أمور هامة على المرأة أن تعرفها حول قلبها

الكثير من النساء تميل إلى تجاهل الإشارات التحذيرية التي يرسلها قلبها مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بصحتها، اكتشفي معنا 7 أمور هامة حول قلب المرأة.

أمور هامة على المرأة أن تعرفها حول قلبها

يوجد مجموعة من المعلومات لا بد لك من معرفتها حول صحة قلب المرأة حتى تنعمي بقلبٍ سليم، إليك التفاصيل في ما يأتي:

صحة قلب المرأة

إليك أبرز المعلومات المتعلقة بصحة قلب المرأة في ما يأتي:

1. مرض القلب قاتل للنساء

عليك القلق من أمراض القلب فإصابة النساء بالنوبات القلبية تعد أشد خطرًا من الإصابة بمرض سرطان الثدي، إذ تبين أن الوفاة بسبب الذبحة القلبية عند النساء تزداد بمعدل ستة أضعاف عن الوفاة بمرض سرطان الثدي.

تزداد خطورة إصابة النساء بالأزمة القلبية بسبب ميل النساء إلى إنكار الأعراض لفترة أطول، أو الفشل في التعرف عليها والتي قد تظهر على هيئة ضيق في التنفس أو ألم في الصدر، وقد تشعر أيضًا بألم في الفك أو الظهر أو البطن العلوي والغثيان ما يجعلها تتأخر في العلاج.

2. الموت بمرض القلب يهدد النساء أكثر من الرجال

وفي ما يتعلق بصحة قلب المرأة ننوه هنا أنه قد يعود السبب في ارتفاع احتمالية موت النساء بأمراض القلب أكثر من الرجال إلى:

  • اختلاف طبيعة المرض لكليهما

الانسداد في الأوعية الدموية عند الرجال يتراكم في بقعة واحدة حيث يمكن تحديدها ومعالجتها بواسطة القسطرة، أما لدى النساء قد يكون الانسداد أكثر انتشارًا وهذا لا يعني أبدًا عدم مقدرتك على العلاج لكن عليك الانتظام في عمل الفحوصات الدورية لتكتشفي حدوثه مبكرًا.

  • الإصابة بمرض الرجفان الأذيني

وهو عدم انتظام ضربات القلب عند الأشخاص وعامل خطر على الرجل والمرأة لإصابة بأمراض القلب، ولكن النساء اللواتي يعانين من الرجفان الأذيني يكن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 93% من الرجال، واحتمالية وفاتهن به تزيد عن 12% بسبب قلة ظهور علامات الرجفان عند النساء مقارنةً بالرجال.

ويشير الباحثون إلى أن النساء يستطعن التقليل من حدة الإصابة برجفان القلب من خلال ممارسة الرياضة، واتباع النظام الغذائي الصحي، والسيطرة على ضغط الدم ومستويات الكولسترول.

  •  اختلاف أعراض المرض

قد تكون أعراض النوبات القلبية عند النساء مختلفة مقارنة بالرجال فتظهر الأعراض على الرجل بصورة أوضح بهيئة ألم في الصدر أو الضغط، ولكن النساء قد تبدو عليهن بعض الأعراض غير النمطية.

وقد تكون هذه الأعراض خفية، مثل: الإعياء وضيق في التنفس، وعسر في الهضم أو ألم في البطن أو الفك أو الحلق، وألم في واحد أو كلا الذراعين.

3. التدخين يزيد من خطر إصابة قلب المرأة بالنوبات القلبية

استكمالًا للحديث عن صحة قلب المرأة وإذا كنت مدخنة فعليك إيقافه فورًا أو التقليل منه لتحصلي على قلب خالٍ من الأمراض.

التدخين يساهم في زيادة ضغط الدم عند المرأة ويرفع من خطر إصابتها بانسداد في الأوعية الدموية، ويقلل من نسبة الكولسترول الجيد، مما يسبب تجلط الدم وتأثيره السلبي على صحة قلبك.

حيث أن النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تزيد عن 25% مقارنة مع الرجال المدخنين.

4. الحمل والولادة يجهدان القلب

يعمل الحمل على زيادة ضخ الدم في الجسم مما يزيد من الضغط على قلب المرأة وشرايينها، كما أن المخاض والولادة يضيفان مزيدًا من العبء على القلب أيضًا.

يجب على النساء اللواتي يعانين من خلل في إيقاع القلب أو الصمامات مراقبة ضيق التنفس ومعدل سرعة ضربات القلب أو علامات الالتهابات الخطيرة خلال الحمل.

إذا كنت مصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم أو أصبت به خلال فترة الحمل فقد يؤدي ذلك إلى زيادة اضطرابات القلب أو مشاكل صحية أخرى لك ولطفلك لذا من الضروري استشارة الطبيب.

5. زيادة الوزن قد تهدد صحة قلب المرأة

النساء والرجال الذين يعانون من زيادة الوزن بمقدار 13 كيلو غرام لديهم احتمال أكبر للإصابة بأمراض القلب حتى لو لم يكن لديهم أي عوامل خطر أخرى.

ترفع زيادة الوزن الذي تعاني منه النساء خاصة إذا كان لديهن الكثير من الدهون المتراكمة في منطقة البطن من احتمالية الإصابة بأمراض القلب لكن هذا لا يعني أن المرأة النحيلة غير معرضة للإصابة به.

للحصول على وزن صحي عليك:

  • تناول الأطعمة الصحية خاصة تلك التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، فقد تؤدي الأطعمة الدهنية إلى زيادة نسبة الكولسترول السيء وانسداد الشرايين.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة كالجري أو رقص الزومبا، فقد تبين أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعد سن الأربعين قد يقلل من فرص إصابة النساء من بعض أمراض القلب.

6. داء السكري قد يحدث أمراض القلب عند النساء

مرض السكري قد يضاعف من فرص إصابة المرأة بأمراض القلب والأوعية الدموية لسببين:

  • ارتفاع نسبة السكر في الدم يبطئ من تدفق الأكسجين ويمكن أن يؤدي إلى انسداد في الشرايين.
  • النساء المصابات بالسكري يكن أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

يمكنك السيطرة على وزنك ومستويات السكر في الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

7. سن اليأس قد يكون سببًا لأمراض قلب المرأة

خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يرتفع بعد انقطاع الطمث.

بعد هذه الفترة ينخفض إفراز هرمون الإستروجين ويحدث تغيرات طبيعية لجسمك نتيجة لارتفاع إفراز هرمونات التوتر التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وتراكم الدهون في البطن، وزيادة نسبة الكولسترول السيء.

من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 23 يناير 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 24 أغسطس 2021