أمور لا يخبرك بها أحد عن انقطاع الطمث

تعد مرحلة انقطاع الطمث من الفترات الانتقالية الهامة في حياة المرأة، لذلك نقدم لك كافة المعلومات والأسرار التي قد تزودك بالدعم الصحي.

أمور لا يخبرك بها أحد عن انقطاع الطمث

تعتقد العديد من النساء أن انقطاع الطمث يمكن أن يجعل حياتهن سهلة، لكنه في الواقع قد يتسبب بظهور مجموعة من الأعراض، التي لم تسمع عنها من قبل.

نقدم لك بعضًا من الحالات الصحية والأعراض، التي تصاب بها المرأة في فترة  ما بعد انقطاع الطمث:

  • انقطاع الطمث والكوليسترول

يمكن أن يتسبب انقطاع الطمث، في رفع مستويات الكوليسترول الضار في الدم. إذ يعد هرمون الإستروجين هو المسؤول على  الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الجسم.

يمكن أن يساهم اتباع  نمط حياة صحي، في منع التقلبات، والوقاية من ارتفاع الكوليسترول السيء.

  • انقطاع الطمث والوزن

يساهم انقطاع الطمث في زيادة الوزن بشكل تدريجي.

تشير الدراسات، إلى أن التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة انقطاع الطمث، تساهم بشكل كبير في زيادة سمنة الجسم، وتراكم دهون البطن. 

تعد زيادة الوزن أثناء انقطاع الطمث من الأعراض التي تزيد من عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي، والاكتئاب، وأمراض القلب وداء السكري من النوع 2.

من الجدير بالذكر، أن الحفاظ على نمط حياة صحي -الذي يتضمن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ،واتباع نظام غذائي متوازن- يمكن أن يساهم في منع زيادة الوزن.

  • انقطاع الطمث والشعر

يعد ترقق الشعر وتساقطه، أحد الأعراض الرئيسية لانقطاع الطمث، الناتجة عن تغير الهرمونات، التي تؤدي إلى عرقلة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.

  • انقطاع الطمث والذاكرة

تزداد الفرصة للإصابة بضعف الذاكرة والنسيان بعد فترة انقطاع الطمث، بسبب انخفاض هرمون الاستروجين، الذي يساعد في تنظيم مستويات هرمون الكورتيزول، المسؤول بدوره عن سلامة الدماغ.

  • انقطاع الطمث والنوم

يتسبب انقطاع الطمث، في انخفاض مستويات هرمون البروجسترون والإستروجين في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالهبات الساخنة أثناء الليل، والنوم المضطرب.

يمكن أن يساعدك الحمام الساخن، الذي يستغرق من 20 إلى 30 دقيقة، قبل النوم، في التعامل مع مشاكل النوم المرتبطة بالهرمونات.

  • انقطاع الطمث ومرض السكري

هناك علاقة وثيقة بين انقطاع الطمث والإصابة بمرض السكري، إذ تساهم التغيرات الهرمونية الناتجة عن انقطاع الطمث، إضافة لجملة من العوامل الأخرى كالسمنة وتقدم العمر،  في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

تشير الدراسات إلى إن مرض السكري هو أحد أكثر حالات الوفاة بين النساء، اللائي تتراوح أعمارهن بين 55 و 64 عامًا.

من قبل سلام عمر - السبت ، 29 فبراير 2020