ألم أسفل البطن أثناء العلاقة الزوجية

الأم أثناء ممارسة الجماع أمر شائع، لكن هذا لا يعني أن عليك التعايش معه، فما هي أسباب ألم أسفل البطن أثناء العلاقة الزوجية؟

ألم أسفل البطن أثناء العلاقة الزوجية

يمكن أن يكون سبب ألم أسفل البطن حالة لأمراض النساء، على الرغم من أن هذا المقال سيقوم بالتركيز على الاتصال الجنسي المؤلم عند النساء، إلا أننا سنقوم بالإشار إلى أهم أسباب الألم عند الرجال أيضًا، إليكم أسباب ألم أسفل البطن أثناء العلاقة الزوجية:

أسباب ألم أسفل البطن أثناء العلاقة الزوجية

من أبرز أسباب ألم أسفل البطن أثناء العلاقة الزوجية الاتي:

1. أسباب ألم أسفل البطن أثناء العلاقة الزوجية عند النساء

غالبًا ما ينخفض الألم أثناء الجماع اعتمادًا على وضعك أو وضع رحمك، ولكن من أبرز أسباب ألم أسفل البطن أثناء العلاقة الزوجية المحتملة الاتي:

  • هناك بعض الوضعيات الجنسية قد تسمح لاختراق أعمق أثناء ممارسة الجنس المهبلي، مما قد يسبب الألم، لذلك أفضل علاج في هذه الحالة هو تجنب التوغل العميق وتجربة وضعيات أخرى.
  • الرحم المائل، هو الذي يميل إلى الخلف في عنق الرحم بدلًا من قلبه إلى الأمام، فإنه في بعض الأحيان يمكن أن يجعل الجماع مؤلمًا خاصة في أسفل البطن.
  • التهاب بطانة الرحم التي تسبب نمو للأنسجة التي تبطن الرحم في مكان اخر داخل أو خارج الحوض، وفرط أنسجة بطانة الرحم يمكن أن يسبب ألمًا في أسفل البطن والحوض والظهر أثناء العلاقة الزوجية.
  • أكياس المبيض، هي حبوب مملوئة بالسوائل تتطور داخل أو على سطح المبايض، وعادة ما تكون مؤلمة لكن الخراجات الكبيرة يمكن أن تتسبب الام أسفل البطن وقد يكون أسوء أثناء ممارسة العلاقة الزوجية أو بعدها.
  • التهاب المثانة الخلالي، والتي تسمى أيضًا متلازمة ألم المثانة، التي قد تتسبب في ألم في أسفل البطن والحوض والذي يزداد حدة أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • الأورام الليفية، هي نمو غير سرطاني يتطور في الرحم، مما يتسبب في الام أسفل البطن أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، والإمساك، وفترات ثقيلة ومؤلمة.
  • التصاقات الرحم، التي تعرف بمتلازمة اشرمان وتشير إلى تكوين أنسجة ندبة في الرحم أو عنق الرحم مما يجعلها تلتصق ببعضها البعض، مما يسبب ألم أسفل البطن أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل الكلاميديا والسيلان ومن الممكن أن تكون أعراضها ألم أسفل البطن أثناء العلاقة الزوجية، وإفرازات مهبلية غير عادية، ونزيف، ورائحة كريهة.

2. أسباب ألم أسفل البطن أثناء العلاقة الزوجية عند الرجال

بعض أسباب ألم أسفل البطن أثناء ممارسة العلاقة الجنسية هي التي تتعلق بالجهاز التناسلي الذكري و التهاب البروستات، والتهاب البروستاتا هو تورم البروستاتا، وهي غدة عضلية بحجم الجوز تقع أسفل المثانة، وهو المسؤول عن إنتاج السائل المنوي ويساعد على دفعه من الجسم أثناء القذف، فمن أهم أعراضه ألم أسفل البطن، وتبول مؤلم، ومجرى للبول ضعيف.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

إن في حالة الشعور والمعاناة من ألم أسفل البطن أثناء ممارسة العلاقة الزوجية لمرة واحدة أو في حال أنها تتحسن مع تغيير الوضعية قد لا تتطلب زيارة الطبيب، ولكن إذا كان ألمك شديدًا أو يحدث بشكل غير منتظم أو يرافقه أعراض أخرى مثل النزيف أو علامات العدوى، فمن الأفضل تحديد موعد مع طبيبك المختص.

من قبل سيف الحموري - الاثنين ، 24 فبراير 2020
آخر تعديل - الخميس ، 11 مارس 2021