استبدال هذا النوع من المشروبات بمشروبات صحية أخرى، مثل الماء.

يجب التنويه هنا إلى أن الفواكه الطبيعية وعصائر الفواكه الطبيعية ليست ممنوعة على عكس الأنواع المذكورة انفا، بل يفضل تناولها بكميات أقل من قبل مرضى النقرس لا أكثر، فالفواكه الطبيعية لا تحتوي على كميات كبيرة من سكر الفركتوز على عكس العصائر الصناعية أو العصائر الطبيعية المحلاة بمحليات صناعية مضافة.

المشروبات المسموحة باعتدال لمرضى النقرس

بعد أن تناولنا المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس، فلنستعرض المشروبات التي يستطيع مرضى النقرس تناولها ولكن باعتدال فقط: 

1. القهوة والشاي

على الرغم من أن مشروبات مثل القهوة والشاي قد لا تسبب ارتفاع حمض اليوريك بشكل مباشر إلا أن بعض الخبراء يوصون بشرب كميات معتدلة منها فقط دون إفراط، إذ قد يتسبب هذا النوع من المشروبات في تحفيز الإصابة بالجفاف، مما قد يقلل من قدرة الجسم على التخلص من حمض اليوريك.

2. عصير الفواكه الطبيعي

تحتوي عصائر الفواكه على مستويات جيدة من فيتامين ج والذي قد يسهم في خفض حمض اليوريك، ولكن وبسبب احتواء عصير الفواكه الطبيعي على نسبة من الفركتوز الذي قد يرفع من مستويات حمض اليوريك، يفضل شرب هذه العصائر باعتدال ودون إفراط.

3. حليب الصويا

تحتوي منتجات الصويا عمومًا على كميات معتدلة من البيورينات، لذا يفضل تناولها باعتدال.

المشروبات المسموحة لمرضى النقرس

بعد أن تعرفنا على المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس، هذه مجموعة من المشروبات التي بإمكان مريض النقرس الاستمتاع بها دون قلق:

  • الماء: إذ يوصي الخبراء مريض النقرس بشرب 6-8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم، ولتحفيز الجسم ليقوم بالتخلص من حمض اليوريك بطريقة دورية.
  • الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم: إذ قد يساعد هذا النوع من المنتجات على تحفيز الجسم للتخلص من حمض اليوريك، لذا قد تساعد الحميات الغنية بمنتجات الحليب والألبان على مقاومة النقرس.

مشروبات قد تخفف من الام النقرس

قد يساعد تناول هذه المشروبات الطبيعية على تخفيف حدة الام النقرس:

  • الماء والليمون: يتم شرب كوب من الماء الدافئ مع القليل من الليمون على الريق صباحًا.
  • شاي الزنجبيل الدافئ: يتم إعداده من خلال إضافة ملعقتين من الزنجبيل إلى كوب من الماء وغلي المزيج لفترة قصيرة من الوقت، ثم تتم تصفية الشاي من الزنجبيل ويتم شرب 3 أكواب منه يوميًا.
  • خل التفاح مع الماء: يتم مزج ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء، ثم يتم شرب هذا المزيج مرتين يوميًا.

ولكن يفضل استشارة الطبيب دومًا قبل اللجوء لأي من هذه المشروبات.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 29 مارس 2021