الممنوعات بعد تركيب اللولب

اللولب أحد طرق منع الحمل الشائعة، فما هي الممنوعات بعد تركيب اللولب؟ لنتعرف على ذلك في هذ المقال.

الممنوعات بعد تركيب اللولب

ما هي الممنوعات بعد تركيب اللولب؟ وما هي أهم النصائح والتعليمات التي يجب اتباعها؟ إليك أهم المعلومات حول ذلك:

الممنوعات بعد تركيب اللولب

اللولب هو أداة على شكل حرف (T) يقوم الطبيب بإدخالها إلى الرحم وذلك لمنع حدوث الحمل. وإليك أهم الممنوعات بعد تركيب اللولب:

  1. تجنبي إدخال أي شيء في المهبل لمدة 48-72 ساعة بعد تركيب اللولب وذلك لتجنب الالتهابات المهبلية، لذا عليك الامتناع عن الاتي: استخدام السدادات القطنية، والاستحمام أو السباحة وخاصة في الماء الساخن، والجماع.
  2. لا تعتمدي على اللولب سواء أكان نحاسيًا أو هرمونيًا كوسيلة حماية من انتقال الأمراض المنتقلة جنسيًا، مثل: مرض السيلان (Gonorrhea) ومرض الكلاميديا (Chlamedia)، إذ عليك استخدام الواقي الذكري أو طرق بديلة للحماية من تلك الأمراض.
  3. تجنبي تناول كمية كبيرة من المسكنات، مثل: الباراسيتامول (Paracetamol)، والأيبوبرفين (Ibuprofen)، والنابروكسين (Naproxen) دفعة واحدة في حال الشعور بالام البطن.
  4. ابتعدي عن ممارسة الرياضة الشاقة وذلك للحد من الام وتقلصات الرحم.
  5. تجنبي تناول حبوب منع الحمل بعد تركيب اللولب الهرموني بدون الاستشارة الطبية.

المسموحات بعد تركيب اللولب

تعرفنا إلى أهم الممنوعات بعد تركيب اللولب، ولكن ماذا عن المسموحات؟ إليك المسموحات بعد تركيب اللولب:

1. اللولب والجماع

يسمح بممارسة الجماع بشرط مرور 24 ساعة على الأقل بعد تركيب اللولب، إذ أن الهدف من ذلك هو تقليل خطر الإصابة بعدوى والتهابات الحوض.

من ناحية أخرى فإن تركيب اللولب لا يؤثر على سير العلاقة الحميمة أو على الرغبة الجنسية كما يعتقد البعض، ولا يؤدي إلى ألم الجماع أو عدم الراحة.

لكن ما يجب الانتباه له هو نوع اللولب المستخدم، فإذا تم تركيب اللولب الهرموني فهو بحاجة 7 أيام حتى يبدأ في العمل بمنع الحمل، لذا يجب استخدام طرق وقاية أخرى من الحمل خلال تلك الفترة، أما في حال اللولب النحاسي فإنه يبدأ في العمل بعد التركيب مباشرة.

2. اللولب وممارسة الرياضة

يمكن ممارسة الرياضة اليومية بشكل طبيعي مباشرة بعد تركيب اللولب، خاصة في حال التزامك بنوادي رياضية، لكن يجب التنويه حول عدم ممارسة الرياضات العنيفة الشاقة التي من شأنها زيادة الام الحوض والرحم.

لكن في حال الاضطرار إلى ذلك، فلا بأس لأن اللولب لا يتأثر بممارسة الرياضة، والحل قد يكون تناول المسكنات قبل أداء الحركات الرياضية.

3. اللولب والاستحمام

يمكن الاستحمام بالماء الساخن بعد مرور 24 ساعة على تركيب اللولب، وكما الجماع فإن خطر الالتهابات والعدوى وارد، لذا يفضل انتظار هذه المدة قبل الاستحمام وتعرض عنق الرحم للماء.

نصائح وتعليمات بعد تركيب اللولب

قد يؤدي تركيب اللولب وخاصة الهرموني إلى بعض الاضطربات في الهرمونات الأنثوية، إليك أهم النصائح والتعليمات بعد تركيب اللولب:

  • يفضل الوقوف ببطء وهدوء بعد تركيب اللولب مباشرة، خشية الإحساس بالدوخة والدوار.
  • يجب التحقق مرة كل شهر ولمدة 3 شهور من إمكانية الإحساس بخيط اللولب الخارج من عنق الرحم بالطريقة التي يعلمك إياها الطبيب.
  • يجب عدم القلق في حال حدوث الاستحاضة والتنقيط المهبلي وتقلصات الرحم البسيطة، فهي أمر طبيعي قد يحدث بعد تركيب اللولب، وقد يستمر ما بين 3-6 شهور.
  • يفضل تناول الأدوية المسكنة باعتدال ووضع قربة الماء الساخن على منطقة الحوض لتخفيف الألم وحدة التقلصات.
  • يجب مراجعة الطبيب بعد 4-12 أسبوع من تركيب اللولب للتأكد من وضعه الصحيح، ومن ثم التزام المتابعة الدورية السنوية.
  • يمكن استخدام اللولب أثناء فترة الرضاعة.
من قبل د. غفران الجلخ - الأربعاء ، 21 أبريل 2021